اخبار الإمارات

الأمم المتحدة تؤجّل مساعدة السوريين بالدولار بسبب أزمة لبنان

أحد مخيمات السوريين في لبنان (أرشيف)

أحد مخيمات السوريين في لبنان (أرشيف)

الأحد 28 مايو 2023 / 00:46

أجلت الأمم المتحدة قراراً باستخدام الدولار في بعض المساعدات النقدية التي تقدمها للاجئين السوريين في لبنان، بعد اعتراضات من مسؤولين لبنانيين كبار، قالوا إن ذلك يمكن أن يزيد التوترات مع المواطنين اللبنانيين، الذين يعانون ضغوطاً شديدة.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان السبت، إنها اتخذت قراراً، بناء على طلبات لبنانية، بالوقف الموقت لاستخدام الدولار إلى جانب الليرة اللبنانية في صرف المساعدات الشهر المقبل للاجئين، مع استمرار المناقشات حول الطريقة المناسبة لتقديم المساعدات، بحسب ما نقلت صحيفة إندبندنت عربية.

وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها، منذ أن بدأ الانهيار الاقتصادي في عام 2019، مما أثقل كاهل الأسر اللبنانية ونحو 800 ألف سوري مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكان منسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران رضا ومسؤولون آخرون في الأمم المتحدة قد قالوا، الثلاثاء الماضي، إن وكالاتهم ستبدأ في توزيع المساعدات على اللاجئين بالدولار والليرة.

وقالوا، إن “الانخفاض السريع” في قيمة الليرة وتقلبات سعر الصرف والتحديات اللوجيستية لتأمين مبالغ كبيرة من العملة اللبنانية جعلت “من المستحيل على الأمم المتحدة والشركاء الاستمرار في صرف المساعدات النقدية بالليرة وحدها”.

لكن الوكالات نفسها عدلت عن ذلك بعد اجتماعات، الجمعة، مع رئيس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار.

وقال الحجار في مؤتمر صحافي، إن وزارته لم تبلغ بالطريقة الملائمة بقرار تقديم المساعدات بالدولار الذي قال إن من شأنه أن يزيد التوترات بين اللاجئين واللبنانيين. وقال مصدر حكومي، إن ميقاتي هو الآخر لم يكن على علم بقرار تقديم المساعدات بالدولار.

ويأتي تراجع الأمم المتحدة وسط تصاعد التوترات الاجتماعية في لبنان بسبب موضوع اللاجئين، فيما قال مسؤولون، إن البلاد لم تعد قادرة على تحمل استضافة السوريين في الوقت الذي تكافح فيه للتعامل مع أزمتها المالية.

وذكرت صحيفة إندبندنت عربية أن لبنان يعيش حالة من الترقب المالي بانتظار الاتجاه المستقبلي لسعر صرف الدولار مقابل الليرة، حيث يمكن وصف أي استقرار بالظرفي والموقت في غياب الإجراءات الإصلاحية والبنيوية للاقتصاد.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الحرة خلال مايو (أيار) 30 ألف ليرة لبنانية، قبل أن يواصل مساره التصاعدي ويصبح نحو 95 ألف ليرة في مايو 2023.