تكنولوجيا

نموذج ذكاء اصطناعي جديد من أمازون | اشتعلت المُنافسة من جديد!

🗺️المكان: مقر آمازون الثاني، مدينة آرلينجتون، ولاية فيرجينيا، الولايات المُتحدة الأمريكية.
⌚الزمان: السادسة مساءًا بتوقيت القاهرة.
🎦الحدث: أجهزة آمازون 2023.
انتهى مُنذ لحظات حدث أجهزة آمازون 2023 (Amazon Devices 2023)، وهو الحدث السنوي الذي تُعلِن فيه آمازون عن أحدث أجهزتها الصوتية والذكية والمنزلية على حدٍ سواء.
ولكن; وعلى عكس كُل عام، فقد تضمن هذا العام إعلانًا جديدًا من نوعه بالنسبة للشركة الأمريكية ذات الأصل المكتبي، وهو نموذج لغوي كبير جديد، لتنضم به إلى مضمار السباق الذي يحتل مُقدمته حتى الآن كُلٍ من Google بفارسها Bard، وميكروسوفت و OpenAI بفارسهما الذي يضعان عليه رهانهما الأكبر، ChatGPT.
سريعًا، ودون إطالة، هذا هو أهم ما أعلنت عنه أمازون خلال حدث #AmazonDevices2023.

أجهزة Echo جديدة –  Echo Show 8 (2023)

مُدعمًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بدأت أمازون المؤتمر بالإعلان عن الإصدار الثامن من أجهزتها ذات الشاشة Amazon Echo Show 8، وهو إصدار مُحسن بشكلٍ كبير من ناحية الوظائف التي يُمكنه القيام بها بالإضافة إلى الواجهة الجديد بالكامل.


أُعيد تصميم Echo Show 8 وأصبحت الكاميرا في المُنتصف، مع تحسين جودة الصوت وإضافة مُعالج صوتي جديد، وسيتوفر بدايةً من أكتوبر المُقبِل بسعر 150 دولار، فيما يُمكنك طلبه بدايةً من اليوم.
كذلك، تم الإعلان عن نُسخة خاصة من Echo Show 8 تُدعى Photos Edition، وهي بسعر 159.99 دولار، وتعمل باشتراك شهري في خدمة PhotoPlus التي تُكلُّفك 1.99 دولار في الشهر، ولكن ستحصل على اشتراك مجاني لمُدة ست أشهر عند الحصول على الجهاز.

نموذج لغوي كبير جديد – Alexa AI

كان هذا مُفاجاة المُؤتمر التي لم نتوقعها، فقد اعتدنا على تقديم مُنتجات Echo و Fire خلال حدث أمازون السنوي، إلا أن هذا العام -وتماشيًا مع رواج الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الكبيرة- أعلنت أمازون عن Alexa AI، النُسخة اللغوية الكبيرة من مُساعدها الشخصي، والذي بطبيعة الحال سنجده في كُل شيء بدايةً من تطبيق الهاتف وحتى أجهزة Echo Show ومرورًا ببقية أجهزة Echo و Fire.
تقول آمازون أن نموذجها الجديد أصبح قادرًا على الإجابة على أية سؤال يخطُر في بالك، لتُصبح بذلك المُنافس الثالث في مُسابقة الأذكى اصطناعيًا والأكبر لغويًا والتي شملت حتى اليوم مُتنافسين اثنين هُما Google و Microsoft مُتمثلين في Bard و ChatGPT على الترتيب.
سيُصبح بإمكان Alexa AI الآن الاستمرار في المُحادثة حتى نهاية الجلسة، ويُمكنك إعطائها بعض تفضيلاتك لتُقدِّم لك ما يُمكنها تقديمه بُناءً عليها كأن تُخبرها بفريقك المُفضّل وبدورها ستوافيك بكُل أخباره لحظةً بلحظة.
أخيرًا، فخلال التجربة، سأل Limp جهاز Echo Show مُتحدثًا إلى Alexa AI بالأوامر الصوتيه عن فريقها الرياضي المُفضّل، لتُجيب Alexa بعد تأخُرٍ بسبب ضعف شبكة Wi-Fi -الغريب- أن فريقها المُفضل هو Seahawks ووفرّت له عددًا من الإحصائيات كعدد لمسات أحد أعضاء الفريق في مُباراته الأخيرة.
كما أن النموذج الجديد وعلى عكس غيره، يحتوي على عِدة طُرُق للرد على أسئلتك أو طلباتك كأن يبدو مُتحمسًا أو ضاحكًا أو مُتفاجئًا.
لم يتثنى لنا بعد تجربة النموذج الجديد، ولكن يبدو أننا أمام شيئًا كبيرًا بالفعل، وسنُوافيكم بتجرُبتنا له فور حصولنا على الفرصة لذلك عما قريب.

شريط صوتي جديد – Fire TV Soundbar

أحدث مُنتجات الشركة الأمريكية هو شريط صوتي جديد تحت اسم Fier TV Soundbar، لم تتحدث الشركة كثيرًا عن مُنتجها الجديد كما لو أن الشركة تُوجهه فقط لمن يُريد التخلص من السماعات الداخلية لأجهزة التلفاز، ولكنه سيحتوي على تقنيات Dolby Atmos وسيتوافق مع الشاشات التي تحمل علامة Fire TV.
سعر هذه القطعة هو 120 دولار، وستتوفر بدايةً من اليوم.

فاير ستيك جديد – Fire TV Stick 4K

ضمن إعلانات الحدث أطلقت أمازون إصدارًا مُحدثًا من أجهزة Fire stick وذلك مع إمكانية العرض بدقة 4K.
لم تتحدث الشركة كثيرًا أيضًا عن هذه القطعة، ذلك لأنها لن تختلف كثيرًا من ناحية الواجهة عن الإصدارات السابقة، ولكن أهم ميزتين ستحتوي عليهما هو العرض بدقة 4K، بالإضافة إلى دعمها بالنموذج اللغوي الكبير الجديد (LLM) المُسمى Alexa AI.
أما بالنسبة لبقية المُواصفات، فإن Fire TV Stick 4K سيدعم Wi-Fi 6E ويحتوي على مُعالج بسرعة 2.0 جيجاهرتز ليُقدِّم أداءً أفضل من الجيل السابق، وسيدعم تقنيات Dolby Vision و HDR و HDR10 بالنسبة للصورة، و Dolby Atmos بالنسبة للصوت.
ستتوفر هذه القطعة بدايةً من الشهر المُقبل، وذلك بسعر 49.99 دولار.

نظارات Echo Frames

 

 

بالتعاون مع Carrera Smart Glasses و Safilo Group، أعلنت أمازون عن نظارتها الذكية الجديدة Echo Frames، والتي ستصدُر بسبعة أشكال مُختلفة حاملةً داخلها سماعة مفتوحة الأُذن مع وجود ميكروفون ليُسهِّل دائمًا الوصول إلى المُساعد الشخصي الذكي اللغوي الكبير -بين قوسين Alexa AI- دون الحاجة لاستخدام يديك.

كان هذا أهم ما أعلنت عنه Amazon خلال حدث اليوم، لا تنسى مُتابعتنا لحظة بلحظة على الموقع وعلى منصات التواصل الاجتماعي لتُتابع كافة أخبار الذكاء الاصطناعي والتقنية والألعاب والهاردوير.

?xml>