اخبار فلسطين

للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.. روسيا تستدعي الاحتياط من جنودها 

العالم شبكة قُدس: أكدت الدول الغربية اليوم الأربعاء أنها تأخذ على محمل الجد الخطاب الذي ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم، والذي أعلن فيه عن استدعاء واسع للاحتياط في روسيا.

وكان بوتين أعلن اليوم عن “استدعاء جزئي” لجنود الاحتياط للحرب في أوكرانيا، وهي خطوة ستشمل حشد 300 ألف جندي، وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن استدعاء الاحتياط منذ الحرب العالمية الثانية. 

وجاء خطاب بوتين بعد أن أعلن حلفاء روسيا في أربع مقاطعات أوكرانية أنهم يعتزمون إجراء “استفتاءات” هذا الأسبوع، في خطوة من شأنها أن تمهد الطريق لضم هذه المقاطعات إلى روسيا، وهو ما يعني ضم نحو 15٪ من أراضي أوكرانيا لروسيا. 

ووجه بوتين في خطابه تهديدًا حادًا للدول الغربية، محذرًا إياها من الحديث عن استخدام الأسلحة النووية، وقال إن “روسيا تمتلك مثل هذه الأسلحة، وستدافع عن نفسها بكل الوسائل المتاحة لها، وهذه ليس خدعة أو حرب نفسية”. 

وبعد خطاب بوتين، حذر جيليان كيجان، المسؤول البارز في وزارة الخارجية البريطانية، من أن التهديدات التي وجهها بوتين للغرب بمثابة تصعيد مقلق، ويجب أن تؤخذ على محمل الجد. 

كما حذرت ألمانيا من أن خطاب بوتين يعد تصعيدًا خطيرا. 

وأعلن وزير دفاع ليتوانيا، أربيداس أنوشوزاك، أنه عقب استدعاء الاحتياط في روسيا، رفعت بلاده مستوى التأهب لجيشها، خوفًا من أن تتسبب روسيا في استفزازات في جيب كالينينغراد الروسي المتاخم لليتوانيا.