تكنولوجيا

مراجعة لابتوب ASUS Strix Scar 17 (2023)

عندما تبحث عن أقوى لابتوب في السوق تجد خيارات كثيرة من ضمنها دائماً أجهزة اللابتوب من ASUS، وبالتحديد من عائلة Rog Strix التي تعود هذا العام بإصدار جديد من Rog Strix SCAR 17 بأقوى عتاد ممكن من AMD و NVIDIA .

نحن نتحدث هنا عن لابتوب بمعالج AMD Ryzen™ 9 7945HX وبطاقة NVIDIA RTX 4090. لن تجد بالتأكيد عتاد أقوى من ذلك إذا كنت من المعسكر الأحمر ولكن هذا ليس كل شيء، فكما اخبرناكم مراراً وتكراراً الأرقام والأسامي ليست أهم شيء بل الأداء الفعلي لأنه ما ستحصل عليه في النهاية.

لذا دعونا نلق نظرة أقرب على ASUS ROG Strix Scar 17 وأداءه في مراجعتنا لواحد من أقوى الأجهزة في السوق.

التصميم

للوهلة الأولى قد تظن أن النسخة الجديدة من اللابتوب هي نفسها نسخة العام الماضي. تطابق كبير بين الجهازين فيما يخص الشكل الخارجي والتصميم. أمر بات معتاد في كل الأجهزة الإلكترونية تقريباً ففور وصول الشركة لتصميم خارجي جيد ومحبوب من الجمهور وتصميم داخلي يناسب احتياجاتها يتم تكرار التصميم لسنوات عديدة.

حجم اللابتوب الكبير ميزة وعيب في نفس الوقت. الشاشة الكبيرة ولوحة المفاتيح الكاملة والكبيرة أدوات ممتازة للعمل واللعب ولكن التحرك بسهولة هو أمر قد يصعب على الكثيرين القيام به مع هذا الجهاز. نحن نتحدث هنا عن لابتوب بوزن 3 كيلوجرام وشاحن بوزن 1 كيلوجرام. التحرك بكل هذا الوزن ليس أمر سهل ولكنك لن تحصل أبداً على كل شيء.

أبعاد اللابتوب هي 39.5 × 28.2 × 2.8 سم وفي رأي قد تم استغلالها أحسن استغلال. حواف الشاشة عرضها 6 مم فقط من الجانبين والأعلى ولوحة المفاتيح ليست مضغوطة بل مريحة في الاستخدام. نفس الأمر مع الـ Touchpad. 

توصيلات اللابتوب

تشغل فتحات التهوية على أغلب المساحة المتاحة في جوانب وخلف اللابتوب. الجهة يمنى بها فتحة تهوية كبيرة تشغل الجزء الأكبر من جانب اللابتوب بينما في الجهة اليسرى تغشل هذه المساحة النصف تقرياً لتترك الماسحة لمنفذين  USB 3.2 Gen 1 Type-A وبجانبهم منفذ للميكروفون والسماعات معاً.

بقية التوصيلات تتاوجد في الجزء الخلفي وهي كالآتي:

  • مدخل الطاقة
  • مدخل Ethernet بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية.
  • مخرج HDMI 2.1 يدعم دقة الـ 4K ومعدل تحديث الـ 144 هرتز.
  • منفذين USB 3.2 Gen 2 Type-C. كلاهما يمكن استخدامه كـ DisplayPort مع دعم تقنية G-Sync. والمنفذ المجاور لمنفذ HDMI يمكنه شحن اللابتوب لأنه يدعم Power Delivery بقدرة شحن تصل إلى 100 وات.

محاولة شحن اللابتوب عبر هذا المنفذ لن تمكنك من اللعب على اللابتوب فالفارق في الطاقة بينه وبين شاحن اللابتوب الأساسي كبيرة. استخدامه سيكون فكرة ممتازة في حالة وحيدة وهي إذا أردت التنقل باللابتوب بدون شاحنه الضخم والقيام ببعض المهام البسيطة مثل استخدام البرامج المكتبية أو مشاهدة المحتوى.

يمكنك أيضاً استخدام هذا المنفذ لشحن هاتفك، سماعاتك اللاسلكية، بنك الطاقة أو أي جهاز إلكتروني آخر خاصة أنه دعمه لـ Power Delivery يسمح له بتفعيل الشحن السريع على هذه الأجهزة.

في رأيي كان من الضروري أن يتم إضافة منفذ SD Card حتى يتم تسهيل المهام اليومية للمصممين خاصة وأن إعدادات اللابتوب وخاصة الشاشة مناسبة لاحتياجاتهم. 

الشاشة

شاشة لابتوب ASUS Rog Strix Scar 17 هي واحدة من أفضل الشاشات في أجهزة اللابتوب التي تلبي احتياجات اللاعبين والمصممين في نفس الوقت. 

هذه الشاشة تأتي بلوحة من نوع IPS بقياس 17.3 بوصة ودقتها WQHD أي 1440 × 2560 بيكسل مع معدل تحديث 240Hz وزمن استجابة 3ms. اعدادات مناسبة بالنسبة لأقوى بطاقة رسومية متاحة في سوق اللابتوب. ستستمتع بتجربة ألعاب ممتازة على دقة 2K وسلسلة للغاية ولكننا سنؤجل الحديث عن أداء الابتوب في الألعاب وعدد الإطارات للجزء المخصص في الأسفل.

تدعم شاشة اللابتوب بالتأكيد تقنية G-Sync لتجربة خالية من أي تمزق في الإطارات بجانب دعمه لـ Dolby Vision HDR.

وبعيداً عن أرقام الشاشة التي تظهر تميزها بالنسبة للاعبين دعونا نلق نظرة على أدائها من حيث الألوان والسطوع. شركة ASUS من جانبها تقول أن الشاشة تحقق 100% من معيار DCI-P3 أما اختباراتنا فأظهرت الأرقام التالية:

تغطي شاشة لابتوب ASUS Rog Strix Scar 17 بالفعل 97% من معيار DCI-P3 كما تغطي الشاشة كذلك 100% من معيار sRGB بينما تغطى 86% من معيار AdobeRGB و 84% من معيار NTSC. 

ألوان الشاشة ممتازة إذا كنت تعمل بالتصميم ويمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل بدون الحاجة لشاشة خارجية. في الألعاب ومع بطاقة RTX 4090 ستستمع بتجربة فريدة في الألوان خاصة في الألعاب التي تهتم بالبيئة المحيطة باللاعب وألعاب العالم المفتوح.

بالنسبة للسطوع فالشاشة يمكنها الوصول لأكثر من 300nits. بالنظر لسيناريوهات استخدام اللابتوب فالرقم سيكون جيد بالنسبة لك ولن يمثل لك أي مشكلة ولكن بالنظر لسعر اللابتوب كان من الأفضل أن تكسر الشاشة هذا الرقم. 

المواصفات

  • المعالج: AMD Ryzen™ 9 7945HX بـ 16 نواة وتردد يصل إلى 5.4 جيجاهرتز.
  • البطاقة الرسومية: NIVIDIA RTX 4090 16GB
  • الرام: 32 جيجابايت. 2 × 16GB من نوع DDR5 بتردد 4800 ميجاهرتز.
  • وحدة التخزين: 1 تيرابايت من وحدات PCIe 4.0 M.2 SSD

لا شيء يقال بالتأكيد فيما يخص المعالج والبطاقة الرسومية أنت أمام أفضل بطاقة رسومية في السوق وأقوى معالج من AMD. مقارنته بمعالج إنتل الأفضل والذي تواجد ASUS Rog Scar Strix 18 أمر يمكن أن نتطرق له في مرة أخرى ولكنك أمام عتاد يصنف كالأقوى في السوق.

الذاكرة العشوائية في هذا اللابتوب يمكن زيادته إلى 64 جيجابايت ولكن الـ 32 جيجابايت من نوع DDR5 كافية وستلبي احتياجات بأريحية تامة. على الورق يمكنك وفي حال أردت الترقية في المستقبل استخدام ذواكر بتردد 5200 ميجاهرتز فالمعالج يدعمها ولكننا لم نقم بتجربة الأمر بأنفسنا.

فيما يخص الذاكرة التخزينية فالـ SSD المستخدم يقدم سرعات جيدة جداً للقراءة والكتابة.

يحتوي اللابتوب كذلك على Mux Switch. إذا كنت لا تعلم فهو محول فيزيائي يكون في اللابتوب يتيح لك كمستخدم اختيارين فيما يخص البطاقة الرسومية. إما تشغيل النظام والبرامج المكتبية على البطاقة الرسومية المدمجة في المعالج واقتصار البطاقة الرسومية الخارجية (RTX 4090 في هذا اللابتوب) على الألعاب والبرامج الرسومية المتطلبة أو تشغيل كل شيء على البطاقة الرسومية الخارجية.

الخيار الأخير سيعطيك بالتأكيد أداء أفضل ولكنه سيكون أكثر استهلاكاً للطاقة خاصة عند استخدام اللابتوب على البطارية وأعني هنا الاستخدام العادي كتصفح الإنترنت أو مشاهدة المحتوى.

الأداء

تظهر الأرقام المعروضة أمامكم تقديم اللابتوب لأداء لم يكن ممكن من أجهزة الجيل الماضي على مستوى أداء المعالج أو أداء البطاقة الرسومية. نحن نتحدث عن أداء يضاهي أداء معالجات سطح المكتب والبطاقات الرسومية للجيل الماضي هو قفزة كانت من الصعب حدوثها من قبل.

على مستوى البطاقة الرسومية ومقارنة بإصدار 2022 من هذا اللابتوب الذي طرح ببطاقة NVIDIA RTX 3080TI فهناك زيادة في الأداء تصل إلى 40%.

في ألعاب الـ E-Sports مثل Counter Strike 2 و Valorant تكسر حاجز 240 إطار على دقة 2K ويصل هذا الرقم لما هو قريب من الـ 300 إطار عند دقة 1080p أما في ألعاب مثل Red Dead Redemption 2 و Metro Exodus حصلنا على 100 إطار تقريباً على دقة 2K.

أرقام المعالج تتحدث عن نفسها ولكن ولأننا قمنا مؤخراً تجربة ASUS Strix Scar 18 الذي طرح بمعالج Intel Core i9-13980HX ستكون فرصة جيدة لإقاء نظرة عن قرب عن المعالجين جنباً إلى جنب. تظهر تجارب الأداء أن معالج إنتل يتفوق في اختبارات الأنوية الواحدة بينما يتفوق معالج AMD في اختبارات تعدد الأنوية.

يمكنك إلقاء نظرة على أرقام معالج إنتل في مراجعتنا لـ Asus Strix Scar 18.

التبريد

تتم عملية التبريد في هذا اللابتوب على 3 مراحل أساسية. في البداية يقوم المعدن السائل المعرض له المعالج والبطاقة الرسومية بحسب الحرارة إلى الغطاء النحاسي الذي يغطى الجزء الأكبر من اللوحة الأم. شركة ASUS تقول أن المعدن السائل المستخدم هنا قادر على تقليل درجة حرارة المعالج والبطاقة الرسومية بمقدار 15 درجة إذا ما قارناه مع الأنواع الأخرى من المعجون الحراري.

عندما تصل الحرارة إلى المشتت النحاسي تقوم المروحتين المثبتين على جانبي اللابتوب بتشتيت الحرارة إلى الخارج عبر 4 فتحات للتهوية، واحدة على كل جانب وإثنين في ظهر اللابتوب.

على أرض الواقع وبعيداً عن عملية التبريد نفسها وكيف تتم تصل درجة الحرارة أثناء اللعب إلى 94 درجة بالنسبة للمعالج و 80 درجة للبطاقة الرسومية وهي أرقام منطقية في ظل الأداء المنتظر من اللابتوب. لوحة المفاتيح لا تتأثر بالحرارة المنبعثة ولن تشعر بأي حرارة إضافية  أثناء اللعب قد تعكر تجربتك.

وبخلاف الألعاب فاللابتوب يعد دافئ عند الاستخدام بشكل عام. يرجع هذا لاعتمادنا على البطاقة الخارجية في تشغيل كل شيء وليس فقط الألعاب. في أشهر الصيف حين ترتفع درجات الحرارة ننصحك بوضع اللابتوب على وضع Optimus والتخلي عن القليل من الأداء من أجل محاولة الوصول لأقل درجة حرارة ممكنة عند الاستخدام العادي.

البطارية

معضلة أي لابتوب مخصص للألعاب هي البطارية. من منا لا يبحث عن لابتوب للألعاب ببطارية قوية حتى يستمتع باللعب أينما شاء، ولكن هذا حتى الآن درب من دروب الخيال. هذا اللابتوب وكأي لابتوب آخر قمنا بتجربته لا ننصحكم بأن تلعبوا معتمدين على البطارية دون توصيل الشاحن.

بالنسبة للاستخدام العادي فالتجربة لم تكن مرضية في رأي. البطارية لم تدم سوى ساعة و 45 دقيقة عند مشاهدة اليوتيوب وهو وقت غير كافي لمهمة بسيطة كتلك. هذا الاختبار كان عند الاعتماد الكلي على البطاقة الرسومية الخارجية وهو الأوقع في رأي لأنك لن تغير إعدادات الرسوميات في كل مرة تستخدم اللابتوب. ولا تحاول أن تقنعني أنك ستدفع كل تلك الأموال في لابتوب ببطاقة RTX 4090 ثم تذهب وتجعل الجهاز يتنقل بين البطاقتين الداخلية والخارجية.

سعر ASUS Rog Strix Scar 17

يتاح لابتوب ASUS Rog Strix Scar 17 بسعر 3500 دولار عالمياً. قد يختلف السعر قليلاً من سوق لآخر في منطقتنا العربية نظراً لاختلاف قيمة الضرائب والجمارك المفروضة. 

بالنظر لأسعار الأجهزة المنافسة في هذه الفئة والتي تمتاز في المقام الأول ببطاقة NVIDIA RTX 4090 نرى أن اللابتوب مطروح بسعر منافس للغاية. فلنكون صريحين، لا يوجد لابتوب بهذه البطاقة الرسومية بسعر أقل من 3500 دولار وهو ما يجعله واحد من الخيارات القليلة التي توفر هذا العتاد في هذه الفئة السعرية.

الحكم النهائي

وفرت ASUS أقوى عتاد ممكن في هذا اللابتوب وطرحته بسعر يعد هو الأقل بين الأجهزة المتاحة ببطاقة RTX 4090. شرائك لهذا اللابتوب سيوفر لك أداء مذهل لا غبار عليه ومن الصعب أن تجد أداء أقوى من ذلك، ولكنك في المقابل قد تتخلى عن بعض الأشياء أبرزها منفذ SD Card، التحقق البيترومي، كاميرا أمامية جيدة وبطارية ذات عمر طويل.
 

?xml>