اخبار فلسطين

إسرائيل تطلق خطة تجريبية لبرنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة وتخفف قيود السفر على الفلسطينيينالأمريكيين

أعلنت إسرائيل أنّها ستسمح اعتباراً من الخميس لكلّ الأميركيين بدخول أراضيها من دون تأشيرة، وذلك في إطار اتّفاقية للمعاملة بالمثل تمّ توقيعها الأربعاء وتأمل الدولة العبرية أن يتمكن بموجبها رعاياها، في مرحلة لاحقة، من دخول الولايات المتّحدة بدون تأشيرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان إنّ “هذا الإجراء سيسمح لأيّ أميركي بدخول إسرائيل، وبعد ذلك، عندما يتمّ قبول اسرائيل في هذا البرنامج، سيتمكّن أيّ إسرائيلي من دخول الولايات المتّحدة بدون تأشيرة”.

وأضاف أنّ “دولة إسرائيل خطت خطوة مهمّة أخرى في إطار طلبها الانضمام لبرنامج الإعفاء من التأشيرات لدخول الولايات المتّحدة”.

وسيدخل الإجراء الجديد حيّز التنفيذ يوم الخميس.

وأوضح البيان أنّ “جميع الأميركيين، بمن فيهم حملة الجنسية المزدوجة الأميركيةالإسرائيلية وأولئك الذين يقيمون في الضفّة الغربية وقطاع غزة، سيستفيدون من هذا الإجراء”.

I was privileged today to represent the government of Israel in signing a U.S.Israel memorandum of understanding on the extension of reciprocal privileges in the visa waiver program. This is a significant milestone towards Israel joining the program. Thank you to everybody on… pic.twitter.com/6kLASDvJyv

— Ambassador Michael Herzog (@AmbHerzog) July 19, 2023

وحتى الأربعاء لم يكن بإمكان الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأميركية دخول إسرائيل عبر مطار بن غوريون الواقع قرب تل أبيب إذا لم تكن بحوزتهم تأشيرة دخول، الأمر الذي كان يضطرهم للذهاب إلى الأردن المجاور والعبور منه برّاً.

وتسمح الولايات المتّحدة حالياً لمواطني 40 دولة من دخول أراضيها من دون تأشيرة إذا ما كان هدفهم من زيارتها الإقامة لفترة قصيرة بقصد السياحة أو العمل.

وتتفاوض إسرائيل منذ سنوات عدّة للانضمام إلى هذا البرنامج.

وفي واشنطن، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الأربعاء إنّ الإجراء الذي أعلنت عنه إسرائيل “يفعّل عملية سنراقب خلالها تنفيذه”،

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة ستقرّر بحلول 30 أيلول/سبتمبر المقبل ما إذا كان بالإمكان انضمام الدولة العبرية إلى برنامج الإعفاءات من التأشيرة.

وأتى الإعلان عن هذا الإجراء في وقت يقوم فيه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة.