اخبار السعودية

بلغاريا تسمح بعبور طائرة وزير خارجية روسيا لحضور اجتماع أوروبي – أخبار السعودية

أعلنت بلغاريا أنها سمحت لطائرة سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي بالتحليق في مجالها الجوي للسفر إلى مقدونيا الشمالية، من أجل حضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأوضحت وزارة الخارجية البلغارية، في بيان، أن هذا التفويض الدبلوماسي للتحليق في الأجواء هو ذو طبيعة مؤقتة، ويندرج في إطار الاستثناءات من عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة عليه.

بدورها، أكدت السفارة الروسية لدى صوفيا، أن سلطات بلغاريا سمحت بمرور طائرة لافروف عبر أجوائها ليستطيع حضور اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

من جانبه، قال بيتر ستانو المتحدث باسم هيئة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن فتح دول الاتحاد لأجوائها أمام طائرة لافروف لن يكون انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية الروسي في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي سيعقد في /سكوبيه/ عاصمة مقدونيا الشمالية، يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر.

يشار إلى أن معظم الدول الأوروبية أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير 2022.

وفي العام الماضي، منعت بولندا وزير الخارجية الروسي من المشاركة في اجتماع وزاري مماثل لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);