اخر الاخبار

أنباء عن «تشدد» أميركي حيال مقترحات طهران

نائب إيراني: نص الاتفاق النووي يراعي خطوطنا الحمراء

يجري وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اليوم محادثات مع عدد من المسؤولين الكبار في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي يبدو أنها أظهرت المزيد من التشدد في ردها على مقترحات إيران بخصوص عمليات التفتيش التي تسعى إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عدد من المواقع الإيرانية غير المعلنة.

وعلى رغم تزايد التكهنات في شأن اقتراب واشنطن وطهران من التوصل إلى توافق على عودة كل منهما للاتفاق النووي لعام 2015 بعد نحو 17 شهراً من المفاوضات، أفادت تقارير بأن المحادثات التي أجراها مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا في واشنطن خلال الأسبوع الجاري أدت إلى تخفيف القلق عند إسرائيل من احتمال تقديم واشنطن المزيد من التنازلات لطهران. وقال مصدر مطلع على الرد الأميركي لموقع «بوليتيكو» إن الرد «لا يرقى إلى مستوى توقعات إيران».

وفي طهران، أعرب عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب شهريار حيدري عن قلقه من تأثير إسرائيل على الاتفاق المحتمل، مؤكداً أن الاتفاق «مريح للجانبين ويراعي خطوطنا الحمراء».

بدوره، نفى مستشار في الفريق المفاوض الإيراني تلقي إيران رداً أميركياً «حاسماً» يرفض طلباتها الأخيرة. وكانت مواقع إيرانية أشارت لرفض أميركي لطلب إيراني بإزالة وتخزين أجهزة الطرد المركزي المتقدمة في مستودعات تحت أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن أميركا تريد تدمير جميع أجهزة الطرد المركزي غير المنصوص عليها في الاتفاق النووي.
… المزيد