اخبار المغرب

انطلاق التسجيل للحصول على “دعم السكن” بالمغرب .. التفاصيل‎ والشروط

بعد طول انتظار ومسار تشريعي بصم سنة 2023، انطلقت اليوم الثلاثاء 02 يناير عملية تقييد طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للدولة لفائدة اقتناء السكن الرئيسي، طبقا لما كان المرسوم الحكومي قد فصّل فيه.

وأوضحت المنصة، التي تصفحت جريدة هسبريس الإلكترونية أبرز تبويباتها، أن المنصة الرقمية التي تحمل اسم «دعم سكن» daamsakane.ma هي “رهن إشارة جميع المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج الراغبين في امتلاك سكن رئيسي بالمغرب”، مفيدة بأن “هذه المنصة تمكّن من إيداع طلبات تسجيل المواطنين، وتتبع مراحل ملفهم وطلب المعلومات حول هذا البرنامج”.

هذا الشروع في الدعم جاء “تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، وفي إطار تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق، بعد أن تم إحداث البرنامج الجديد «الدعم المباشر للسكن» من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة”.

إمكانية استفادة العازبين

البرنامج، حسب المعلن من معطيات على المنصة، “يهدف إلى منح دعم مالي مباشر توفره الدولة لمقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي”؛ فيما أسنَدَت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تدبير البرنامج بشكل “مفوض” إلى مصالح “الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين CNRA الذي يعدّ مؤسسة مسيَّرة من طرف “صندوق الإيداع والتدبير”.

وأعلنت المنصة أنه “يُمكن لهذه الفئات (الأشخاص العازبون أو الذين ليس لديهم أطفال) أيضا الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن”.

وبمجرد دراسة الطلب، “يتوصل مقدم الطلب بالموافقة الأولية على طلبه في غضون مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ إيداعه”، أوضحت المنصة ضمن شروحاتها التي بسطتها في صيغة أجوبة على “أسئلة متداولة”؛ على أن “تتم الموافقة على مَنح الإعانة المالية وصرف مبلغها داخل أجل خمسة عشر (15) يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق لنسخة من عقد الوعد بالبيع مرفقة بنسخة من رخصة السكن”.

وبينما أتاح القائمون على تصميم المنصة الرقمية “DAAM SAKANE” إمكانية لتحميلها انطلاقا من متجريْ “غوغل” و”آبل” للتطبيقات، نشرت المنصة بضعة “فيديوهات توضيحية” شارحة لعموم المواطنين.

نوعية العقارات

أنواع العقارات المستهدَفة بالدعم حددتها المنصة، وفق المعطيات، في “السكن الذي لا يتجاوز ثمنه 700.000 درهم مع احتساب الرسوم؛ مع “أن يكون هذا السكن موضوع بيع أول حسب ما ورد في قانون المالية 2023، قانون المالية 2024 و المرسوم 2.23.350. كما نص البرنامج على “أن يتوفر السكن المقتَنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023”.

وحسب المنصة، يُراد بالسكن الرئيسي “كل مسكن لم يتم تأجيره أو تخصيصه لغرض منهي. وبالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن المذكور لمدة خمس 5 سنوات، بمثابة سكن لهم بالمغرب أو شغله بدون عوض من طرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من عمود النسب المباشر من الدرجة الأولى”.

سيتم صرف الإعانة المالية بعد أن يقوم “الموثق بإشعار الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين بالطريقة التي وقع الاتفاق بشأنها مع المستفيد لصرف الإعانة المالية: – إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق؛ أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق المفتوح لدى صندوق الإيداع والتدبير”.

صاحب الطلب لإعانة السكن ليس ملزَما بأن يضع أي ملف بالإدارة المكلفة؛ بل “يقوم صاحب الطلب بملء استمارة الطلب عبر منصة دعم السكن، ويتم التحقق من أهليّته وإرسال الإجابة في غضون 7 أيام على الأكثر”.

وبخصوص المدة، “يجب على الموثق إيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه مرفقة بنسخة من رخصة السكن في أجل ثلاثين 30 يوما ابتداء من تاريخ إشعار المستفيد بالموافقة الأولية لطلبه. بعد انقضاء هذه المهلة، يتم إلغاء الطلب تلقائيا ويمكن لمقدم الطلب إيداع طلب جديد”.

وعن “الآثار المترتبة عن بيع العقار بعد الحصول على الإعانة ودون مراعاة قيد مدة (5) سنوات”، أوضحت المنصة أنه “في هذه الحالة، يجب على المستفيد إرجاع مبلغ الإعانة إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، ولا يتم رفع الرهن إلا بعد إرجاع مبلغ الإعانة”.

ويمكن لمُقدمي الطلبات التحقق من وضعية طلبهم للاستفادة من الدعم وتتبع جميع مراحل الطلب عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابهم على منصة ‘دعم سكن’ أو عبر التطبيق الذكي ‘دعم سكن”.