مقالات

كم عدد صفحات سورة البقرة

جدول المحتويات

كم عدد صفحات سورة البقرة، القرآن الكريم هو كلام الله المقدّس المنزّل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ويحتوي القرآن الكريم على 114 سورة تتفاوت في عدد آياتها ومحتواها، وتُعدّ سورة البقرة أطول السور الكريمة، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على أبرز المعلومات حول سورة البقرة وأعظم آياتها.

سورة البقرة

إنّ سورة البقرة هي السورة الثانية في القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وتسبق سورة آل عمران، وتُعدّ أطول سورة فيه بعدد آيات يصل إلى 286 آية كريمة، كما أنّ سورة البقرة لها فضل عظيم، إذ تحتوي على آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم بالإضافة إلى الآية رقم 281 وهي آخر آية نزلت من السماء فضلًا عن أن قراءتها تطرد الشياطين والجن، وتبطل السحر وتشفي من الأمراض وغيرها الكثير.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة

كم عدد صفحات سورة البقرة

سورة البقرة هي أطول السور في القرآن الكريم من حيث عدد الآيات وعدد الصفحات، إذ يبلغ عدد صفحاتها 48 صفحة، وتحتوي الصفحة الأخيرة على آيتين مباركتين تؤدي قراءتهما إلى دحض شر الإنس والجن والشياطين عن قارئهما، وهذه الآيات هي الآية رقم 285 والآية رقم 286.

طريقة ختم سورة البقرة يوميا

تتكوّن سورة البقرة من 48 صفحة، وبالرغم من أنها أطول سور القرآن الكريم، إلّا أنّها تتميّز بسهولة ومتعة القراءة، ويمكن قراءتها يوميًا بسهولة بعدة طرق:

  • قراءة عشر صفحات بعد كل الصلوات وثماني صفحات بعد صلاة العشاء.
  • قراءة الآيات من الآية الأولى حتى الآية 58 بعد صلاة الفجر، وبعد صلاة الظهر حتى الآية 118، وبعد صلاة العصر حتى الآية 176، وبعد المغرب حتى الآية 233، وبعد العشاء حتى الآية 233.

ختم سورة البقرة في ثلاث أيام

يمكن ختم سورة البقرة على مدار ثلاثة أيام كما يلي:

  • قراءة الجزء الأول في اليوم الأول ثمّ الجزء الثاني في اليوم التالي، وما تبقى من بداية الجزء الثالث في اليوم الثالث.
  • قراءة أول 15 صفحة في اليوم الأول ثمّ قراءة ثاني 15 صفحة في اليوم الثاني ثمّ قراءة ما تبقى في اليوم الثالث.

فوائد سورة البقرة للرزق

إنّ لقراءة سورة البقرة باستمرار فضلٌ كبير وجلب للرزق والبركة فيه؛ فهي من السور التي تؤدي قراءتها باستمرار إلى قضاء الحاجات وتسهيل الأمور، كما أنّها تساعد العبد في عدم الوقوع في الديون والانغماس بها وحمايته من الوقوع في المصائب والأحزان، وكما أن قراءة سورة البقرة بشكل يومي يساعد على شعور المرء بالراحة النفسية، وتسليم أمره إلى الله عز وجل.

عدد صفحات القران

يتكوّن القرآن الكريم من ثلاثين جزءاً كل جزء منها مكوّن من حزبين كما أنّ عدد صفحات الجزء الواحد ثابت وهو 20 صفحة تقريبًا، كما يبلغ عدد صفحات القرآن الكلي نحو ستمائة وأربع صفحات وفقًا لمصحف المدينة المنورة. أما باقي المصاحف فعددها أقل من ذلك بقليل.

أعظم آية في القرآن

تُعدّ آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة، إذ أنّ هذه الآية تحتوي على تعريف الله -تبارك وتعالى- لربوبيته وملكه وجلاله وعظمته وعلمه وقدرته، وسميّت بهذا الاسم لورود ذكر الكرسي فيها الذي اختلف أهل التأويل في تفسيره، وأشار أبو موسى بأنّه موضع القدمين.[2]

آية الدين في سورة البقرة

إنّ آية الدين أو المداينة هي أطول آية في القرآن الكريم وهي الآية رقم 282، إذ تتكوّن من 129 كلمة و551 حرفاً، وسبب نزول هذه الآية هو بيان أحكام المداينة للعباد، وأن يتمّ توثيق الدين بالكتابة وحضور الشهود لعدم إنكار أحد الطرفين ذلك.

شاهد أيضًا: ما اطول سورة في القران الكريم

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال كم عدد صفحات سورة البقرة بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول سورة البقرة وأعظم آيات القرآن الكريم وأطولها.

المراجع

  1. ^
    marefa.org , سورة البقرة , 18/06/2022
  2. ^
    marefa.org , آية الكرسي , 18/06/2022