اخبار السعودية

مجلس الوزراء الهندي يعلن 23 أغسطس «يوم الفضاء الوطني» – أخبار السعودية

أعرب مجلس الوزراء الهندي تقديره للإنجاز الهائل لعلمائه، وأكد في قرار أصدره أنه احتفالًا بالنجاح التاريخي لــ تشاندريان-3(Chandrayaan-3)، في 29 أغسطس 2023، سيتم الاحتفال بيوم 23 أغسطس باعتباره «يوم الفضاء الوطني».

كما أصبحت الهند واحدة من 4 دول فقط في العالم التي نجحت في إنزال مركبة فضاء على سطح القمر، وأول دولة تفعل ذلك في القطب الجنوبي للقمر. كانت هذه المهمة الثالثة للقمر لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) وهبطت مركبة الفضاء الهندية التي تسمى بــ«فيكرام لاندر» (Vikram Lander) على سطح القمر في الساعة: 18:04(بالتوقيت المحلي الهندي).

وقام مجلس الوزراء الهندي بتهنئة منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) وعلمائها على الجهود المبذولة من قبلهم. كما أضاف القرار أن ثروة المعلومات التي سيرسلها الروبوت المتحرك «برغيان» (الحكمة) من القمر ستعزز المعرفة وتمهد الطريق لاكتشافات رائدة ورؤى حول أسرار القمر وما وراءه.

وقد اعترف القرار بمساهمة الأعداد الكبيرة من النساء العالمات في نجاح Chandrayaan-3 وبرنامج الهند للفضاء بشكل عام. وبحسب القرار أن ذلك سيحفز العديد من العالمات الطموحات في السنوات القادمة.

كما هنأ مجلس الوزراء الهندي دولة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي على قيادته الحكيمة والمثالية والتزامه الثابت ببرنامج الهند للفضاء من أجل رفاهية الإنسان والتقدم العلمي. وفي السنوات التسع الماضية، تم إدخال سلسلة من الإصلاحات التي جعلت البحث والابتكار أسهل. وقد ذكر قرار مجلس الوزراء الهندي أن المعرفة التي ستأتي من نجاح مهمة تشاندرايان -3 (Chandrayaan-3) سيتم استخدامها لمنفعة وتقدم البشرية، وخاصة دول الجنوب العالمي. ويعتقد مجلس الوزراء الهندي أن التقدم الذي حققته الهند في قطاع الفضاء هو أكثر من مجرد إنجازات علمية عظيمة. إنها تمثل رؤية للتقدم والاعتماد على الذات والقيادة العالمية، كما أنها رمز للهند الجديدة الصاعدة. وناشد مجلس الوزراء الهندي أولئك المعنيين بعالم التعليم إلهام المزيد من الشباب نحو العلوم.

إن الهند لديها تعاون نشط مع المملكة العربية السعودية في مجال الفضاء، فإن منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) وهيئة الفضاء السعودية (SSC) تعملان معًا في السنوات الحالية، وفي مارس 2023 قام وفد سعودي برئاسة معالي الرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية (SSC) بزيارة منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، كما شارك الرئيس التنفيذي أيضًا في النسخة الرابعة من اجتماع قادة اقتصاد الفضاء بمجموعة العشرين (SELM) المنعقد في بنغالورو في الفترة من 6 إلى 7 يوليو 2023 تحت رئاسة الهند لمجموعة العشرين.

وفي عام 2022، كانت هيئة الفضاء السعودية (SSC) أعلنت شراكة مع «أكسيوم سبيس» (Axiom Space) لإطلاق رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) في عام 2023، وفي مايو 2023 تم إطلاق رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال، فلوريدا، كجزء من مهمة أكسيوم 2 الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);