اخبار الكويت

العمل التلفزيوني «محمية الجهراء» يفوز بجائزة التميز الإعلامي العربي

فاز العمل التلفزيوني الكويتي «محمية الجهراء» لمخرجه مشعل الشمري أمس الثلاثاء بجائزة التميز الاعلامي العربي في مجال الاعلام البيئي «التغير المناخي والمستقبل» عن فئة أفضل «ريبورتاج» (تقرير) تلفزيوني.

جاء ذلك على هامش اعمال الدورة الـ53 لمجلس وزراء الاعلام العرب والتي تتواصل بالعاصمة الرباط بمشاركة وفود الدول العربية بينها وفد دولة الكويت الذي يرأسه وكيل وزارة الاعلام ناصر المحيسن ممثلا لوزير الاعلام.

 فريق مختص في المختبرات الأميركية زار إدارة الأدلة الجنائية
حسن جوهر

ويسلط الريبورتاج الفائز الضوء على أهمية محمية الجهراء، وهي عبارة عن محمية طبيعية للتنوع البيولوجي في الكويت، وتعكس التزام دولة الكويت في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية من خلال الحفاظ على النظم البيئية ومواردها.

وتم أيضا تتويج عدد من الاعمال التلفزيونية والاذاعية من قبيل «اباطرة الصهاريج» للكاتبة الاردنية زلفا عساف عن فئة أفضل فيلم وثائقي، فيما فاز بفئة الاعمال الاذاعية تحقيق «استعمال الطاقة الشمسية» لمعدته عائشة قوراري عن فئة أفضل تحقيق اذاعي، حيث إنه يستعرض تجربة الجزائر في استعمال الطاقة الشمسية من اجل الحفاظ على البيئة.

كما فاز برنامج «لا نهدر الطعام» في اذاعة لبنان وهو من اعداد وتقديم ندى قوتلي بفئة أفضل فلاش توعوي، حيث يهدف هذا العمل الى الحد من آثار الازمة الغذائية والمائية من خلال التوعية بأهمية عدم اهدار الطعام، وكذلك برنامج «من اجل حياة افضل» الذي يبث على أثير الاذاعة الجزائرية لمعده ومقدمته سامية شاوش ويعكس جهود الجزائر من اجل خلق بيئة صحية نظيفة للاجيال القادمة.

أما في فئة الصحافة الورقية، فقد فاز موضوع «الجفاف والمناخ والمياه.. ثلاثية تهديد للثروة النباتية والحيوانية» المنشور في صحافية الغد الاردنية للكاتبة فرح عطيات وذلك عن افضل تحقيق استقصائي ويتناول تداعيات أزمة الجفاف في الاردن، وموضوع «بغداد تفقد اشجارها» للكاتب اياد الخالدي عن فئة افضل تحقيق استقصائي.

كما فاز موضوع «حاجتنا الى تشكيل رأي عام بيئي» المنشور في جريدة العلم المغربية للكاتب الصحافي عبدالله البقالي عن فئة افضل عمود رأي، فيما فاز في مجال الاعلام الرقمي موضوع «حاجز مناخي» المنشور على وكالة الانباء الفلسطينية عن فئة افضل فيديو حول الاثر البيئي والسياسي الذي خلفه التغير المناخي على دولة فلسطين.

وكرم المنظمون ايضا عددا من مقدمي البرامج ومديري التحرير والاعلاميين والكتاب والخبراء، بينهم عضو اللجنة الوطنية الكويتية وخبير التنبؤات الجوية والبيئة المشارك في مؤتمر التغيرات المناخية عيسى رمضان والذي لديه العديد من المنشورات والمقالات والابحاث في محال البيئة والمناخ.