اخر الاخبار

«الشيوعي الصيني» يعزز موقع شي «المحوري»

أدرج معارضة استقلال تايوان في ميثاقه… وأسئلة حول إخراج هو جينتاو من المؤتمر

اختتم الحزب الشيوعي الصيني، أمس، مؤتمره الـ20 بالتأكيد على «الموقع المحوري» للرئيس شي جينبينغ، تمهيداً لفوزه رسمياً بولاية ثالثة. كما كشف الحزب عن التشكيلة الجديدة للجنة المركزية، وأدرج «معارضة» استقلال تايوان في ميثاقه للمرة الأولى.

ونص قرار تم تبنّيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين على «الموقع المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله». جاء ذلك عشية فوز شي المتوقّع بولاية ثالثة على رأس الحزب اليوم (الأحد)، وتجديد ولايته رئيساً للصين بعد انعقاد أول اجتماع للجنة المركزية الجديدة في مارس (آذار) المقبل.

ورغم التخطيط المحكم لمراسم المؤتمر، فاجأ إخراج الرئيس الصيني الأسبق هو جينتاو من قاعة المؤتمر الحاضرين، وفتح الباب أمام أسئلة وتكهنات. وتمّ اقتياد هو جينتاو، الذي ظهر في وضع صحيّ ضعيف، خارج القاعة رغم اعتراضه.

وبعد ساعات من الحادث الذي أثار فضولاً حول العالم، أفادت وسائل إعلام رسمية بأن الرئيس الصيني السابق «لم يكن بخير» حين غادر حفل اختتام مؤتمر الحزب. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة عبر «تويتر»، إن «هو جينتاو أصرّ على حضور حفل الختام… رغم أنه احتاج إلى وقت ليتعافى أخيراً»، مضيفة: «حين شعر بأنه ليس بخير خلال الجلسة، رافقه فريقه إلى قاعة محاذية ليستريح. إنه في حال أفضل بكثير الآن».
… المزيد