منوعات

للأمهات… تعرفي على طرق زيادة حليب الثدي خلال شهر رمضان

ترغب النساء المرضعات في الصيام خلال شهر رمضان المبارك، ولكن يمكن أن يؤثر الصيام على غذاء الطفل، وذلك لأن كميات اللبن تتأثر بكميات الطعام التي تتناوله الأم على مدار اليوم.

لذلك نشر موقع “لاكتيشن” بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في زيادة كميات اللبن عند صيام الأمهات المرضعات خلال شهر رمضان.

1- تناول الماء بكمية كافية
يجب الحرص على تناول الماء يوميًا للحفاظ على الجسم رطبًا بدرجة كافية؛ لذلك يُنصح بالشرب شيئًا فشيئًا طوال الوقت المسموح به من غروب الشمس إلى شروق الشمس المبكر، حيث أن الإكثار من الشرب قبل الصيام مباشرة يملئ المثانة وتتبول بعد فترة وجيزة، ما يؤدي إلى شعور الأم بالعطش لبقية اليوم.

2- الأكل بحكمة
يعد تناول الطعام المتوازن بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات المعقدة خلال السحور أمر ضروري للغاية، وذلك لأن هذا يوفر الطاقة التي تحتاجها الأمهات لبقية اليوم حتى الإفطار.

3- الإفطار
مع انتهاء يوم الصيام يجب على الأمهات تتناول الأطعمة الطبيعية عالية الطاقة، لاستعادة الطاقة بسرعة، وذلك عن طريق تناول التمر الأسود أو مزج التمر بالحليب.

4- أطعمة تساعد على زيادة كميات الحليب في الثدي

5- الحبوب
الحبوب الكاملة مغذية جدًا للأمهات الذين يرضعن رضاعة طبيعية، وذلك لأنها تحتوي على خصائص تدعم الهرمونات المسئولة عن صنع حليب الثدي، لذا فإن تناول الحبوب الكاملة وقت الإفطار والسحور قد يزيد من إدرار حليب الثدي.

6- خضروات خضراء داكنة
تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل الخس واللفت والسبانخ والبروكلي مليئة بالعناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم، كما أنها تحتوي على فيتويستروغنز الذي قد يكون له تأثير إيجابي على إنتاج حليب الثدي.

7- ثوم
يساعد الثوم على إنتاج المزيد من حليب الثدي، وعلى الرغم من أن للثوم رائحة قوية تتسرب إلى حليب الثدي، يبدو أن بعض الأطفال يحبون طعمه، حيث تشير الدراسات إلى أن الحليب بنكهة الثوم قد يساعد في الحفاظ على إرضاع الأطفال لفترة أطول.

8- حمص
الحمص هو أكثر الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنها تحتوي على هرمون الاستروجين النباتي الذي قد يساعد في استخدامه كمحفز لإنتاج الحليب.

9- حبوب السمسم
تحتوي حبوب السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم وخصائص النباتات الشبيهة بالاستروجين، مما يجعله مفيد لإنتاج المزيد من حليب الثدي.

10- لوز
ينصح الكثير من الأطباء بتناول اللوز أو شرب حليب اللوز لزيادة قوام حليب الثدي.