تكنولوجيا

مراجعة مازربورد ASRock X670E Taichi من أسروك

مع كل جيل جديد من المعالجات والشرائح الجديدة، تظهر مجموعة جديدة من اللوحات الأم التي تتبنّى هذه الشرائح والتقنيات الجديدة. هذه اللوحات الجديدة عادةً ما تكون ضمن فئات سعرية -وبالتالي تقنية- مُخصّصة للمستخدمين باختلاف قدراتهم المادية.

كنّا قد تحدّثنا من قبل عن سلسلة شرائح سلسلة Ryzen 7000 الجديدة، والتي أشرنا حينها أن شرائح X670E تُعد هي الشرائح الأكثر تميزًا وثراءً بالميزات بين الأربعة إصدارات. 

حيث تم إعداد هذه اللوحات الأم الجديدة لتقديم الأفضل من حيث الأداء ومنافذ الاتصال. كما أن هذه اللوحات تأتي مصممة لعمليات كسر السرعة بشكل كبير، ودعم PCI-E 5.0 على نطاق واسع. 

مراجعة اللوحة الأم ASRock X670E Taichi من أسروك

كما تم تصميم مجموعة شرائح X670E ليتم إقرانها بالعتاد المُتطوّر لأنها تدعم كروت الشاشة، ووحدات التخزين من الحالة الصلبة من الجيل الخامس  PCI-E Gen 5. وهو مالن تجده في اللوحات من الفئات الأقل في السلسلة.

واليوم، أتينا لكم مع لوحة جديدة رائعة من الجيل الجديد، لا تدّخر جهداً في توفير كل ما يحتاج إليه اللاعبون المُحترفون، ألا وهي اللوحة الأم X670E Taichi من ASRock . 

تُعد اللوحة الأم ASRock X670E Taichi واحدة من اللوحات الأم الجديدة التي تم إصدارها لدعم معالجات AMD Ryzen من الجيل الخامس. تأتي هذه اللوحة الأم بمجموعة كبيرة من الميزات والتقنيات الحديثة التي تتيح للمستخدمين الاستفادة الكاملة من قدرات المعالجات الحديثة.

 

أقرأ أيضا: لوحات ASRock: كل ما تحتاج معرفته عن سلاسل الشركة المختلفة!

 

نظرة على اللوحة الأم ASRock X670E Taichi 

التصميم العام للوحة الأم

تتميز لوحة الأم X670E Taichi بتصميم أنيق ومميز يجمع بين اللونين الأسود والفضي، وهي مصنوعة من مواد عالية الجودة لتوفير الثبات والمتانة. كما تتوفر العديد من المنافذ والمخارج على اللوحة الأم لتوفير الوصول إلى مجموعة كبيرة من الأجهزة والملحقات.

تتميّز اللوحة الأم X670E Taichi بدعمها لمعالجات AMD Ryzen من الجيل الخامس، مع دعم لشريحة X670 وذاكرة  DDR5. كما تتيح للمستخدمين الاستفادة من مجموعة من التقنيات الحديثة مثل الصوت عالي الدقة، والاتصال اللاسلكي  Wi-Fi 6E، ودعم  PCIe 5.0. 

كما وتوفر اللوحة الأم أيضًا بعض الميزات الفريدة مثل دعم الشحن السريع للأجهزة الذكية، ومنافذ  Thunderbolt 4 فائقة السرعة.

 

عند النظر إليها للمرة الأولى، ستجد أن اللوحة الأم X670E Taichi من ASRock تأتي بتصميم مميز بشكل مصقول للغاية. من الصعب -كما هي العادة مع منتجات  Taichi- ألّا تُلاحظ التناغم الواضح بين التصميم والألوان، خاصة عندما تشير ASRock إلى العلامة المائية الخاصة بـ Bruce Lee على صفحة المنتج.

التصميم الكامل تقريباً باللون الأسود، مع لمسات من اللون الرمادي، والذهبي لبعض الأجزاء المعدنية يُعطي اللوحة المزيد من اللمسات البسيطة ولكنها مؤثّرة بشكل كبير. 

أمّا بالنسبة للبهرجة، فيُعتبر شعار Taichi الموجود فوق مجموعة الشرائح والشريط الصغير الموجود على الجانب السفلي من اللوحة هما عنصران RGB الوحيدان.

وبالنظر للجزء الخلفي من اللوحة، سنجد أمامنا لوحة معدنية ضخمة، تعمل على تقوية لوحة PCB المكونة من ثماني طبقات، وتساعد على دعم وزن الدروع الحرارية في الجزء العلوي. هذا بالطبع بدون المساس باللوحة الخلفية الخاصة بمقبس AM5 التي لا تزال مُنفصلة، أي أنه من الممكن تبديلها إذا لزم الأمر لتركيب مبردات مختلفة لوحدة المعالجة المركزية.

 

أقرأ أيضا: 6 لوحات جديدة من ASRock داعمة لمعالجات RYZEN

مراحل الطاقة، والرام

تأتي المعالجات الجديدة من AMD مع دعم لمقبس LGA ، لذا فإن مقبس التركيب يستخدم شريط تثبيت مشابه لذلك الموجود على لوحات  Intel. وقد اختارت AMD استخدام نفس أقواس التثبيت الخاصة بالمُبرّدات واللوح الخلفي مثل AM4 ، مما يعني أن معظم مبردات AM4 ستتناسب مع مقابس  AM5.

أمّا بالنسبة لتعذية الطاقة الخاصة بالمعالج، فقد استخدمت اللوحة ASRock Taichi نظام توصيل طاقة قوي يستخدم 24 + 2 + 1 مرحلة المُصنّفة عند 105 أمبير. يوجد مقبسان طاقة بثمانية سنون في الجزء العلوي الأيسر من اللوحة، ويمكن الوصول إليهما بسهولة من خلال قطع في هذه المنطقة. 

للحفاظ على درجة حرارة وحدات تنظيم الجهد VRM وإبقائها تحت السيطرة، تستخدم ASRock نظام تبريد نشط خفي. حيث تم وضع مروحة بعناية أسفل الغطاء -تحديداً أسفل ملصق Taichi البرونزي مباشرة- مما يعزز التهوية على طول مساحة سطح زعانف التبريد.

تحت هذه الأحواض، يوجد أيضاً أنبوب حراري مطلي بالنيكل منحنى على شكل حرف S حول مقبس المعالج، والذي يصل إلى وحدات التحكم في مجموعة الشرائح، وحلقات في الجزء السفلي من اللوحة، أي أنه يربط كل غرف التبريد على سطح اللوحة تقريبًا لزيادة التبريد إلى أقصى حد.

يوجد أيضاً على يمين مقبس المعالج أربع فتحات DDR5 مغطاة بالمعدن مع مزلاج علوي وسفلي. تدعي ASRock أن هذا التعزيز يوفر إشارة أكثر استقرارًا في ترددات DDR5 الأعلى. 

ويُظهر الملصق الموجود أعلى دليل تثبيت الذاكرة إشعارًا بأن عملية التمهيد (التشغيل) الأولى (أو أي عملية تمهيد بعد إعادة تعيين CMOS مباشرة) سيستغرق وقتًا إضافيًا بسبب اختبارات الذاكرة الحادّة.

تدعم Taichi رسميًا سرعات DDR5-6600 مع ملفّات XMP و EXPO، ويُمكن للوحة استخدام ما يصل إلى 128 جيجابايت من الذاكرة.

حلول التخزين، وفتحات التوسعة PCIe

مع فئة منتجات Taichi، تستهدف ASRock في الغالب اللاعبين المتميزين، وبالتالي لا تهدر مساحة اللوحة على العبث مثل فتحات بطاقات x1 التي لا فائدة منها. وبدلاً من ذلك سنجد أن اللوحة تركز على دعم تركيب كروت الشاشة المزدوجة. 

ولذا نجد فتحتان مقويتان كاملتا الطول مع الدروع الواقية من الحرارة. يتصل كلاهما مباشرة بالمعالج مع إشارات PCIe 5.0، ويمكنهما الانقسام بين وضعي x16 أو x8 / x8 حسب عدد كروت الشاشة الموصّلة.

أسفل هذه المنافذ، يتم إخفاء أربع فتحات M.2 بواسطة الدروع الواقية من الحرارة الموجودة على اللوحة. يوجد فوق فتحة PCIe الأساسية فتحة “Blazing M.2” التي تتصل بالمعالج بممرّات PCIe 5.0 x4. فتحتان أخرتين بين فتحتي كروت الشاشة، وواحدة أخرى على يمين فتحات الرام. وتعمل هذه الثلاثة بسرعة 4.0 × 4 من خلال مجموعة الشرائح.

الجدير بالذكر هُنا أن فتحة M.2 المجاورة للرام، يُمكنها تشغيل وحدة تخزين Type-22110 ملم وتعمل في وضع SATA ، بينما تقتصر جميع الفتحات الأخرى على النوع 2280 (80 ملم) وما هو أصغر، وتعمل فقط في وضع  PCIe.

لعل الأمر المؤسف الوحيد هو أن Taichi لديها وسادات حرارية على جانب واحد فقط لجميع فتحات M.2. ومع ذلك، تأتي اللوحة معبأة بمبرد للفتحة الأساسية  “Blazing M.2”. 

حلول التخزين، وفتحات التوسعة PCIe

هذا المُبرّد عبارة عن غطاء واقي حراري بديل، مع برج خافض للحرارة ومكدس زعنفة التبريد، حيث يتم تركيب مروحة PWM مقاس 40 ملم. كيبل المروحة طويل بما يكفي للوصول إلى أي رأس مروحة على اللوحة، أو وحدة تحكم في المراوح.

ولعل الأمر الوحيد المزعج في مبرد فتحة “Blazing M.2” هو أنه سيكون من الصعب الوصول إلى مزلاج تحرير كارت الشاشة، خاصة عند استخدام مبرد هواء كبير لوحدة للمعالج المركزي.

وبالنظر لجزء آخر من اللوحة -تحديداً في الجزء السفلي الأيمن من اللوحة- توجد ثمانية منافذ SATA مواجهة للأمام. وبالرغم من أن شريحة X670 توفّر ممرات PCIe كافية لاستضافة ثمانية منافذ SATA أصلاً، إلا أن لوحة Taichi تستخدم اثنتين من ممرات PCIe 3.0 الثمانية لشبكات Ethernet و  Wi-Fi.

وللتعويض عن ذلك، فإن وحدة التحكم الإضافية ASM1061 تغذي نصف وحدات SATA. تتم مشاركة أحد هذه الممرات الإضافية مع فتحة M.2 الثانية، لذلك لا يمكن استخدام سوى وحدة تخزين SATA واحدة في المرة بين هذين التوصلين. يتم دعم RAID 0 و 1 و 10 لكل من وحدات NVMe و  SATA.

لوحة I / O الخلفية

تستخدم لوحة الإدخال/الإخراج الخلفية غطاءًا مدمجًا وتضم 10 منافذ USB كالتالي:

ثمانية من النوع A واثنان من النوع C. المنفذين من النوع C من فئة USB4، ويمكنها العمل بسرعة 40 جيجابت في الثانية، ودعم توصيل الطاقة حتى 9 فولت عند 3 أمبير أو 5 فولت عند 3 أمبير. وقد تم تمييز المنفذين على أنهما Thunderbolt.

بالإنتقال إلى بقية المنافذ، سنجد خمسة منافذ من بين الثمانية منافذ USB من النوع A، تعمل بسرعة 10 جيجابت في الثانية. من المفترض أن تكون AM5 قادرة على دعم جميع اتصالات USB3 بسرعة 10 جيجابت في الثانية، لكن ASRock تدير ثلاثة منها بسرعة 5 جيجابت في الثانية بدلاً من ذلك.

كما أن منفذا USB العلويان المُسمّيان Lightning Gaming هما منفذان للماوس ولوحة المفاتيح، ويستخدم كل منهما وحدة تحكم مختلفة، والتي من المفترض أن تقلل زمن التأخر والتذبذب في سرعة الإدخال.

يوجد أيضاً منفذ HDMI 2.1 بالإضافة إلى منفذي Type-C اللذان ذكرناهما لتوصيل الصورة. أمّا الصوت، فيتم تشغيل نظام صوت Taichi بواسطة برنامج ترميز Realtek ALC4082 مع قنوات يسرى ويمنى على طبقات PCB منفصلة. يستخدم رأس الصوت باللوحة الأمامية مكثفات الصوت SABRE9218 DAC و WIMA  للوصول لنسبة إشارة إلى ضوضاء تبلغ 130 ديسيبل.

لوحة I / O الخلفية

وتشتمل مقابس الصوت الخلفية على مخرج صوت، ومقبس إدخال ميكروفون مقاس 3.5 ملم، بالإضافة إلى موصل S / PDIF بصري.

تستخدم ASRock مكونات تحمل علامة Killer للتعامل مع الشبكات. حيث تعمل وحدة التحكم E3100G على تشغيل إيثرنت بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية، وتوفر بطاقة مجمعة AX1675 شبكة Wi-Fi 6E وتوصيل Bluetooth 5.3. 

يتم تضمين هوائي Wi-Fi خارجي بكابل طوله متر واحد في العلبة. ونظرًا لأن الهوائي يدعم النطاق 6 جيجاهرتز، فإن الكابل سميك وصلب جدًا.

وأخيراً، يوجد أيضًا على اللوحة الخلفية أزرار لإعادة ضبط CMOS واستخدام وظيفة  BIOS Flashback.

اللوحة الأمامية، ومنافذ RGB، والمراوح

يتوفر ما مجموعه ثمانية موصلات مراوح 4-Pin معظمها على طول حواف اللوحة. وإذا كانت منافذ USB العشرة الموجودة على اللوحة الخلفية غير كافية لاستخدامك، فإن Taichi تحتوي على خمسة موصلات USB أخرى على اللوحة. 

على الحافة الأمامية، بين موصل الطاقة ATX ذي 24 سنًا ومنافذ SATA ، يوجد رأس لوحة أمامية من النوع C بسرعة 20 جيجابت في الثانية وموصل 3.1 جيجابت في الثانية. الثلاثة الآخرون، واحد 3.1 ورأسان 2.0، على طول الحافة السفلية. تشمل اللوحة Taichi أيضًا على شريحة توسعة USB ثنائية المنفذ لاستخدام موصلات 2.0.

وباعتبارها لوحة متميزة لعمليات كسر السرعة، تشتمل لوحة Taichi على ميزات مناسبة لهذه المهمة. توجد أزرار التشغيل وإعادة تشغيل اللوحة في الركن الأيمن السفلي منها، بجانب شاشة عرض رمز تصحيح الأخطاء. 

بعد بدء تشغيل النظام، تتحول شاشة التصحيح إلى عرض درجة حرارة المعالج في الوقت الفعلي. يوجد وصلة مرور CMOS منفصلة واضحة على اليسار.

 تتوفر أربعة رؤوس RGB إذا كنت ترغب في تزيين Taichi أكثر مما هو مُتاح. رأس واحد ذو أربعة سنون على الحافة السفلية متوافق مع نظام ASRock Polychrome RGB ، بجوار رأس عام قابل للعنونة. 

يوجد اتصالان آخران ARGB بالقرب من الزاوية اليمنى العليا. وأخيراً، يوجد رأس الصوت في أسفل اليسار، كالمعتاد، ورأس التحكم باللوحة الأمامية في أسفل اليمين.

نتائج الأداء واختبارات اللوحة الأم ASRock X670E Taichi

نحن اليوم -مرة أخرى- مع جيل معالجات Ryzen الجديد، وقد قمنا باختبار أداء اللوحة الأم مع معالجات الجيل الجديد RYZEN 7000.

وكما هي العادة مع اللوحات الأم بشكلٍ عام، فتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً يدعو للقلق مع اللوحة. حيث أنها ستوفر لك أقصى أداء ممكن من معالجات Ryzen الأخيرة. وبناءً على ذلك، لن نتطرّق كثيراً لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج، لأنه لا يوجد جديد يُذكر من هذه الناحية.

وعلى كُل حال، وكما أقول دائماً وأبداً، فمن ناحية الأداء الخام اللوحات الأم لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب، أو حتى البرامج. فالألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها كثيراً. 

ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية والمُعالجات الجديدة.

قمنا بعد ذلك بتشغيل الجهاز، ودخلنا للبيوس لنطمئن على ترددات المعالج Ryzen 9 7950X، وقد كان يعمل بالترددات القياسية 4.5Ghz بدون أي مشكلة. الأمر نفسه للرام أيضاً، حيث سنجد أن اللوحة الأم استطاعت الوصول إلي الترددات المُعزّزة بتقنية EXPO بسهولة، لتصل إلى تردد 6000Mhz…

درجات الحرارة أيضاً لم تكن مرتفعة للغاية، حيث كان المعالج يدور حول 60 درجة، في حين كانت اللوحة الأم نفسها ما بين 50 و 40 حسب الجزء الذي نتحدّث عنه. 

الجميل في الأمر، هو أن ASRock توفّر لك مجموعة من الأدوات الجميلة في تحديد الأداء والتحكّم به. وذلك بداية من البيوس ذو الواجهة السهلة والبسيطة، ووصولاً إلى تطبيق القيادة A-Tuning، الذي يوفر لك أوضاع التشغيل العامة للجهاز. 

هذه الأوضاع يمكنها أن تتحكّم في ترددات العتاد الخاص بك تلقائيّاً، وضبط الترددات وسرعات المراوح وخلافه. كما يُمكنك ضبط كل ذلك بشكل يدوي، أو شبه يدوي حسب رغبتك.

المُشكلة الوحيدة التي واجهتنا مع هذه اللوحة الأم بشريحة X670E، هو أنها تأتي داعمة لوحدات NVMe PCIe 5.0 التي لا نملك منها أي نُسخ لنختبر الأداء الخاص بها. لذا فقد استخدمنا وحدة تخزين Corsair MP600 PRO XT من الجيل الأقدم، وقد وصلت بالفعل إلى ذروة الأداء الخاص بها.

تقييم اللوحة الأم ASRock X670E Taichi النهائي

بلا شك، تُعد اللوحة الأم X670E Taichi من ASRock إضافة قوية ومناسبة للمستخدمين الذين يريدون توفير الأداء العالي والميزات الحديثة لأجهزتهم، وخاصة لأولئك الذين يريدون الاستفادة من معالجات AMD Ryzen من الجيل الخامس، وشريحة X670 وذواكر DDR5. 

فمن ناحية التصميم الخاص باللوحة، حدّث ولا حرج. ومن ناحية التبريد، فيُمكننا القول أننا أمام درع مُتحرّك من بلوكات التبريد في كُل مكان تقريباً. هذا بالإضافة إلى قابلية كسر السرعة العالية بفضل مراحل الطاقة 24 + 2 + 1 مرحلة المُصنّفة عند 105 أمبير.

تقييم اللوحة الأم ASRock X670E Taichi النهائي

كل هذا بجانب مجموعة واسعة من المنافذ مثل USB 3.2 Gen2x2 Type-A و Type-C، ومنافذ USB 3.2 Gen2 Type-A و Type-C، ومنافذ Thunderbolt 4، ومنافذ LAN، ومنافذ الصوت عالية الجودة. وعدد من فتحات PCIe 5.0 لدعم كروت الشاشة ووحدات التخزين الجديدة.

بشكلٍ عام، ستوفر لك اللوحة الأم مجموعة كبيرة من الميزات الحديثة التي تعزز الأداء والثبات، وتتيح للمستخدمين التوصيل بمجموعة كبيرة من الأجهزة والملحقات الخارجية بسهولة وسرعة عالية. ولكن مقابل ذلك ستحتاج لدفع الكثير من المال. 

ولكن في نهاية المطاف، إنها خيار ممتاز للمستخدمين الذين يريدون تطوير أجهزتهم والاستمتاع بتجربة استخدام مثلى ومثيرة للإعجاب دون النظر لعامل السعر كثيراً