منوعات

الفرق بين الكلف والتصبغات  

التصبغات Dark Spots مشكلة جمالية تعاني منها العديد من النساء، بدءاً من سن العشرين، نتيجة عوامل عدة، أهمها وأكثر شيوعاً، التعرض لأشعة الشمس. 
أنواع التصبغات عديدة، لكن بمجملها، هي كناية عن بقع أغمق من الجلد الذي يحيط بها، تظهر بسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين، عادة ما تكون غير ضارة، إلا أنها في الوقت نفسه قد تكون مؤشراً على وجود حالة مرضية. تختلف هذه التصبغات في أشكال البقع، أسبابها وبطرق علاجها، من بين هذه التصبغات نوع يعرف بالكلف أو الميلازما  Melasma. في هذا المقال سنبين أنواع هذه التصبغات، أسبابها وكيفية علاجها. 

 

أنواع تصبغات الجلد 

الكلف 

يعرف بالميلازما  Melasma أو قناع الحمل. هو كناية عن بقع بنية أو رمادية اللون ذات حجم كبير، تنتشر على الجبين، الخدين، أطراف الوجه، الرقبة والظهر، كذلك في منطقة البطن أو حول حلمات الثدي. 
يكثر ظهور الكلف لدى النساء ذوات البشرة السمراء مقارنة بصاحبات البشرة الفاتحة، لكنه عادة ما يكون مؤقتاً، إذ ينتشر بكثرة خلال فترة الحمل، سرعان ما يخف أو يتلاشى بعد الولادة أو عند التوقف عن تناول حبوب الحمل، وهذا يعود إلى خلل الهرمونات الذي يحدث لجسم المرأة أو نتيجة التفاعلات الكيميائية بين عملية تكوين الميلانين وبين هرمون الإستروجين Estrogen. 
 بعيداً عن الهرمونات، هناك أسباب أخرى للكلف، منها العامل الوراثي، التعرض المباشر لأشعة الشمس، إضافة إلى تطبيق بعض المستحضرات التي تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، التوتر وخلل في وظائف الغدة الدرقية. 

النمش 

البعض يعتبره ميزة جمالية، وهو بقع صغيرة ذات لون بني يميل إلى البرتقالي أو الأصهب، غالباً ما يظهر على المناطق التي عادة ما تكون مكشوفة ومعرضة للشمس ولدى ذوات البشرة الفاتحة، خاصة اللواتي لديهن جينات قابلة للإصابة بالنمش وبعمر مبكر، ما بين سنتين إلى 4 سنوات تقريباً. 

 

نمش الشيخوخة

أو النمش الشيخوخي، يطلق عليه أيضاً البقع الكبدية أو التصبغات الشمسية، وهو بقع مسطحة ذات حدود منتظمة، سوداء أو بنية اللون، تظهر في مناطق الجسم التي تتعرض بشدة لأشعة الشمس، كالوجه واليدين. النمش الشيخوخي شائع لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ولكن قد يظهر لدى الأشخاص الأصغر سناً إذا ما تعرضوا لفترات طويلة لأشعة الشمس. 

 

التصبغات نتيجة الالتهاب

هذا النوع من التصبغات يظهر لدى الرجال والنساء على حدّ سواء، يتميز بظهور بقع داكنة على الوجه والرقبة بعد إصابة الجلد بالالتهاب، كحب الشباب أو الإكزيما، وعادة ما يكون أكثر شدة لدى ذوي البشرة الداكنة. 
 

طرق علاج التصبغات بحسب نوعها 

علاج الكلف

 تختلف طرق علاج الكلف بحسب حدة البقع، ويتم من خلال:
•    التقشير الكيميائي. 
•    الليزر. 
•    الكريمات والأدوية التي تحتوي على  كورتيكوستيرويد Corticosteroids  التريتينوين Tretinoin، الهيدروكينون Hydroquinone، حمض الجليكوليك Glycolic Acid، حمض الكوجيك Kojic Acid، حمض الأزيليك Azelaic Acid، حمض الساليسيليك Salicylic Acid وحمض اللبنيك أو ما يعرف بحمض اللاكتيك Lactic Acid.  

 

علاج النمش

لم يتم حتى يومنا هذا ابتكار وسيلة لعلاج النمش بشكل نهائي، لكن هناك طرق قد تخفف من حدته، كـ :  
•    التقشير الكيميائي.
•    الليزر.
•    البرودة الشديدة على شكل النيتروجين السائل لتجميد وتدمير الخلايا غير الطبيعية. 

 

علاج نمش الشيخوخة 

لا يحتاج نمش الشيخوخة إلى علاج، لكنه مؤشر على تعرض الجلد بكثرة لأشعة الشمس. للتخفيف من حدته، يمكن اللجوء إلى مستحضرات الوقاية من الشمس، وتجنب التعرض لهذه الأخيرة. 
بالمقابل، يجب ملاحظة هذه البقع، فقد تتحول إلى لون أسود أو مزيج من الألوان، أو قد يتغير شكلها وحجمها، فتصبح أكبر وذات حواف غير محددة، عندئذ، لا بد من استشارة الطبيب، فقد تكون تلك التغييرات مؤشرات للورم الميلانيني، وهو نوع خطير من سرطان الجلد.

 

علاج التصبغات نتيجة الالتهاب

عادة ما تكون هذه التصبغات مؤقتة، قد تزول في غضون أيام قليلة أو أسابيع دون الحاجة إلى علاج، لكن إن استدعت الحاجة، يمكن معالجتها بـ: 
•    التقشير الكيميائي.
•    الليزر. 
•    الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على فيتامين C و A، أحماض ألفا هيدروكسي  Alpha Hydroxy Acid، الهيدروكينون Hydroquinone، الريتينويد Retinoids ونياسيناميد Niacinamide. 

تابعي أيضاً: