اخبار مصر

كلية علوم الملاحة بجامعة بني سويف تستطلع هلال شوال بالتعاون مع دار الإفتاء.. الخميس


حازم الخولي


نشر في:
الثلاثاء 18 أبريل 2023 – 3:46 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 18 أبريل 2023 – 3:46 م

 

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، تنظيم كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، يوما استطلاعيا لتحري رؤية هلال شهر شوال لعام 2023 يوم الخميس المقبل 29 رمضان 1444 هجريًا.

وأكد الدكتور منصور، أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، تُعد إحدى لجان الرصد والتحري التي ترسلها دار الإفتاء المصرية؛ لتغطية الرؤية على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن الجامعة دائما ما تهتم بمد الكلية بأحدث التلسكوبات الفلكية التي تساعدها على إجراء الاستطلاعات المختلفة.

وقال الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، إنه هناك لجنة من الكلية مكونة من الدكتور حسام فتحي نصار وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور أحمد بدوي يسن المدرس المساعد بقسم علوم الفضاء والمشرف على فريق الرصد؛ لإعداد تقارير تحري لرؤية هلال الشهور العربية، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، وأن لجنة الرصد تقوم بتدريب الطلاب على استخدام التليسكوب في رصد وتتبع الأقمار الصناعية واستطلاع الشهور العربية، وأنه تم استطلاع الشهور العربية كثيرًا خلال السنوات الماضية، وأن الكلية استطلعت آخر شهر رمضان الكريم.

وأضاف الدكتور أسامة شلبية، أن الكلية ليست جهة إفتاء، وإنما جهة علمية تتبع السنة النبوية الشريفة في تحري الهلال كما أمرنا رسولنا الكريم، مشيرًا إلى أن الكلية أحد لجان الرصد التي تساهم في تحري الشهر الكريم والشهور العربية.

وأكد أن الكلية تكن كل الاحترام والتقدير لدار الإفتاء المصرية متمثلة في فضيلة مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، حيث إنها الجهة الوحيدة التي لها الرأي النهائي لمواعيد بدايات ونهايات الشهور الهجرية.