اخر الاخبار

«الفيدرالي الأميركي» يرفع الفائدة مجدداً

أقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) زيادة جديدة على سعر الفائدة، مواصلاً بذلك سياسته النقدية التشديدية الرامية إلى ضبط مؤشرات النشاط الاقتصادي لكبح جماح التضخم في البلاد.

وأعلن «الفيدرالي الأميركي» رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، أمس الأربعاء، ليصعد إجمالي معدل الفائدة من 3.75 في المائة إلى 4 في المائة، وهو أعلى مستوى فائدة مقرة منذ 13 عاماً (منذ 2008)، الأمر الذي يؤكد مواصلة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سياستها التي تعد الأكثر صرامة منذ ثمانينات القرن الماضي.

وقال رئيس البنك جيروم باول في أعقاب الإعلان: «لا يمكن القول إن معدل الفائدة الحالي تقييدي للغاية… لا أعتقد بأن الفيدرالي الأميركي بالغ في تشديد السياسة النقدية»، مضيفاً أن «من المناسب الاستمرار في رفع الفائدة». وقال: «لا نزال بحاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة لنصل لمستويات كافية من التشديد».

وفي وقت تفاعل الدولار بتعويض خسائره اليومية على وقع تصريحات رئيس «الفيدرالي الأميركي»، سجلت مؤشرات الأسهم الأميركية تراجعاً مع إفصاح الفيدرالي عن الرفع الجديد.

كما اتجهت البنوك المركزية العربية في الشروع بإعلانات رفع الفائدة، حيث أقر البنك المركزي السعودي وكذلك البنك المركزي الإماراتي برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، اتساقاً مع «الفيدرالي الأميركي»، مع ربط عملاتها بالدولار.
… المزيد