اخبار الإمارات

تعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء و”أمازون ويب” في مجال المناخ

الجمعة 6 أكتوبر 2023 / 21:10

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء اليوم عن إطلاق تحدي “التغير المناخي لرصد الفيضانات بواسطة الأقمار الاصطناعية”، بالتعاون مع خدمات أمازون ويب (AWS) لتشجيع الشركات الناشئة على إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة القضايا البيئية الملحة، في معرض دبي للطيران 2023 المقرر عقده في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويهدف هذا التحدي إلى تطوير أدوات توظف الذكاء الاصطناعي وصور الأقمار الاصطناعية وتحليل البيانات، لرصد آثار الفيضانات الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحر.

المسابقة مفتوحة أمام الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم وتقدم جائزة مالية عبارة عن رصيد في حسابات خدمات أمازون ويب قدرها 25,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الأول، و10,000 دولار أمريكي للمركز الثاني، و5,000 دولار أمريكي للمركز الثالث.

يذكر أن ارتفاع منسوب مياه البحر شكل تهديداً كبيراً للمناطق الساحلية، حيث أدى إلى حدوث فيضانات شديدة القوة، تسببت بأضرار في البنية التحتية، وتشريد للمجتمعات، وأوقعت خسائر في الأرواح.

كما أن النظم البيئية الساحلية، التي تُعد هامة للغاية للحماية من العواصف، باتت مهددة أيضاً، وتعتبر أدوات وتقنيات المراقبة والرصد الفعالة ضرورية للغاية لمواجهة التحدي الذي يلوح في الأفق.

وتتطلب المسابقة تطوير أجهزة وأدوات من الشركات الناشئة لتوظف صور الأقمار الاصطناعية والذكاء الاصطناعي لرصد تأثير الفيضانات بشكل دقيق، ويجب على الأدوات والأجهزة المطورة التمييز بين أنماط الفيضانات وصور الأقمار الصناعية، وتحليل التغيرات في الغطاء الأرضي، ومستويات المياه، والبنية التحتية.