مقالات

وصفة كباب تعود لعام 1784

من لا يحب الكباب، هذه القطع السحرية اللحمية البروتينية المرصوصة بأناقة على أسياخ المشواة الحديدية، تحفها الخضراوات بألوانها الثرية، فتتصاعد الروائح المفعمة بالتوابل الحارة الذكية، تجذب أنوف ومعد المارة المشتاقون للحظة تذوق الوجبة الهنية..
على الرغم من أن الكباب غالبًا ما يُنظر إليه على أنه طبق حديث، إلا أن الكباب له تاريخ طويل وحافل. سواء كان مشويًا أو مطهيًا مع الخضراوات أو مطبوخًا في الصلصة، حيث يُعد الكباب طريقة لذيذة وسهلة للاستمتاع باللحوم، تاريخ هذا الطبق غني ولذيذ مثل الكباب نفسه.

• ما هو الكباب؟

كباب (تعبيرية : markus-winkler -unsplash )

حسب موقع desiblitz.com، فالكباب هو أحد طرق طهى اللحوم نشأ في الشرق الأوسط، يتكون عادة من اللحوم المرصوصة على سيخ، حيث يتم طهيها على نار مكشوفة، مما يمنحها نكهة مدخنة لذيذة، يمكن أيضًا طهيها في مقلاة أو فرن، ويمكن كذلك تقديم الكباب مع مجموعة متنوعة من المرافقات، بما في ذلك الأرز والسلطة والخبز، ويُعد الكباب وجبة لذيذة وسهلة ومثالية للمشاركة مع الأصدقاء والعائلة.

• تاريخ قصير للكباب

كباب (تعبيرية : sam-loyd- unsplash )

يعود تاريخ الكباب إلى عدد لا يحصى من المأكولات الآسيوية والأفريقية، ويمكن أيضًا الإشارة إلى الكباب باسم فطيرة اللحم الممزوجة بالتوابل، وقد تم ذكر الكباب لأول مرة في نصوص من القرن التاسع الميلادي، ومن المحتمل أنه تم اختراعه قبل ذلك.
يُعتقد أن هذا الطبق نشأ في الإمبراطورية الفارسية، حيث كان طعامًا شائعًا في الشوارع، فكلمة “كباب” مشتقة من الكلمة الفارسية “كباب”، والتي تعني “قلي” أو “تحميص”يُعتقد أن الكباب نشأ في مدينة سمرقند الفارسية في العصور الوسطى، حيث كان يُصنع في الأصل من لحم الضأن، لتنتقل الوصفة للهند ومختلف دول العالم وتنتشر بشكل كبير، ولكن هل تعتقدين أن سعر الكباب كبير؟ تعرفي هنا على قائمة بأغلى الأطعمة في العالم..

• وصفة كباب فيروسية

يُعد المطبخ الهندي أحد المطابخ العالمية الشهيرة والتي ما إن وصل إليها وصفة الكباب إلا ووضع عليها بصمته الخاصة وصبغه بصبغته المشبعة بالتوابل الحارة، ومؤخرًا قامت الكاتبة الهندية الشهيرة إيرا موخوتي بمشاركة منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي Twitter، انتشر بشكل فيروسي بين رواد مواقع الإنترنت وآخرون من مرتادي السوشيال ميديا، حيث نشرت الكاتبة الهندية وصفة كباب قديمة من يوميات خاصة للحاكم البريطاني الجنرال وارن هاستينغز، والتي أثارت وسائل التواصل الاجتماعي.
حسب موقع timesofindia.indiatimes.com الهندي، فالماضي يصاحبه الفضول، وقد ترك منشور إيرا حرفيًا مستخدمي الإنترنت يشعرون بالفضول بشأن القصاصة التاريخية والتي شاركتها الكاتبة ووصفتها على النحو التالي: “وصفة Warren Hasting للكباب حتى عندما كانت تهم الفساد على وشك أن يتم تأطيرها ضده”، حيث كان هاستينغز يستمتع بصحبة نواب في لكناو في يوليو 1784، حيث تعلم طريقة صنع الكباب البريطانية، مذكرات هاستينغز الخاصة “.
(يعرف عن هاستينغز أنه شغل منصب أول حاكم عام في الهند (البنغال) من 1772 إلى 1785. واتهم بالفساد في قضية رسمية ببريطانيا عام 1787 وبرئ منها عام 1795. )

• رد فعل مدهش من مستخدمي الإنترنت

حصد منشور الكاتبة فور نشره على حوالي 77.5 ألف مشاهدة و796 إعجابًا منذ أن أصبحت التغريدة فيروسية، وقد ترك منشورها مستخدمي الإنترنت مندهشين من الملاحظات على الوصفة القديمة والذين أعربوا عن إعجابهم بالطريقة القديمة.
علق أحد المتابعين “بعض ألذ أنواع الكباب في العالم لا تزال موجودة في لكناو”، بينما كتب مستخدم آخر “مستند رائع. هل يقول” kebaub khetaai “أخيرًا كلمته اللذيذة”
أحد المستخدمين وصف هاستينغز بأنه بارعًا بكتابةYum. ثم شكره على الوصفة، في حين أعرب آخرون عن استعدادهم لتجربة هذه الوصفة. يقول أحدهم: “بالتأكيد؟ أحب أن أجرب هذا! “، “هذا ما تبدو عليه الوصفة القديمة للكباب”

• وصفة الكباب القديمة

حسب الموقع السابق، فالوصفة مأخوذة من المطبخ الملكي لشركة نواب أساف في لكناو في يوليو 1784. وقد عبرت الملاحظة بوضوح عن حب وارن هاستينغز للطبق. حيث تم ذكر هذه الملاحظة بوصفة الكباب

– مكونات الوصفة عبارة عن:

“لحم مفروم، ثوم، فلفل حار، صفار بيض، كريمة، بصل طازج، هيل، قرنفل على سبيل المثال لا الحصر”

– طريقة التحضير:

“اطحن التوابل جيداً على حجر (سلبتة) وشكلها كعكات واقليها بالزبدة مع الحرص على عدم التصاقها بالوعاء”.
قد دعت الكاتبة بالنهاية متابعيها لتجربة هذه الوصفة وإرسال صور تجربتها، حيث غردت تقول عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: «تحدي الأحد، كباب هاستينغز. سنقوم بتجربة الوصفة، فإذا قام أحدكم بتجربتها، هل من الممكن أن يرسل لنا بعض الصور؟ في ما يلي بعض التحويلات بين وحدات القياس..».
وإذا كانت الكاتبة إيرا موخوتي تنصح بتجربة هذه الوصفة على الرغم من أنها قديمة جدا، فهل تعتقدي أن هناك بعض الأطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها؟ هذه 7 أطعمة منها.
والآن ما رأيك بتجربة مثيرة تقوم على إعادة هذه الوصفة القديمة بحذافيرها.. أخبرينا تجربتك وكيف تختلف عن طريقة الكباب التي تعتمدينها؟