تكنولوجيا

كارت NVIDIA GH200 الأسرع في العالم للـAi مع رامات HBM3e وسرعة 5TB/s

أعلنت شركة NVIDIA للتو عن كارت GH200 المعزز الذي يأتي الآن مزودًا برامات HBM3e، حل الذاكرة الأسرع في العالم. 

وفقًا لـ NVIDIA، فإن كارت Hopper GH200 هو الآن أول شريحة بذاكرة HBM3e في العالم والتي لا توفر عرض نطاق ترددي أعلى للذاكرة فحسب، بل توفر أيضًا سعة ذاكرة أعلى. يوفر نظام Grace Hopper المزدوج الآن سعة أكبر بمقدار 3.5 مرة وعرض نطاق ترددي أعلى بثلاث مرات من العروض الحالية. حيث يمكن للأنظمة الآن توفير ما يصل إلى 282 جيجابايت من ذاكرة HBM3e. 

توفر ذاكرة HBM3e نفسها سرعة أعلى بنسبة 50٪ مقارنة بمعيار HBM3 الحالي، مما يوفر عرضًا تردديًا يصل إلى 10 تيرابايت / ثانية لكل نظام وعرض نطاق ترددي 5 تيرابايت / ثانية لكل شريحة.

سيتم الآن استخدام ذاكرة HBM3e لتشغيل مجموعة من الأنظمة التي تعمل بكارت GH200 (400 أو أكثر) والتي تشمل مجموعة متنوعة من أحدث المعالجات، كروت الشاشة وبنية DPU من NVIDIA بما في ذلك معماريات Grace و Hopper و Ada Lovelace و Bluefield لتلبية ارتفاع الطلب داخل قطاع الذكاء الاصطناعي.

لم تعلن NVIDIA بشكل خاص عن من سيحصلون على ذاكرة HBM3e الجديدة تمامًا لاستخدامها في كارت GH200 AI ولكن تم الإبلاغ مؤخرًا عن أن SK Hynix تلقت طلبًا من NVIDIA لتجربة الجيل التالي من رامات HBM3e DRAM. وفي الوقت نفسه، تمتلك Samsung أيضًا قوالب HBM3 أسرع يمكنها تقديم عرض نطاق ترددي يصل إلى 5 تيرابايت / ثانية لكل حزمة، ولكن يبدو أن SK Hynix قد تكون الخيار القادم لكروت GH200.

حوسبة كاملة عبر الأنظمة المتسارعة 

توفر المجموعة القادمة من الأنظمة التي تم تسريعها بواسطة بنيات Grace و Hopper و Ada Lovelace دعمًا واسعًا لمجموعة برامج NVIDIA، والتي تتضمن NVIDIA AI ومنصة Omniverse وتقنيات RTX. 

الجدير بالذكر أن NVIDIA AI Enterprise -طبقة البرامج لمنصة NVIDIA AI- تُقدّم الآن أكثر من 100 إطار عمل ونماذج مدربة مسبقًا وأدوات تطوير لتبسيط تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي للإنتاج، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذكاء البصري للكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي للكلام.

 تتيح منصة التطوير Omniverse لبناء وتشغيل تطبيقات metaverse للأفراد والفرق العمل عبر مجموعات برامج متعددة، بجانب التعاون في الوقت الفعلي في بيئة مشتركة. تعتمد المنصة على إطار عمل وصف المشهد العالمي، وهي لغة ثلاثية الأبعاد مفتوحة وقابلة للتوسيع للعوالم الافتراضية.