اخبار السعودية

ديوان المظالم يبدأ العمل بنظام طلبات التنفيذ والمنازعات “فيديو”

اخبار السعودية ـ فريق التحرير:

بدأ نظام المظالم اليوم ممثلا بالأمانة العامة لمجلس القضاء الإداري العمل بنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم.

وتتلقى منصة التنفيذ الرسمية طلبات التنفيذ والمنازعات، على أن تكون أولوية قيد طلبات التنفيذ خلال الـ 90 يوما الأولى للسندات التي مضى عليها أكثر من خمس سنوات.

على أن تكون من تاريخ اكتساب الحكم الصفة النهائية، أو من تاريخ نشوء الحق في السندات التنفيذية الأخرى من خلال منصة التنفيذ الادراية الرقمية.

أكثر من 10 آلاف حكم قضائي خلال عام

وأعلن ديوان المظالم مؤخرا أن الإدارة العامة للتفتيش القضائي قامت بمراجعة أكثر من 8 آلاف جلسة قضائية رقمية من جميع الدوائر والمحاكم الإدارية.

وأوضح أن ذلك تم بمختلف مراحل التقاضي الإداري، بالإضافة إلى الاطلاع على أكثر من 10 آلاف حكم قضائي خلال ذات المدة.

56 ألف فحص إجراء قضائي بشكلٍ رقمي

كما نفذت الإدارة العامة للتفتيش القضائي خلال العام الهجري المنصرم 1444هـ، أكثر من 56 ألف فحص إجراء قضائي بشكلٍ رقمي تام.

وتهدف الإدارة من خلال كافة إجراءاتها إلى قياس نسبة إنجاز الدوائر القضائية وعكسها على التقارير والتوصيات التي ترفعها الإدارة.

تحليل مواعيد الجلسات ودعم محاكم الديوان

كما تم تحليل مواعيد الجلسات ودعم محاكم الديوان في تطبيق المعايير الزمنية المعتمدة من مجلس القضاء الإداري لنظر الدعاوى والطلبات.

الالتزام بالواجبات العملية وسرعة ودقة الإجراءات

ويهدف ديوان المظالم من خلال الإدارة العامة للتفتيش القضائي وبإشراف مباشر من رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف إلى الالتزام بالواجبات العملية وسرعة ودقة الإجراءات.

اقرأ أيضًا:

عاجل.. خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 34 قاضيًا بديوان المظالم