اخبار المغرب

السكوري: خلق 621 ألف منصب شغل يُعتبر “رقما غير مسبوق بالمغرب”

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن خلق 621 ألف منصب شغل مأجور مؤدى عنه يعتبر “رقما غير مسبوق بالمغرب”، مشيرا إلى أن هذا النوع من الشغل هو “الذي نريده ببلادنا، أي الذي تلتزم فيه المقاولات والشركات بالتصريح بالضمان الاجتماعي واستفادة الأجراء من حقوقهم من تعويضات عائلية وغيرها”.

وأضاف السكوري، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن المغرب لا يتجاوز في فترات سابقة بين 120 و130 ألف منصب مؤدى عنه، مرجعا تحقيق هذا الرقم لـ “رفعنا للحد الأدنى من الأجور عبر مرحلتين، وتحسيس المقاولات بضرورة التصريح بالأجراء في الضمان الاجتماعي”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن وزارته قامت مع النقابات واتحاد المقاولات بـ “مجهود كبير في هذا الجانب”، مشددا على أن هذا النوع من مناصب الشغل هو الذي “يشرفنا حيث يبين أن هناك تطورا كبيرا في القطاع المهيكل”.

وبخصوص فقدان 297 ألف منصب شغل، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، فأوضح الوزير، أن الأمر يتعلق بـ231 ألف منصب تم فقدانه في ما يسمى بالشغل غير المؤدى عنه، و66 ألف تم فقدانه ما بين الشغل المؤدى عنه والشغل الذاتي.

وبين السكوري، أن 80 في المائة من مناصب الشغل التي تم فقدانها كانت في العالم القروي، مرجعا ذلك لقلة التساقطات المطرية التي أثرت على فرص الشغل بالمجال القروي، مشيرا إلى أن هؤلاء كانوا سابقا يتوجهون لقطاعات أخرى كالبناء، غير أنه بدوره تأثر بتداعيات التضخم التي أصابت القطاع.