اخبار المغرب

بيانات هولندية: الأسعار ترتفع بنسبة قياسية

ارتفعت أسعار الاستهلاك في هولندا بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي في غشت، في أعلى مستوى تشهده البلاد منذ العام 1945، وفقا لبيانات رسمية نُشرت الثلاثاء.

وأشار مكتب الإحصاء المركزي الهولندي (CBS) إلى أن “الطاقة، حاليا، هي مساهم رئيسي في التضخم العالمي”.

وأضاف: “الطاقة كانت أغلى بنسبة 151 في المائة في غشت مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. وكانت 108 في المائة في شهر يوليوز”.

ويواصل التضخم ارتفاعه في هولندا منذ أكثر من عام، بعدما كان قد تخطى 2 في المائة في غشت العام الماضي؛ للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وأوضح المكتب المركزي للإحصاء أن الزيادة البالغة 12 في المائة في غشت تشكل مستوى قياسيا، “منذ بدأنا بتسجيل أرقام شهرية في العام 1963”.

وقال المكتب، في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس: “المرة الأخيرة التي تجاوز فيها الرقم السنوي 12 في المائة كانت في العام 1945”.

وارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 10,3 في المائة على أساس سنوي، في يوليوز.

وأوضح المكتب أن أسعار الملابس والمواد الغذائية (ارتفعت بنسبة 13,1 في المائة)، وخصوصا المعكرونة، أثرت أيضا بشكل تصاعدي على التضخم العام الشهر الماضي.

من ناحية أخرى، كان الارتفاع السنوي في أسعار الوقود في المحطات أقل في غشت مما كان عليه في يوليوز؛ فقد كانت أسعار وقود السيارات أعلى بنسبة 16,7 في المائة في غشت مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، بينما ارتفعت بنسبة 24,6 في المائة في يوليوز على أساس سنوي.

ووفقا لمؤشر أسعار المستهلك المنسق مع الاتحاد الأوروبي (HICP)، ارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 13,7 في المائة في غشت، على أساس سنوي. وأعلن “يوروستات”، الأسبوع الماضي، أن التضخم في منطقة الأورو حطم مستوى قياسيا جديدا في غشت، وصولا إلى 9,1 في المائة على أساس سنوي.