تكنولوجيا

مراجعة الكيس Fractal Design North

“العين تأكل قبل الفم”

حكمة شهيرة ومعروفة لدى الجميع، والتي بالرغم من أنها قد تبدو في البداية مُخصّصة للأطعمه وما شابه، إلا أنها في الحقيقة تنطبق على كل شيء. لذا عندما نقول أن تصميم كيسات الحاسب من الناحية الجمالية يُعطيك شعوراً مُريحاً يُضفي على قوّة الأداء الكثير من الجودة، فنحن نعي ما نقول جيداً، ولبرهنة هذه النُقطة جيداً، دعوناً نُبحر اليوم في مراجعتنا الجديدة للكيس الصغيرة Fractal Design North.

نظرة على الكيس Fractal Design North

لا شك أن اللمسات الخشبية ليست جديدة على صناعة الكمبيوتر، ومع ذلك نادرًا ما يتم استخدامها وهو ما يجعل الكثيرين يتعجّب من فكرة استخدام الخشب في التصميم. تتميّز سلسلة North الجديدة من Fractal Design بنموذجين من الكيس، أحدها يحمل الوجه الخشبي والآخر بدونه، وهو ما يجعلها مُختلفة عن المنتجات المنافسة، حيث تُضيف هذه الواجهة جوًا من البذخ إلى فئة المنتجات العادية، وهو ما يجعل هذه الكيس في فئة خاصة بها تقريبًا. 

فتح العلبة والمكونات الإضافية

يتم شحن Fractal Design North في حزمة بسيطة للغاية مع اسم النموذج على الجوانب الأكبر وشعار Fractal فقط على الجوانب الأصغر من العلبة الكرتونية. سيتيح لك الملصق الصغير معرفة اللون والنسخة الموجودة داخله. يتميز الجزء الداخلي من العبوة بنمط مطبوع لإضافته إلى تجربة الـ unboxing. الفواصل الإسفنجية تثبت الهيكل في مكانه، بينما تحميه الأكياس البلاستيكية الشفافة من الخدوش وبصمات الأصابع.

عند فتح الكيس والنظر بداخلها، ستجد أن أحد صواني محركات الأقراص مقاس 3.5 بوصة تشتمل على مجموعة أدوات تركيب تحتوي على: 

(ثمانية براغي كتف 6-32، وحلقات مطاطية لتركيب وحدات التخزين مقاس 3.5 بوصة، حزمة من ثمانية براغي برأس 6-32 لتركيب اللوحة الأم (حيث أن واحد من أماكن التركيب يحتوي على دبوس تركيب بالضغط بدلاً من فتحة مسمار قلاوظ)، مسامير 16 M3 لتأمين تركيب الوحدات مقاس 2.5 بوصة، أربعة مسامير برأس مجمعة 6-32 سداسية / فيليبس لتركيب الباور سبلاي، قاعدة احتياطية، وأربعة روابط كبلات. وبالطبع دليل المستخدم.

تشتمل كبلات اللوحة الأمامية على مفتاح طاقة، إضاءة LED للطاقة، صوت عالي الدقة (لسماعات الرأس ومآخذ الميكروفون)، كابل Gen 1 لمنفذي Type-A وكابل Gen 2 لمنفذ USB 3.x الوحيد من النوع C. 

يوجد أيضاً وصلات لمحور المروحة السلبي ومروحتين أماميتين، أو حتى تركيب اثنين من المراوح الأُخرى. ونظرًا لأن محور المروحة لا يوجد لديه مصدر طاقة بخلاف تركيبها بمقابس المراوح على اللوحة الأم، يجب على المنشئين مراعاة تصنيف نوع وصلات المراوح الخاصّة بهم قبل توصيل كل شيء بالمحور.

كما سترى في المراجعة بعد قليل، يوجد ستة فتحات غير المستخدمة على اللوحة الخلفية للكيس؟ تم تصميم هذه اللوحة لتثبيتها وتركيب مروحة مُلحق في واحد من ثلاثة أوضاع (علوي / وسط / سفلي) خلف اللوحة الجانبية الشبكية.

هذا الجزء الشبكي عميق بما يكفي لاحتواء المراوح العادية (بسمك حوالي 25 مم) 140 ملم و 120 ملم، ولكن قد يختار البناؤون الماهرون بشكلٍ ما تركيب المُبرّدات المائية على الجانب الخلفي.

التصميم

عند الحديث عن الألوان، يتوفر الكيس باللون الأبيض مع تقليم فضي وخشب البلّوط، بالإضافة إلى الأسود مع تقليم ذهبي وخشب الجوز. 

يتم تطبيق الزخرفة الذهبية (أو الفضّية) على العصابات حول القدمين، بالإضافة إلى زر الطاقة ومقبس سماعة الرأس والميكروفون ومنفذ USB 3.x من النوع A Gen 1 ومن النوع C Gen 2. كلا النسقين اللونيين متاحان مع اختيار المشتري للشبكة أو الألواح الزجاجية على الجانب الأيسر. 

توفّر الكيس مرشّحات الغبار فقط للألواح الأمامية والسفلية، والأخيرة عبارة عن مرشّح منزلق يغطي مدخل الهواء الخاص بمزود الطاقة أو الباور سبلاي. وأعتقد أن هذا العدد من المُرشّحات الغباريّة سيكون كافيًا لمعظم الأجهزة، حيث تأتي الكيس مع مراوح سحب أماميّة مزدوجة 140 ملم  تختبئ خلف اللوحة الأمامية، والتي تقوم بدفع الهواء خارج الفتحات الأخرى للكيس بسبب حجمها الصغير.

إذا ابتعدنا قليلاً عن مرشح مزود الطاقة، سنجد أمامنا لوحة خلفية مزودة بقاعدة متحركة قابلة للإزالة للباور سبلاي، وفتحة لبطاقات التوسعة مكوّنة من سبع أماكن للبطاقات مصنوعة بدون فواصل بحيث يمكنها دعم كروت الشاشة العمودية، وحامل مروحة مقاس 120 ملم مع فتحات مشقوقة تتيح التباعد الرأسي التعديل. كما ستجد أيضاً قطعة من القماش في الجزء العلوي تساعدك على إزالة غطاء اللوحة العلوية.

مرشّح الغبار باللوحة الأمامية قابل للإزالة من الجزء الخلفي للوحة الأمامية، والتي بدورها يمكن إزالتها من بقية الكيس عن طريق سحب الحافة السفلية للخارج. في حين أن اللوحة الجانبية الموجودة على اليمين عبارة عن صفيحة مطلية عادية، فإن الألواح اليسرى متوفرة إما على شكل لوحة من الزجاج المقسّى التقليدي، أو كواجهة شبكية، يتم تعزيزها لزيادة المتانة.

غطاء اللوحة العلوية يمكن إزالته، وبالرغم من أنه لا يحتوي على مرشّح للغبار كما هو الحال مع اللوحة الجنابية، لكن العديد من الأشخاص الذين سيُركّبون المراوح به يمكنهم جعلها مراوح طرد. وبالحديث عن الجزء العلوي، يوجد أسفل الغطاء حامل كبير بما يكفي ليناسب مروحتين مقاس 120 ملم أو اثنتين بحجم 140 ملم. 

خلف اللوحة الجانبية اليُمنى المصنوعة من الفولاذ المطلي، سنجد أمامنا مجموعة من الأشياء مثل درج مزدوج لوحدات التخزين بحجم 2.5 بوصة، محور طاقة PWM لأربعة مراوح، حلقة كبل غائرة، ونفق لإمداد الطاقة مع مكان لتركيب وحدتي تخزين مقاس 3.5 بوصة. 

تأتي الكيس مع صندوق لمجموعة أدوات التركيب والمسامير يتم تضمينه في إحدى فتحات الـ3.5 بوصة، وتسمح جميع فتحات التثبيت الإضافية التي شوهدت في الجزء هذا بالانزلاق إلى الأمام في حدود 1.5 بوصة. 

بالتحرّك للأسفل قليلاً سنجد أن الفتحة الخاصّة بالباور سبلاي تجعلنا محدودين بمزود طاقة يصل إلى 165 ملم فقط في الوضع التقليدي، ومن الممكن أيضاً يتم تمديد طوله حتى 280 ملم اعتمادًا على عدد أدراج وحدات التخزين التي سيتم تثبيتها وموضعها. حيث أن الثقوب الإضافية الموجودة في الجزء السفلي من صواني وحدات التخزين مقاس 3.5 بوصة تجعلها متوافقة مع الوحدات مقاس 2.5 بوصة أيضًا. 

الجدير بالذكر أن الغطاء الخاص بنفق مزود الطاقة مقطوع من الأمام لدعم تركيب الريداتيرات التي يصل سمكها إلى 1.5 بوصة، وهو ما يفسر سبب إمكانية تحريك درج محرك الأقراص الأمامي للخلف بمقدار 1.5 بوصة (بعد إزالة درج محرك الأقراص الخلفي بالطبع): حيث أن المساحة المتاحة تلك مطلوبة من قبل أولئك الذين يريدون تثبيت الرادياتيرات بحجم 360 ملم في الجزء الأمامي.

التركيب والتبريد

عملية التركيب سهلة وبسيط’، لكن كانت هناك بعض الملاحظات. اللوحة الأم full-ATX (بعمق 9.6 بوصة) يمكن تركيبها في الكيس بشكل طبيعي. هذا يعني أن تلك اللوحات الأم كبيرة الحجم (من 10.6 إلى 10.8 بوصة) من فئة المتحمسين يُمكن تركيبها بشكل طبيعي، على الرغم من أن هذه الكيس لا تدعم حجم ATX الموسع (EATX) قياسيّاً. 

لا تحتوي الكيس على ميزات إضاءة RGB بخلاف زر التشغيل الذي يضيء باللون الأحمر بجوار منافذ USB في اللوحة العلوية، ولكن هذا لا يمنع أنه يمكنك رؤية المكونات الداخلية المُضاءة بسهولة من خلال اللوحة الجانبية الشبكية أو من خلال المرشّح الأمامي كما هو موضح بين قطع الشبكة الخشبية. كما سيوفّر لك إصدار الزجاج المقسي رؤية أوضح لمكوناتك الداخلية.

من ناحية التبريد، فقد أدّت الكيس بشكل لا بأس به بشكلٍ عام بالنسبة لحجمها المتوسّط، المساحة الداخلية جيدة للغاية للسماح للهواء بالتحرّك بحرّية، تنظيم الكابلات سهل ويوفّر مروراً أكثر انسيابيّة للهواء، كما أن عدد المراوح والتبريد المائي الذي يُمكن تركيبه سيوفّر لك المزيد من البرودة داخل الكيس.

بشكل عام كان أداء التبريد جيد، فمن ناحية حصلنا على درجات حرارة ممتازة للمعالج والشريحة مع أقصى ضغط ممكن، في حين سجّل كرت الشاشة درجة حرارة لا بأس بها لكنها ليست الأفضل. لكن بشكل عام لم نحصل على درجات حرارة مُبالغ فيها.

الحكم النهائي

بعيداً عن الجزء الأمامي الخشبي الرائع، فإن كيسة Fractal Design North عبارة عن كيس كمبيوتر حديثة نموذجية إلى حد ما، سواء كانت تأتي بالنسخة الشبكية أو الزجاجية للواجهة الجانبية. النكهات الأخرى لطيفة، لكن الجزء الخشبي هو الذي يميز هذه الكيس حقًا. 

الأداء بشكل عام على قدم المساواة مع ما هو عليه، باستثناء اختبار كرت الشاشة الحراري الذي قمنا به. لكن هذا قد يكون قطعًا جيدًا جدًا بالنسبة لكيس بهذا الحجم. لذا يمكننا القول أن الجماليات هي نقطة البيع الحقيقية للكيس وليس الأداء. 

بالرغم من ذلك، فلا شك أن مزيج الموصلات والميزات الداخلية يضع Fractal Design North بقوة في فئة السعر 120 دولارًا، مما يترك المشترين ليقرروا ما إذا كان خشب الجوز أو خشب البلوط يستحق 10 دولارات إضافية من 129 دولارًا أمريكيًا للنسخة العاديّة من الكيس.

كل هذا يتركنا مع سؤال أخير مهم للغاية: “لكن ما المانع من بعض الخشب الجميل في منصّتك؟!”