اخبار السعودية

تسريب 26 مليار سجل لبيانات مستخدمين على الإنترنت.. ومختصون: عليكم بتغيير كلمات المرور فوراً – أخبار السعودية

كشف باحثون أمنيون، أن 26 مليار سجل، يتضمن بيانات حساسة حول حسابات مستخدمي عدد كبير من الخدمات، والتطبيقات الرقمية، ومواقع عدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية، وقطاع الأعمال، بما في ذلك كلمات مرور، وعناوين بريد إلكتروني، وبيانات شخصية تم تسريبها عبر الإنترنت.

وحسب موقع CyberNews، فإن التسريب الجديد يعد هو الأضخم في تاريخ الإنترنت، نظراً للكم الهائل من البيانات المسربة، حيث يتضمن تسريبات قديمة وجديدة، ما جعل الباحثين يطلقون عليه «أم التسريبات».

وتضمن التسريب 1.5 مليار سجل من بيانات مستخدمي خدمة QQ للتراسل الفوري الصينية المملوكة لشركة Tencent، إلى جانب 504 ملايين سجل بيانات لمستخدمي خدمة ويبو، و360 مليون سجل بيانات لمستخدمي شبكة «Myspace» الاجتماعية، و281 مليون سجل بيانات لمستخدمي موقع «X»، إلى جانب 258 مليون سجل بيانات لمستخدمي خدمة «Deezer» الموسيقية، و251 مليون سجل بيانات لمستخدمي «Linkedin».

وكذلك تسربت بيانات عدد من مستخدمي «Adobe» في صورة 153 مليون سجل، وكذلك مستخدمي «Canva» في صورة 143 مليون سجل.

كما تضمن التسريب سجلات لبيانات عدد من المؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة، والبرازيل، وألمانيا، والفلبين، وتركيا، وعدد من الدول الأخرى.

ونصح الباحثون بضرورة تغيير كلمات مرور الحسابات المسربة بياناتها بشكل عاجل، مع مراعاة عدم تكرار استخدام نفس كلمات المرور، أو البريد الإلكتروني، أو أسماء المستخدمين على أكثر من خدمة أو تطبيق، إضافة إلى ضرورة تفعيل ميزة المصادقة الثنائية.

/*var script_addthis = document.createElement('script'); script_addthis.setAttribute("type", "text/javascript"); script_addthis.setAttribute("defer", "defer"); script_addthis.setAttribute("rel", "preconnect"); script_addthis.src = "//s7.addthis.com/js/300/addthis_widget.js#pubid=ra-57d7a6b3b67f6bef";*/

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);