تكنولوجيا

يوتيوب يخطط لحظرك من مشاهدة الفيديوهات إذا كنت تستخدم حاجب إعلانات!

تختبر يوتيوب طريقة جديدة لمنع استخدام أدوات حجب الإعلانات، وذلك عبر حظر مشغل الفيديوهات إذا شاهدت ثلاثة مقاطع مع حجب الإعلانات.

يبدو أن جوجل لا تريدك حقاً أن تستخدم مانع الإعلانات عند تصفحك يوتيوب، نشرنا سابقاً عن محاولات الشركة الأمريكية إظهار نافذة تمنعك من استخدام منصة يوتيوب إلى أن تُعطّل حاجب الإعلانات لديك، والآن يختبر عملاق محرك البحث طريقة جديدة لحجب استخدام أدوات حظر الإعلانات تماماً من منصته، في حرب مُدوية لإجبارك على الاشتراك في الخدمة المدفوعة، أو مشاهدة عدد لانهائي من الإعلانات الغير قابلة للتخطي.

تأتي الطريقة الجديدة التي تعمل عليها جوجل لمنع حجب الإعلانات على يوتيوب لتكون مشابهة لنظام الحظر الذي نجده في فيسبوك، فكما يُتيح لك زوكربيرغ عددًا من التجاوزات قبل أن يقوم يغلق حسابك تماماً، تمنحك جوجل ثلاث فرص لاستخدام يوتيوب مع حاجب إعلانات، وعند انتهاء هذه الفرص، ستتفاجئ بحجب مشغل الفيديوهات بالكامل مع ظهور نافذة تأمرك بأن تسمح بظهور الإعلانات على يوتيوب، أو تشترك في «يوتيوب بريميم».

لوحظ هذا التقييد المُزعج للمرة الأولى بواسطة أحد مستخدمي ريديت، الذي تفاجئ بظهور النافذة المُرفقة أثناء تصفحه يوتيوب على حاسوبه الشخصي مع تفعيل حاجب الإعلانات. تُوضح لقطة الشاشة أن مشغل الفيديوهات سيتم “حظره” بعد مشاهدة ثلاثة مقاطع، والحل الوحيد لفك الحظر هو السماح ليوتيوب بإظهار الإعلانات.

نختبر تجربة صغيرة على مستوى العالم لحَث مستخدمي أدوات حظر الإعلانات على السماح بها على يوتيوب أو تجربة يوتيوب بريميم. لا يعد اكتشاف مانع الإعلانات أمرًا جديدًا، تطلب المنصّات الآخرى كذلك تعطيل أدوات منع الإعلانات.

– المتحدث الرسمي ليوتيوب

كان هذا تصريح المتحدث الرسمي ليوتيوب عندما سؤل عن حقيقة حجب مشاهدة الفيديوهات بعد استخدام أدوات حظر الإعلانات ثلاث مرات، والتي وصفها بتجربة “تحث” المشاهدين على تعطيل حجب الإعلانات على يوتيب أو الاشتراك في الخدمة المدفوعة، أوضح المتحدث بإسم يوتيوب كذلك أن أغلب المنصات الأخرى تمنع استخدام أدوات منع الإعلانات، وأن يوتيوب ليس الموقع الأول الذي يَمنع استخدام هذه الأدوات.

حتى الآن لم يُعمّم هذا التحديث أو يُطرح لعدد أكبر من المستخدمين، استخدمنا في عرب هاردوير يوتيوب مع أداة حجب الإعلانات ولم يظهر لنا هذا التهديد الصريح بالحظر، ولكن يبدو أن تجربة استخدام يوتيوب ستكون أكثر إزعاجاً في المستقبل القريب، وهو قرارا جريئ؛ خصوصاً مع استحواذ تيك توك على النسبة الأكبر من المستخدمين.