تكنولوجيا

مراجعة HONOR 90 Lite: جينات فلاجشيب في فئة اقتصادية تُلبي احتياجاتك!

مقدمة

تطورت الهواتف الذكية بسرعة هائلة، وأصبحت تأتي بإمكانات مهولة كان من المُستحيل تخيلها في السنين القليلة السابقة، تتنافس الشركات على تقديم أفضل ما لديهم في فئة «الفلاجشيب»، ما أدى إلى رفع الفئة السعرية لمستويات مُرعبة في أغلب الوقت، وعلى الرغم من أنه من المدهش رؤية قوة العتاد التي تصل إليها هواتف اليوم بمبالغها الطائلة؛ إلا أننا في أغلب الوقت قد نحتاج فقط إلى هاتف يُلبي احتياجاتنا اليومية، من تَصفح وسائل التواصل الاجتماعي إلى التصوير وصناعة المحتوى، وربما بعض الألعاب أيضاً، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات.

وفي الحقيقة، فإن تطوّر العتاد لا يصب في مصلحة الهواتف الباهظة فقط، وإنما يَمنح المزيد من الإمكانيات لهواتف الفئة المتوسطة والاقتصادية، وبالتالي فلن تجد نفسك ملزماً بدفع الألوفات للحصول على هاتف بمواصفات جيدة، هذا ما حاولت «HONOR» تقديمه في هاتف HONOR 90 Lite الموجّه للفئة الاقتصادية، والذي يأتي بكل ما تحتاجه للحصول على هاتف ذكي يُمكن الاعتماد عليه، مع جينات من أجهزة الفلاجشيب تظهر بشكل واضح في التصميم والشاشة، وملحقات كاملة افتقدنا وجودها منذ سنين.

لقد تمكنا في عرب هاردوير من تجربة هاتف HONOR 90 Lite  سعة 256 جيجابايت، نستعرض معكم في السطور القادمة مراجعتنا المفصّلة، ورأينا الصريح فيه.

محتويات الصندوق

  1. هاتف HONOR 90 Lite.
  2. غطاء حماية شفاف.
  3. شاحن مدخل Type A باستطاعة 35 واط.
  4. كابل Type A إلى Type C.
  5. سماعة سلكية بمخرج 3.5 ملم.
  6. مُحوّل تايب سي إلى 3.5 ملم (دونجل).
  7. بعض الورق وأداة لفتح مدخل شرائح SIM.

وهو أول ما لفت انتباهي عندما بدأت بمراجعة هاتف HONOR 90 Lite، ومنذ اللحظة التي فتحت فيها صندوق الهاتف، تفاجئت بوجود مُلحفات لا نجدها في بعض الهواتف، مثل شاحن مُرفق، وغطاء حماية، بل ووجدنا أيضاً سماعة سلكية ومُحوّل خاص بها (لأن الهاتف لا يأتي بمدخل سماعات 3.5 ملم)، وهو ما لا نجده في جميع الهواتف الأخرى تقريباً. ولهذا يُمكن القول بثقة أنك لن تحتاج لشراء أي مُلحقات خارجية، لأن كل ما تحتاجه ستجده في صندوق الهاتف، تماماً مثل الأيام الخوالي.

التصميم: لغة فلاجشيب

  • الأبعاد: 162.9×74.5×7.48 مليمترات.
  • الوزن: 179 جرام.
  • المادة: البلاستيك.

كما تتوقع من الاسم، يأتي هاتف HONOR الاقتصادي ليكون مبيناً على لغة تصميم سلسلة «HONOR 90» الفلاجشيب، فنجد الكاميرات الخلفية مُقسمة على عدستين بارزتين،وهما يُعدّان العامل الأهم في تصميم تلك السلسلة، مع تغيير واضح يتمثل في إضافة مساحة تضم تلك العدستين، وفصل الفلاش ليكون في تصميم شريطي بجانب هذه المساحة الجديدة يجعل ذلك التصميم الهاتف غير ثابتاً على الأسطح، وهو أمر شائع في أغلب هواتف اليوم ذو الكاميرات الضخمة. يأتي الهاتف بتصميم من البلاستيك بالكامل، وهو مُبرّر نظراً للفئة السعرية الموجه إليها. صقلت الشركة ظهر الهاتف، ما يُعطي ملمساً ناعماً ويضيف إلى القيمة الجمالية للهاتف.

من الميزات التصميمية التي يأتي بها هاتف HONOR 90 Lite هو تصميم الإطار الجانبي، والذي يأتي بسُمك 7.48 مليمترات فقط ما يجعله من أنحف الهواتف في هذه الفئة، استخدمت HONOR كذلك إطار مُسطح غير منحني، ما يجعل من السهل الإمساك بالهاتف لفترات طويلة، تجد زر غلق الشاشة في الجهة اليمنى وهو مُدمج به مستشعر بصمة الذي أجده أفضل من المستشعرات الضوئية، وفوقه زر الصوت، مع وضع مدخل الشرائح في الجهة اليسرى. لا يضم الهاتف مدخل لإضافة ذاكرة خارجية، أو مخرج سماعات 3.5 مليمتر، ولكنه يأتي بالمُحوّل الذي تحتاجه لاستخدام تلك السماعات في العلبة.

يستخدم هاتف HONOR 90 Lite لغة تصميم من سلسلة فلاجشيب، ما يُضيف طابع الفخامة إلى هاتف اقتصادي، خصوصاً مع الإطار اللامع ذو الأطراف الحادة

مواصفات الشاشة (حواف مدهشة ولكن):

  • الحجم: 6.7 انش.
  • النسبة: 93.6% (نسبة استحواذ الشاشة من جسم الهاتف).
  • النوع:  LTPS LCD.
  • التردد: 90 هرتز.
  • الدقة: 1080×2388.
  • الكثافة: 391 بكسل في كل انش.

شاشة هاتف HONOR الجديد هي واحدة من أهم نقاط القوة فيه، وهو ما ستلاحظه عند النظر إلى الهاتف للمرة الأولى، نتحدث هنا عن نسبة الاستحواذ الرائعة التي تصل إلى 93.6% من جسم الهاتف، ستشعر بانعدام الحواف تقريباً خصوصاً إذا لم تُركب غطاء الحماية، أكدت HONOR أن أطراف الجهاز التي تفصل بين الشاشة والجسم تُقدر بـ 1.1 مليمتر فقط، ولعل ملحوظتي الوحيدة هنا هو عدم تساوي الأطراف، حيث تجد مساحة أكبر بشكل طفيف في الجهة السفلية، وبجانب ذلك، تأتي الشاشة بحواف منحنية بشكل واضح، وهي نقطة أخرى تخدم لغة التصميم وتجعل هاتفا لا يتجاوز الألف درهم إماراتي يأتي بتصميم يُقارع الكبار.

فيما يتعلق بعتاد الشاشة نفسها، تستخدم HONOR لوحة من نوع «LTPS LCD»، التي تقدم دقة وألوان أفضل من لوحات «IPS» ولكنها أقل سعرًا بالتأكيد من لوحات OLED مما سمح للشركة بوضع هذا التسعير، يأتي هاتف HONOR 90 Lite بدقة FHD+ وأبعاد 19.9:9 مع تردد 90 هرتز مع دعم الوضع التكيفي للحفاظ على البطارية، لا تأتي شاشة الهاتف بنسبة سطوع عالية، وبالتالي فقد يكون من الصعب قليلاً النظر إلى الهاتف في الأيام المشمسة.

ولكن بشكل عام، تُقدم شاشة هاتف HONOR الاقتصادي تجربة رؤية جيدة جداً، الألوان مُتزنة وحادة ولا تتأثر في الأطراف، حتى اللون الأبيض يبدو ساطعاً ودون الحاجة للتعديل على ألوان الشاشة أو جعلها أكثر بروداً، ولكن بالطبع لن تحصل على اللون الأسود العميق الذي نجده في شاشات أوليد. تستخدم HONOR معايير ألوان خاص بها، يحافظ على تقديم تجربة ألوان ثابتة ومتزنة.

استمتعت بتصفح ومشاهدة المحتوى على هاتف HONOR 90 Lite، الألوان مُتزنة، ليست باهتة وليست مُشبعة، ولكن كنت أتمنى استخدام لوحة أوليد.

من الميزات التي أعجبتني أيضاً في هاتف HONOR 90 Lite هو دعم الشاشة بخصائص من سلسلة HONOR Magic 5 الموجّهة لتحسين تجربة النوم للمستخدمين، والتي تتمثل في محاكاة درجة حرارة ألوان الشاشة لتساعد على راحة العينين في ظروف الإضاءة المنخفضة، يأتي هاتف HONOR الاقتصادي كذلك بخاصية «Circadian Night display» التي تُعد في مستويات إضاءة الشاشة لتحاكي الساعة البيولوجية في جسم الإنسان. وحسب تصريحات الشركة، تُساعد تلك الخصائص في زيادة تركيز هرمون الميلاتونين في الجسم بنسبة 20% ما يساعد على النوم بشكل أفضل. 

تدعم شاشة هاتف HONOR الاقتصادي كذلك تقنية تعتيم التيار المستمر (DC Dimming)، للتحكم في سطوع الشاشة، وذلك لتكون بديلأ لتقنية PWM التي تتطلب وجود تردد عالي. يعمل التعتيم بواسطة التيار المستمر على تغيير مستوى السطوع عبر التحكم في مستويات الطاقة التي تدخل الدائرة الكهربائية، ما يعني أنك لن تشعر بالإرهاق في مستويات السطوع المنخفضة.

الكاميرا: كل ما تحتاجه

  1. الكاميرا الرئيسية: 100 ميجابكسل، عريضة الزاوية وفتحة عدسة f/1.9 مع دعم PDAF.
  2. الكاميرا الثانية: 5 ميجابكسل، مستشعر فائقة الاتساع وفتحة عدسة f/2.2.
  3. الكاميرا الثالثة: 2 ميجابكسل، مخصصة للتصوير الماكرو وفتحة عدسة f/2.4.
  4. الكاميرا الأمامية: 16 ميجايكسبل، عريضة الزاوية وفتحة عدسة f/2.5.

يأتي هاتف HONOR الاقتصادي بكاميرا رئيسية دقة 100 ميجابكسل، وهي ميزة مهمة أخرى ينفرد بها عن المنافسين في هذه الفئة السعرية، يأتي الهاتف بدعم لوضع التصوير بالدقة الكاملة (High Res) للاستفادة بدقة الكاميرا الكاملة، الملفت للانتباه أنه وحتى في وضع التصوير العادي، يستخرج الهاتف صوراً بدقة 25 ميجابكسل بشكل افتراضي، وهذا أعلى من معظم الهواتف الأخرى باختلاف فئاتهم السعرية.

يُمكن الاعتماد على هاتف HONOR 90 Lite في التقاط صور واضحة بتفاصيل جيدة جداً -قد تكون الأفضل في فئته- في ظروف الإضاءة الساطعة.

تستطيع الكاميرا الأساسية كذلك عزل المجسمات بشكل جيد عن الخلفية في حالة التصوير القريب، إليك بعض الصور التي التقطناها بكامير الهاتف الأساسية (ملحوظة: قللنا حجم الصور، يُمكن الإطلاع على الجودة كاملة من هذا الرابط)

ننتقل الآن إلى الكاميرا الثانية فائقة الإتساع (Ultra wide) ذو دقة 5 ميجابكسل، وجود مثل هذه الكاميرا في هاتف من هذه الفئة السعرية هي إضافة مُرحب بها، ولكن لا تتوقع الكثير منها نظراً لعدد البكسلات المحدود جداً، وبالتالي لن تحصل على تفاصيل كافية، ولا يجب أن تعتمد عليها كوسيلة التقاط جميع الصور، ولكن في حالة أردت أخذ لقطة فائقة الاتساع لأحد المعالم في ظروف اضاءة جيدة، فستتمكن من ذلك بالتأكيد، أما بالنسبة لكاميرا الماكرو فأنا لا اعترف بها في الهواتف الذكية، وكنت أفضل لو تستغنى عنها HONOR في مقابل تحسين الكاميرا الثانوية.

الكاميرا الأساسية على اليمين – الكاميرا فائقة الاتساع على اليسار

هاتف HONOR 90 Lite يُقدم تجربة تصوير ممتازة في فئته السعرية، يُمكن الاعتماد عليه في تصوير لحظاتك اليومية أو حتى صناعة المحتوى.

العتاد: القوة التي تحتاجها

  • الشريحة: MediaTek Dimensity 6020 5G.
  • الرسوميات: Mali-G57 MC2.
  • السعة: 256 جيجابايت مصحوبة بـ 8 جيجابايت رام.

النقطة الأهم في أي هاتف من وجهة نظري هي العتاد والبطارية، ولحسن الحظ لم تضحي HONOR بهذه النقطة في سبيل الحفاظ على الفئة السعرية، حيث يأتي هاتف HONOR 90 Lite بشريحة من تصنيع ميدياتك، ومعمارية 7 نانومتر، والتي تقدم أداء مماثل تقريباً لشريحة  «Dimensity 700» مع تغيير الاسم فقط وهي تقدم أداء يتجاوز شريحة «Snapdragon 732G» بفارق بسيط.

تأتي شريحة MediaTek Dimensity 6020 بمُعالج ثُماني النواة، مٌقسم إلى نواتي أداء (Performance) من نوع «Cortex-A76» وتردد 2.2 جيجاهرتز، وست أنوية كفاءة (Power Eficiency) من نوع «Cortex-A55» وتردد 2.0 جيجاهرتز. اختبرنا أداء الهاتف عبر منصة GeekBench 6 وحصلنا على 729 نقطة لأداء النواة الواحدة، و 1922 للأنوية المتعددة، كما حقق 41600 نقطة عبر AnTuTu.

يُقدّم هاتف HONOR 90 Lite أداءً ثابتاً يمنحك تجربة سلسة في الاستخدام اليومي، مع امكانية اللعب على 60 إطار ثابت على أشهر الألعاب.

كان خياراً موفقاً استخدام شريحة MediaTek Dimensity 6020 في هاتف HONOR الاقتصادي، ستحصل على الأداء التي تحتاجه لاستخدامك اليومي بل واللعب أيضاً، لن يواجه الهاتف مشكلة في تشغيل العناوين الشهيرة مثل «PUBG Mobile» و «Call of Duty» بينما ستلاحظ بعض الانخفاضات المفاجئة في معدل الإطارات في الألعاب الأعلى مثل «Genshin Impact» ولكن تظل قابلة للعب، ولعل ملاحظتنا الوحيدة هنا هي عدم وجود مكبر صوت مزدوج، حيث يأتي الهاتف بمخرج صوت واحد فقط في الجهة السفلية، غالباً ما ستُغَطي يديك على الصوت أثناء حمل الهاتف في الوضع الأفقي، ما يؤدي إلى كَتم الصوت بسهولة.

ميزة أخرى نالت إعجابنا في هاتف HONOR 90 Lite هو أنه يأتي بسعة 256 جيجابايت، هذه السعة لا أحصل عليها في هاتفي الرئيسي حتى (من فئة فلاجشيب)، سيكون ذلك مفيداً جداً في الاستخدام اليومي، مساحة أكبر دائماً نقطة إيجابية، خصوصاً في هذا السعر، كذلك يأتي الهاتف بـ 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، مع إمكانية زيادتها إلى 13 جيجابايت عبر تخصيص 5 جيجابايت من سعة التخزين.

أما عن تأدية وظيفته الأساسية في استقبال واجراء المكالمات، وعلى الرغم من وجود مكبر صوت أحادي، إلا أن هاتف HONOR 90 Lite يصل إلى مستويات عالية من الصوت، كذلك يأتي الهاتف بمايكروفون مزدوج وهو ما يًضمن وضوح صوتك في المكالمات.

البطارية: لا مفاجئات هنا

  • السعة: 4500 ملي أمبير.
  • الاستطاعة: 35 واط.
  • الشحن اللاسلكي: لا يدعم.

يأتي هاتف HONOR الاقتصادي ببطارية ليست الأكبر بين المنافسين من نفس الفئة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن أداء البطارية سيكون سيئاً، فالمعادلة ليست بهذه البساطة. وإنما يَعتمد أداء البطارية على عوامل أخرى مثل كفاءة الشريحة، ونظام التشغيل المُستخدم وكيف يحافظ على الطاقة عبر التحكم في العمليات المختلفة التي تتم في الخلفية وهما نقطتان يتحققان في هاتف HONOR 90 Lite، يُمكن تصفح تيك توك بشكل متواصل لمُدة 12 ساعة، و 14 ساعة على يوتيوب، بينما صَمد يوتيوب ميوزك لـ 12.9 ساعة وانفرد تويتر باستخدام 14.6 ساعة. أما إذا كنت تنوي استخدام الهاتف في المكالمات والموسيقى فقط، فقد يكفي معك لأكثر من يومي استخدام. هذه أرقام مقبولة جداً.

فيما يتعلق بسرعة الشحن، يصل الهاتف إلى 55% في 33 دقيقة، أما إذا أردت شحنه إلى 90% فسيستغرق حوالي ساعة كاملة، أما الشحنة الكاملة فتتم في 75 دقيقة.

نظام التشغيل: خدمات جوجل موجودة.. وبدائلها أيضاً!

  • النسخة: أندرويد 13.
  • الواجهة: MagicOS 7.1.

يأتي هاتف HONOR 90 Lite بأحدث اصدارات أندرويد (13) مع واجهة MagicOS 7.1، ودعم كامل لخدمات جوجل، يوجد الكثير من التخصيصات التي يُمكن القيام بها في واجهة HONOR، بما في ذلك تركيب سمات تُجدد من شكل واجهتك وتكسر الروتينية، ولكن وَجب التنبيه أن HONOR لا تتبع تغييرات جوجل، وبالتالي لن تجد دعم لتقنية «ماتيريال يو» التي تعتبر التغيير الأهم في أندرويد 13؛ وذلك لأن HONOR تستخدم واجهتها الخاصة.

تأتي واجهة MagicOS بعديد من الخصائص والتطبيقات البديلة لخدمات جوجل مثل متجر HONOR الخاص لتحميل التطبيقات، وعلى الرغم من أنه من الممتع استكشاف جميع الخصائص التي تقدمها HONOR في واجهتها، إلا أننا كنا نتمنى لو تخلت الشركة عن بعض تلك التطبيقات غير القابلة للإزالة، خصوصاً عندما نتحدث عن هاتف اقتصادي، ومع ذلك فوجود سعة تخزين 256 جيجابايت تجعلك مطمئناً من وجود مساحة كافية حتى مع الحشو الموجود في نظام التشغيل.

سعر HONOR 90 Lite: 

يأتي هاتف HONOR 90 Lite بسعر متوازن في حدود الفئة الإقتصادية. يبلغ سعر الهاتف  899 درهم إماراتي، أي ما يُقارب 7504 جنيهاً مصرياً.

الخلاصة.. خيار جيد جداً في فئته

الحصول على هاتف HONOR 90 Lite يمثل صفقة ممتازة في مقابل ما تحصل عليه من مواصفات ولعل التضحية الأهم في هاتف HONOR الاقتصادي هو عدم استخدام شاشة أوليد، فإذا كنت مستعداً للتضحية بهذه النقطة في مقابل الحصول على كاميرا بدقة 100 ميجابكسل وسعة تخزين 256 جيجابايت، فإن هذا بالتأكيد اختيار لن تندم عليه.

يتوفر هاتف HONOR 90 Lite بثلاثة ألوان؛ اللون السماوي، الفضي، والأسود ويُمكن شراؤه من الإمارات بسعر 899 درهم إماراتي، ستحصل كذلك على هدايا لفترة محدودة، وهي سماعات «HONOR شويس X3 لايت» وحماية لشاشتك لمدة ست أشهر. يُمكن الحصول على الهاتف عبر متجر HONOR الرقمي، أو من خلال متاجر مُعتمدة أخرى مثل آكسيوم، كارفور، إي ماكس، جامبو، KM Trading، لولو، شرف دي جي، نون واتصالات.