فنون

“معلقات فلسطينية” في “ليلة الشعر العربي” في تطوان المغربية

تطوان – مصراليوم

نظمت دار الشعر بتطوان، اليوم (السبت)، «ليلة الشعر العربي»، بمشاركة الشاعر العراقي فاضل السلطاني والشعراء المغاربة علال الحجام وحفيظة الفيلالي الخطابي وحسن بولهويشات، وذلك بمسرح المركز الثقافي. وشهدت التظاهرة افتتاح المعرض التشكيلي الجماعي «معلقات فلسطينية»، في رواق محمد السرغيني، بمشاركة التشكيليين المغاربة أحمد العمراني وعبد الكريم الوزاني وبوعبيد بوزيد وحسن الشاعر ومحمد الجعماطي ومحمد بوزوباع ومحمد أكوح وعادل الربيع ومحمد غزولة ويوسف الحداد ويونس رحمون ورحيمة العرود وبلال الشريف ورشيد بنيعكوب وعبد الكريم بنطاطو واحسينو حدوثن ويوسف الريحاني وفاطمة العسري وفوزي طنجبة وتوحيد الحبيب ويوسف سعدون.

وينتمي الفنانون المشاركون في هذا المعرض، حسب المنظمين، إلى «أجيال متعددة وتجارب وأساليب فنية متجددة»، وهم «يختصرون تاريخ الفن التشكيلي المغربي المعاصر، كما كتبته مدرسة تطوان وسطرت حروفه وأشكاله على مدى عقود من الزمن»، في حين «يلتقون اليوم في القاعة التي تحمل اسم الأستاذ الأول محمد السرغيني ليعلنوا، بصوت واحد، تضامنهم مع فلسطين، بكل ما أوتوا من تصورات ورؤى خلاقة، وبراعة وحذاقة». والأمر نفسه مع الشعراء المشاركين في «ليلة الشعر العربي» هذه، والذين «يمثلون تجارب واختيارات وأشكالاً شعرية شتى، أسهمت من منطلقات جمالية مختلفة ومؤتلفة في مشروع تحديث الشعر العربي، منذ ستينات القرن الماضي». وتحدث بيان لدار الشعر عن شعراء وتشكيليين مرموقين، «منهم من وُلد مع ميلاد القضية الفلسطينية، ومنهم شهود على سائر المنعطفات الدامية التي مرت منها فلسطين: محمود درويش وتوفيق زياد وفدوى طوقان وسميح القاسم… في الشعر، وإسماعيل شموط وتمام الأكحل ومصطفى الحلاج وإبراهيم عزيمة وكمال بلاطة ومنى حاطوم… في مشاغل الإبداع ومحترفات التشكيل، وفي فضاءات الفن الجميل».

وشدد المنظمون على أنه «لطالما شكلت فلسطين مصدراً من مصادر الإلهام في مسيرهم الفني، ومرجعاً من مرجعيات وعيهم الجمالي، يقيناً منهم أن الإبداع فعل مقاومة في البدء والمنتهى».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

“غوغل” تعطل بيانات حركة مرور الخرائط في فلسطين بناءً على طلب إسرائيل

 

الملكة رانيا تنتقد “المعايير المزدوجة” بشأن فلسطين وتوجه رسالة للعالم

egypttoday
egypttoday