اخبار السعودية

عبدالعزيز بن سلمان: خَفْضُنا للمعروض النفطي مع روسيا يؤكد متانة علاقة البلدين – أخبار السعودية

كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن السعودية لم تعد المنتج المرجّح، بل «أوبك بلس» من تلعب هذا الدور، ولفت إلى أن التخفيض المتزامن للمعروض من قبل المملكة وروسيا يظهر متانة التعاون بين البلدين.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال كلمته في الندوة الدولية الثامنة لمنظمة أوبك في فيينا أمس (الأربعاء)، على الاستمرار في مواجهة التحديات التي تواجه أسواق الطاقة.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن بيانات وكالة الطاقة الدولية ومراجعاتها تؤدي إلى اختلال في السوق، وأوضح، أن خفض الصادرات الروسية كان قراراً طوعياً ولم يفرض عليهم.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو» أمين الناصر، خططاً لزيادة إنتاج الغاز بنسبة 50 – 60% بحلول عام 2030. من جهته، ذكر أمين عام «أوبك» هيثم الغيص، أن المنظمة حريصة على استقرار السوق، وأشار إلى أهمية النفط في مزيج الطاقة العالمي، ودور الصناعة الأساسي في خفض الانبعاثات. وأكد، خلال الكلمة الترحيبية في ندوة «أوبك» الدولية الثامنة في فيينا، حرص المنظمة على تقليل البصمة البيئية والتحرك نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة. وأضاف، أن مفهوم الاستدامة يتعلق بشكل أساسي بالتوازن، ويتعلق بكيفية تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون المساس باحتياجات الأجيال القادمة، مع ضمان التوازن بين الركائز الثلاث للاستدامة، وهي: الجدوى الاقتصادية، وحماية البيئة، والعدالة الاجتماعية.

يذكر، أن ندوة أوبك الدولية ستستمر حتى اليوم (الخميس)، وتجمع المسؤولين الحكوميين وقادة الصناعة والخبراء لمناقشة مستقبل صناعة النفط.

بيانات الطاقة الدولية

تؤدي إلى اختلال السوق

خفض صادرات روسيا طوعياً

زيادة إنتاج أرامكو من الغاز 60 %

تستمر الندوة لمدة يومين

أبرز تصريحات ندوة

منظمة أوبك: