حوادث وقضايا

حبس المسئولين عن إدارة مصنع الصابون المنفجر بالطالبية.. ولجنة لبيان سلامة العقارات الملاصقة


محمود عبد السلام


نشر في:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 2:42 م
| آخر تحديث:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 2:42 م

أمرت النيابة العامة بالجيزة، بحبس المسئولين عن إدارة وتشغيل مصنع صابون دون ترخيص بمنطقة الطالبية، 4 أيام على ذمة التحقيقات، والذي حدث بداخله إنفجار، تسبب في مصرع طفلة وإصابة 14 آخرين بكدمات وجروح مختلفة بالجسد.

كما صرحت النيابة بدفن جثة الطفلة، وطلبت تحريات المباحث، وتقرير الحماية المدنية حول الواقعة مع موافاتها بتقرير اللجنة الهندسية المنوط بها معاينة العقار، ومدها بأقوال شهود العيان والمصابين حال سماح حالتهم لبيان ملابسات الحادث، وطلبت ملف العقار من الحي لفحصه، وحصر قيمة التلفيات والخسائر المادية وتقديرها، وإعداد تقرير فني شامل عن العقارات المتضررة.

وبينت التحريات أن الانفجار وقع أسفل العقار رقم “8” المكون من 6 طوابق بشارع المَنحَل، وأن الإنفجار تسبب افي إصابة 15 شخصا بإصابات متفرقة تم نقلهم لمستشفى الهرم والحوامدية بعضهم في حالات حرجة وبينهم صاحب العقار، وبعد مرور 24 ساعة توفيت الطفلة “ياسمين محمود عبد العزيز” 12 سنة، خلال محاولة إسعافها داخل مستشفى الهرم ، فيما خضع والداها، 37 سنة، وأشقائها “عبدالله، وسما” للعلاج، وكانت أسرة المتوفية تقطن بالطابق الأول بالعقار محل الحادثز

ورجحت التحريات أن سبب الحادث هو تسرب غاز طبيعي نتج عنه موجة انفجارية اندلعت بسببها النيران، كما أسفر الانفجار عن تهدم حوائط الدور الأرضي والأول للعقار، وتضرر عقارين مجاورين له من آثار الانفجار، بالاضافة إلى تهشم سيارتين ملاكي وأخرى ميكروباص.

وأضافت التحريات أن مكان الانفجار كان يحتوي على عدد كبير من عبوات لمواد سائلة تستخدم في صناعة المنظفات وعدد من الملصقات الدعائية لتلك المنتجات، بخلاف بعض الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بمديرية أمن الجيزة، بلاغا يفيد حدوث إنفجار داخل شقة بالطابق الأرضي لعقار مكون من 6 طوابق، ووجود مصابين بالمكان المشار إليه، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف لمحل البلاغ.

وتبين حدوث انفجار داخل شقة تدار كمصنع لإنتاج الصابون، وتسبب الحادث في مصرع طفلة إصابة 14 شخصا آخرين، وجاءت أسماء المصابين “عبد الله محمود 10 سنوات وشقيقته ، سما 7 سنوات، وسما عامين، ووالدهم محمود عبد العزيز 37 سنة، وربة منزل هاجر عبد الصبور 30 سنة. كما أصيب أحمد علي شحات 13 سنة وشقيقتاه نور 11 سنة وتاليا 6 سنوات وزينب أحمد 42 سنة، كريم محمد 28 سنة، محمد صابر أحمد، ياسين أحمد 46 سنة، نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتم فرض كردون أمني بمحيط العقار، وإخلاء العقارات الملاصقة من السكان،ز للحفاظ على سلامتهم والمارة.