مقالات

بئس العمل تدمير البيئة …….هنا اسلوب

جدول المحتويات

بئس العمل تدمير البيئة …….هنا اسلوب ماذا من أساليب اللغة العربيّة، تتمتع اللغة العربيّة بمتانتها على التعبير، واستخدامها الساليب للتعبير عن المعنى بشكل أسهل وأجزل، فاللغة العربيّة تستخدم الأساليب النحويّة للتعبير عمّا يدور بنفس الكاتب من مشاعر أثناء كتابته النّص، من تعجبٍ واستفهام ونداء ومدحٍ وذمٍ، والكثير غيرها من الأساليب الأخرى، وعبر موقع مقالاتي نرفق حل سؤال بئسَ العملَ تدميرُ البيئةِ.

أسلوب المدح والذم

أسلوب المدح والذم أحد الأساليب النّحويّة الشائع باللغة العربيّة، يستخدم ليدل على إعجاب المتكلم بالشيء الذي يتحدّث عنه (أسلوب المدح)، أو استحقار فعلاً أو شيئاً ما وذمّه (أسلوب الذّم)، وهناك فعلين أساسيين جامدين مشهورين يُستخدما لإنشاء الأسلوب هما: (بِئسَ للذم، ونِعمَ للمدح)، وقد قال عنهما سيبويه: “نِعْمَ وبِئْسَ الأصلان الّلذان وُضِعا في الرّداءة والصّلاح”، وتأتي جملة المدح والذّم على شكل الجملة الاسميّة والفعليّة.

شاهد أيضًا: واحدة من الجمل التالية دلت على أسلوب ذم، وهي

بئس العمل تدمير البيئة …….هنا اسلوب

هذه الجملة تتألف من فعل جامد وهو بئس، وكلمة العمل هي فاعل للفعل الجّامد بِئسَ، أمّا عن تدمير البيئة في المخصوص بالذم، يُعرب الفعل بِئْسَ فعلاً ماضياً جامداً لإنشاء الذم، والعمل فاعلاً مرفوع، أما جملة المخصوص بالذّم تُعرب مبتدأً وخبراً، وعليه فإن الأسلوب المُتّبع في جملةِ بِئْسَ العملُ تدميرَ البيئةِ هو:

شاهد أيضًا: أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

عناصر المدح والذم

إن أسلوب المدح والذّم يتكون من ثلاث عناصرٍ رئيسيّة، وفي الجدول التّالي نبيّن هذه العناصر بالتفصيل:

الأسلوب الفعل الفاعل المخصوص بالمدح أو الذّم مثال
أسلوب المدح يُستخدم لإنشاء أسلوب المدح أفعال ماضية جامدة هي: نِعمَ، حبَّ. الفاعل يأتي في عدّة أحوال تشتمل على: الاسم الظاهر، أو الضمير المستتر وجوباً، أو اسم الإشارة ذا عند استعمال الفعل حبَّ. المخصوص بالمدح هو الاسم الذي تمدحه الجملة الفعلية، وقد اختلف العُلماء في إعرابه، مبتدأ، أو خبر لمبتدأ محذوف، أو بدل. نِعمَ الخلقُ الكرمُ.
أسلوب الذّم يُستخدم لإنشاء أسلوب الذّم أفعال ماضية جامدة هي: بِئس، ساءَ، لا حبَّ. نفس أسلوب المدح، لكن يكون الفاعل اسم الإشارة ذا عند استعمال الفعل لا حبَّ. المخصوص بالذّم هو الاسم الذي تذمّه الجملة الفعلية، وإعرابه نفس أسلوب المدح. بِئسَ عملٌ الخيانة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان بئس العمل تدمير البيئة …….هنا اسلوب، وقد أوجزنا في سطوره بالحديث عن أسلوب المدح والذّم.

المراجع

  1. ^
    loghate.com , أسلوب المدح والذّم , 11/09/2022