اخبار المغرب

السراح المؤقت لمؤثرة بعد متابعتها في قضية إهانة ثوابت ورموز الدولة

متعت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، اليوتوبرز نعيمة الجوك، اليوم الخميس، بالسراح المؤقت، على خلفية متابعتها في قضية إهانة ثوابت ورموز الدولة.

وكان دفاعها التمس في جلسة يوم أمس السراح المؤقت لموكلته، بسبب وضعيتها الصحية التي تحتاج إلى أخذ الأدوية والرعاية الخاصة.

وكان نائب وكيل الملك بالمحكمة الزجرية في مدينة الدار البيضاء، أمر الجمعة الفائت، بإيداع اليوتيوبرز نعيمة الجوك، السجن المحلي “عكاشة”، بتهم تتعلق بإهانة ثوابت ورموز الدولة، على خلفية تصريحات اعتبرت مسيئة للدولة.

جاء ذلك في سياق انتقادها غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المواد الأساسية، في شريط فيديو بثته على مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي، بعد أن جرى تداوله على نطاق واسع.

وبعد اعتقال نعيمة التي سبق وأن قضت عقوبة حبسية في قضية مختلفة، ناشدت والدتها الملك محمد السادس وطلبت منه العفو، وقالت إن ابنتها مريضة كما أنها غير متزنة ولا تدري ما تتفوه به.

وينص الفصل 179 من القانون الجنائي المغربي على العقوبة بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وبغرامة تصل إلى ألف درهم لكل من ارتكب إهانة موجهة إلى شخص الملك أو إلى شخص ولي العهد، ومن ارتكب إهانة موجهة إلى أعضاء الأسرة الملكية.

وينص الفصل 263 من القانون الجنائي المغربي على “عقوبة بالحبس، من شهر إلى سنة، وغرامة من 250 إلى خمسة آلاف درهم، في حق أي شخص يهين أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين أو من رؤساء أو رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات أو إرسال أشياء أو وضعها أو بكتابة أو رسوم غير علنية، وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم”.