اخبار الكويت

غلاء المعيشة إلى… 250 ديناراً و«القرض الحسن» 15 ضعف الراتب

– المويزري يطلب جلسة علنية 7 يناير «لكشف من قام بالإضرار بالبلاد والعباد»

وافقت اللجنة المالية البرلمانية على مقترح زيادة أمثال القرض الحسن للمتقاعدين من 7 إلى 15 ضعف الراتب بالإجماع، كما وافقت على مقترح زيادة غلاء المعيشة من 130، لتصبح 250 ديناراً، بغالبية التصويت في اللجنة.

وقال مقرر اللجنة النائب داود معرفي، في مؤتمر صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة «عقدت اللجنة المالية اجتماعها اليوم وتضمن جدول الأعمال الاقتراحات بقوانين، بتعديل المادة 112 مكرراً من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون 61 /1976 (القرض الحسن) و3 اقتراحات أخرى».

وكانت الاقتراحات بقوانين مدرجة على جدول أعمال المجلس للتصويت عليها والانتهاء منها في جلسة 19 ديسمبر التي لم تعقد.

وأضاف معرفي «وافقت اللجنة بالإجماع على زيادة أمثال المعاش التقاعدي من 7 إلى 15 مثلاً (ضعفاً) على أن يكون السداد بنسبة 10 أو 15 أو 20 في المئة، حسب ما يُقرّره صاحب المعاش باختياره، وفي حال تم سداد المديونية بالكامل، يجوز له طلب صرف 15 ضعف الراتب مرة أخرى، ويكون السداد بنسبة 25 في المئة، وتعاد تسوية الحالات القائمة عند صدور القانون وفقاً لأحكام هذه المادة».

وذكر أن «الاقتراح الثاني في شأن زيادة علاوة غلاء المعيشة، والمتعلق بزيادة الكويتيين الموظفين في القطاع الحكومي والخاص والباب الخامس والمتقاعدين وذوي الإعاقة، والخاضعين لقانون المساعدات العامة، بمبلغ 130 ديناراً، لتصبح علاوة غلاء المعيشة 250 ديناراً، وذلك بغالبية تصويت الأعضاء، على أن يتم رفع هذه التقارير إلى المجلس (لإدراجها) في الجلسة المقبلة».

وعلى صعيد آخر، أعلن النائب شعيب المويزري طلب عقد جلسة خاصة علنية لمجلس الأمة يوم الأحد 7 يناير «لكشف من قام بالإضرار بالبلاد والعباد».وبيّن أنه سيعرض الطلب على بقية النواب للتوقيع عليه.