اقتصاد

عضو شركات السياحة: نحتاج لثورة في الفكر الإداري


هديل هلال


نشر في:
الإثنين 31 يوليه 2023 – 11:21 م
| آخر تحديث:
الإثنين 31 يوليه 2023 – 11:21 م

قال مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة، إن الاجتماع الأخير الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من المستثمرين السياحيين، تطرق إلى إمكانية استغلال المباني الحكومية الموجودة في القاهرة كفنادق، بعد الانتقال إلى العاصمة الإدارية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن الاجتماع تطرق إلى إمكانية بناء الدولة لأراضيها الموجودة في العاصمة، ثم طرحها للمستثمرين.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول التعاون بين المستثمرين والدولة، من أجل استثمار مجموعة من الجزر الموجودة في البحر الأحمر سياحيًا، إضافة إلى بناء 50 ألف غرفة فندقية سنويًا، لتحقيق هدف استقبال 30 مليون سائح بحلول 2028.

وذكر أن مصر تضم 250 ألف غرفة فندقية حتى الآن، متوقعًا بناء 200 ألف غرفة إضافية في الفترة ما بين 2024 إلى 2028، لو طُبق توجيه رئيس الوزراء.

وشدد على أهمية الاهتمام بثقافة تأجير المواطنين لوحداتهم غير المسكونة للأجانب، مضيفًا: «علينا تعزيز تلك الثقافة، ويجب أن تقدم للمواطن تسهيلات وتشجعه بالإعفاء من الضرائب، حتى يتشجع لتحويل منزله إلى غرفة لائقة للسياحة في مصر».

ولفت إلى أن السياحة بحاجة إلى ثورة في الفكر الإداري، مقترحًا الاشتراط على أصحاب الاستثمارات الأجنبية، عدم الحصول على قرض محلي إلا بعد الانتهاء من 60% من المشروع.

وأكد أحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الفترة المقبلة سوف تشهد تحركات جماعية مكثفة؛ لتحقيق الهدف الأهم، وهو الوصول بمعدل زيارات السائحين الوافدين إلى مصر إلى 30 مليون سائح، و30 مليار دولار دخل سياحي، استغلالا للدعم والاهتمام الحكومي الكبير بصناعة السياحة وحل مشاكلها وتمهيد الطريق لتطورها ونموها.