تكنولوجيا

الأخبار :: عاجل: المفوضية الأوروبية توافق على استحواذ Xbox على Activision!

بعد أسبوعين فقط من رفض هيئة المنافسة والأسواق بالمملكة المتحدة لصفقة استحواذ Microsoft Xbox على Activision Blizzard، تأتي اليوم موافقة رسمية من المفوضية الأوروبية بالإتحاد الأوروبي لتكون أول موافقة من أكبر 3 جهات في العالم!

أكدت المفوضية الأوروبية أن صفقة استحواذ Microsoft Xbox على Activision Blizzard لا تضر إطلاقًا بالمنافسة بل العكس تمامًا حيث أنها في صالح المنافسة، وتم التأكيد على أن Microsoft لن يكون لها أي حافز لرفض توزيع ونشر ألعاب Activision على Sony PlayStation لأن سوني تمتلك أكبر نسبة من الأجهزة في السوق، وأن ميكروسوفت في النهاية ستحقق أرباحًا كبيرة من إصدار ألعابها على أجهزة الشركة المنافسة.

تم توضيح أيضًا أنه حتى إذا قررت Microsoft Xbox سحب كل ألعاب Activision Blizzard المستقبلية من منصات PlayStation، فلن يضر ذلك بشكل كبير بالمنافسة، وأكدت المفوضية الأوروبية أن سلسلة Call of Duty ليست بالأهمية التي تتحدث عنها Sony!

المشكلة الوحيدة فقط التي كانت تتعلق بالاستحواذ هي أن المنظمين في الاتحاد الأوروبي وجدوا أن أن الاستحواذ قد يضر بالمنافسة حول توزيع ألعاب الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول من خلال خدمات الألعاب السحابية، وأن Microsoft من الممكن أن تعمل على حصر تلك الألعاب عبر خدمة XCloud خاصتها فقط. لكن كما نعلم، فقد أمضت Microsoft الأشهر القليلة الماضية في محاولة لمعالجة مخاوف المنظمين حول الألعاب السحابية، حيث وقعت صفقات ألعاب سحابية مع Boosteroid و Ubitus و Nvidia للسماح بتشغيل ألعاب Xbox على خدمات الألعاب السحابية المنافسة، وبالطبع لا يمكن أن ننسى الصفقة المماثلة التي تم الكشف عنها مع Nintendo بأواخر العام الماضي. كل تلك الصفقات تؤكد أن ألعاب Xbox و Activision ستكون في طريقها لكل الخدمات المذكورة لمدة 10 سنوات.

صرح Bobby Kotick رئيس Activision في تعليقه على الموافقة بالتالي:

اليوم، حققنا نجاحًا هامًا: وافقت المفوضية الأوروبية (EC)، وهي واحدة من أكثر الهيئات التنظيمية شمولاً واحترامًا في العالم، على اندماجنا مع Microsoft. يؤكد هذا القرار على الفوائد التي توفرها معاملتنا للاعبين والمنافسة. وقد وافق بالفعل المنظمون الحريصون في العديد من البلدان الأخرى على الاندماج. من خلال الانضمام إليهم اليوم، أثبتت المفوضية الأوروبية مرةً أخرى نهجها الصارم والعادل والمعقول من خلال إنشاء حواجز حماية تنظيمية مناسبة تضمن المنافسة في صناعات النمو المهمة. وافقت Microsoft على الشروط كجزء من موافقة المفوضية الأوروبية، بما في ذلك التراخيص لموفري الألعاب السحابية لبث ألعاب Activision Blizzard وآليات التنفيذ لضمان دعم هذه الالتزامات التنظيمية. توفر هذه الخطوة المهمة خارطة طريق مناسبة للمنظمين في جميع أنحاء العالم للنظر فيها عند تحديد أفضل السبل لتشجيع وتعزيز المنافسة في صناعة الألعاب. لا يزال هناك عمل يتعين إنجازه قبل الانتهاء من اندماجنا، لكن من المُشجع أن المنظمين مثل المفوضية الأوروبية يفهمون ويقدرون فرص النمو الكبيرة التي توفرها صناعتنا.

الآن يجب على Microsoft الحصول على موافقة هيئة المنافسة والأسواق بالمملكة المتحدة أو لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة حتى تتم الصفقة بشكل رسمي. مجرد موافقة واحدة من أي هيئة من الإثنتين ستكون كافية لإتمام الصفقة حتى إذا لم توافق الهيئة الأخرى، وبذلك ستُضم Microsoft عائلة استوديوهات Activision Blizzard إلى عائلة Xbox Game Studios. يُذكر أن القرار النهائي للجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية سيكون في 2 أغسطس 2023.