اخبار المغرب

برلمانية تطالب بالكشف عن حقيقة الشروع في إصلاحٍ جامعي قبل إكسابه المشروعية القانونية

طالبت نادية تهامي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بتقديم توضيحات بشأن نظام الباشلور الذي أعدته الحكومة السابقة سيما بعد اتخاذ قرار إلغائه من قبل الحكومة الحالية.

وذكرت في سؤال كتابي موجه إلى وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراي، بأنه “بعد سنة ونصف على تنصيب الحكومة الحالية ما يزالُ الرأي العام الجامعي والأكاديمي وفضاءُ البحث العلمي في انتظار تَوَضُّحِ رؤيتكم العملية بخصوص تفعيل الإصلاح البيداغوجي الذي تعتزمون اعتماده في نظام الدراسة بالجامعات المغربية”.

وأضافت “بعيداً عن الخطابات حول الإصلاح، فإنه عُلِمَ لدينا من مصادر جامعية وإعلامية أنَّ رؤساء الجامعات بصدد عقد اجتماعات مع عمداء الكليات التابعة لهم، بغاية تنفيذ المذكرة التي أصدرتموها، بصفتك وزير التعليم العالي، والمتعلقة بشروط اعتماد تكوينات الإجازة والماستر، بما يتطابق مع الضوابط البيداغوجية الجديدة”.

وأشارت إلى أن هذه التكوينات “لم يتم نشرها بعدُ في الجريدة الرسمية، وفق ما ينص على ذلك القانون”.

وشرعت عدد من الكليات في دعوة لجانها البيداغوجية إلى الالتئام بغرض تطبيق قرار الوزير بخصوص اعتماد الإصلاح البيداغوجي لسلكيْ الإجازة والماستر، بدءا من الموسم الجامعي المقبل.

وانتقدت التهامي ذلك بالنظر إلى “غياب النصوص القانونية التي تُكسِبُ المشروعية لهذا الإصلاح البيداغوجي”، مطالبة بالكشف عن “حقيقة شروع الوزارة في تطبيق إصلاحٍ بيداغوجي قبل إكسابه المشروعية القانونية”.