اخبار المغرب

فريق التقدم والاشتراكية يدعو إلى عقد لجنة برلمانية لتقييم دعم مستوردي الأغنام والأبقار

دَعَا فَريق التقدم والاشتراكية بمَجلس النواب، إلى “تَقييم أثر الدعم الاستثنائي المُخصص لمُسْتوردي الأغنام والأبقار”، من خلال عقد لجنة القطاعات الإنتاجية بحضور وزير الفلاحة.

ومنحت الحكومة قبل سنة دعما عن استيراد الأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس، وذلك من ميزانية الدولة.

ولجأت الحكومة إلى الاستيراد من أجل ضمان استقرار الأسعار، على غرار ما قامت به بشأن الأبقار، التي استورد منها المغرب ما يناهز 30 ألفا لتوفير اللحوم الحمراء التي تجاوز سعرها المائة درهم للكيلوغرام.

وتأتي هذه الدعوة لتقييم هذا الإجراء الحكومي وفق الطلب الذي وقعه رشيد حموني رئيس الفريق، بالنظر إلى أن البرلمان “لم يقم لحد الآن بتقييم والاطلاع على مدى نجاعة قرار هذا الدعم ودرجة انعكاسه فعلاً على القدرة الشرائية للمواطنين، ومدى مساهمة هذا الدعم في خفض أسعار بيع اللحوم بالمغرب”.

ويذكر أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة تعهد في جلسة المساءلة الشهرية في ماي المنصرم، بتوقيف الاستيراد في غضون سنة، بعدما يعود القَطيع الوطني إلى مستواه السابق على الأزمة.

وفيما صرح مُحمد الصديقي وزير الفلاحة، حينئذ، بأن ارتفاع أسعار الأضاحي للسنة الماضية يتراوح بنسبة ما بين 15 إلى 20 في المائة مقارنة بسنة 2022، إلا أنها عرفت ارتفاعا في مختلف الأسواق المغربية بمبلغ 1500 درهم للرأس.