اخبار الإمارات

الكورتيزول خلال الحمل يُعجّل نُطق الطفل

السبت 13 مايو 2023 / 16:58

قد تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد الكورتيزول خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة من الحمل إلى تحسين مهارات الكلام واللغة في السنوات الـ 3 الأولى من حياة الطفل، وفقاً لبحث نوقش اليوم ضمن جلسات المؤتمر الأوروبي الـ 25 لأمراض الغدد الصماء في إسطنبول.

وبحسب موقع “مديكال إكسبريس”، تساعد النتائج الباحثين على فهم الدور الذي يلعبه الكورتيزول في نمو الجنين والطفل. ويشير تطور اللغة خلال مرحلة الطفولة المبكرة إلى مدى تطور الجهاز العصبي للطفل داخل الرحم.

وأجرى البحث فريق من جامعة أودنس بالدانمارك، بمشاركة 1093 طفلاً أعمارهم بين 12 و37 شهراً، وكشف أن الأطفال الذين تعرضوا لمستويات عالية من الكورتيزول داخل الرحم يمكن أن ينطقوا كلمات أكثر في هذا العمر، وكانت الفتيات أفضل في فهم مزيد من الكلمات في سن  12 إلى 21 شهراً.

وقالت الدكتورة أنجا فينغر دراير الباحثة المشاركة: “لقد توصلنا إلى مجموعة طرق تحليل عالية الجودة والمتغيرات المشتركة ذات الصلة، ما يجعل دراستنا مساهمة هامة في الفهم الفسيولوجي للتعرض للكورتيزول قبل الولادة في نضوج الجنين ونمو الطفل”.

ويعتزم فريق البحث بعد ذلك تقييم ما إذا كان الأطفال المعرضون لارتفاع الكورتيزول في الرحم، هم أكثر عرضة للحصول على درجات أعلى في مقياس الذكاء (أي كيو).