منوعات

التعليم: انطلاق مسابقة أنشطة اللغة العربية في جميع مدارس التعليم الفني



نشر في:
الأحد 12 نوفمبر 2023 – 3:22 م
| آخر تحديث:
الأحد 12 نوفمبر 2023 – 3:22 م

أعلنت الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم، تنفيذ مسابقة أنشطة اللغة العربية وتفعيلها في جميع مدارس التعليم الفني والذي يهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية لدى طلاب التعليم الفني.

وقالت إدارة التعليم الفني، في خطاب للمديريات التعليمية، إن هذه المسابقة تأتي تنفيذا لسياسة الوزارة للارتقاء بمستوى طلاب التعليم الفني في اللغة العربية، وإيمانا منا بأهمية الأنشطة في صقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم العلمية والثقافية والفنية والأدبية، وترسيخ قيم المواطنة، وتفعيلا للطاقات الكامنة لدى الطلاب حيث إنها تسهم في بناء، شخصيتهم ليصبحوا مهنيين مهينين لسوق العمل.

وبالنسبة لموضوعات المسابقة فهي:
1- إلقاء الشعر.
2- التنمية البشرية – كتابة الشعر- والأدب – العلوم.
3- كتابة قصة الانتماء وحب الوطن – القراءة (قراءة خمسة كتب في مجالات مختلفة في “القيم الإنسانية – اللغة” ثم تلخيصها وتناقش اللجنة الطالب في مضمونها).
4- نموذج أثناء التصفيات
الرسم اليدوي (لوحات تعبيرية لشخصيات أدبية مؤثرة في مجال اللغة العربية أو مناظر طبيعية تبرز قدرة الله تعالى)

وبالنسبة للتوقيتات الزمنية لإجراء المسابقة، أوضحت أن الإعلان في بداية شهر نوفمبر عن مسابقات اللغة العربية، وستجرى على مستوى الجمهورية بين طلاب مدارس التعليم الفني على النحو التالي:
إجراء التصفيات على مستوى الإدارات من ۱ / ۱۲ / ۲۰۲۳ حتى ١٥ / ١٢ / ٢٠٢٣
إجراء التصفيات على مستوى المديرية من ۲۰ / ۱۲ / ۲۰۲۳ حتى ٣٠ / ١٢ / ٢٠٢٣ إجراء التصفيات على مستوى الجمهورية في إجازة نصف العام (الأسبوع الثاني من فبراير ٢٠٢٤).

تكون الأعمال من وحي إبداع الطلاب، ويجوز في الإلقاء الاعتماء على قصائد لكبار الشعراء. تكتب الأعمال المقدمة بخط اليد، ويراعى فيها حسن الخط والدقة اللغوية، وتوثيق المعلومات بالنسبة للبحث، ولا يكون الاعتماد على مصدر واحد للمعلومات، ولا يزيد البحث عن خمس عشرة صفحة.

آلية تنفيذ التصفية بالمديرية:

أولا – على مستوى الإدارة : تتكون لجنة التحكيم من موجه أول الإدارة، والموجهين المشرفين على مدارس التعليم الفني (ثلاثة أعضاء)
ثانيا – على مستوى المديرية: تتكون لجنة التحكيم من الموجه العام، ومشرف عام اللغة العربية بالتعليم الفني، ومنسق عام مشروع تنمية المهارات ، واثنين من الموجهين الأوائل.
ثالثا – تصعد ستة أعمال من كل مديرية في المجالات المختلفة (كتابة الشعر – إلقاء الشعر – كتابة القصة – القراءة – الرسم اليدوي – البحث) للتصفية على مستوى الجمهورية.

جوائز المسابقة:
يحصل الطلاب الثلاثة الأوائل في كل مجال على جوائز مالية على النحو التالي:
الأول في كل مجال يحصل على مبلغ مالي قدره ۷۰۰ ج سبعمائة جنيه مصري.
الثاني في كل مجال يحصل على مبلغ مالي قدره ۵۰۰ ج خمسمائة جنيه مصري.
الثالث في كل مجال يحصل على مبلغ مالي قدره ۱۰۰ ج أربعمائة جنيه مصري.
العدد الإجمالي للطلاب الفائزين ۱۸ طالبا على مستوى الجمهورية.