اخبار الإمارات

بكين: نسعى إلى “إعادة التوحيد السلمي” مع تايوان

رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته لي كه تشيانغ (أ ف ب)

رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته لي كه تشيانغ (أ ف ب)

الأحد 5 مارس 2023 / 15:18

أبقت الصين إلى حد كبير على لغتها فيما يتعلق بتايوان كما ورد في تقرير سنوي إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، مما يشير إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يحافظ على سياسته تجاه الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي حتى مع تصاعد التوترات العالمية.

وقال رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته لي كه تشيانغ، في تقرير عمل إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الذي بدأ في بكين اليوم الأحد: “يجب علينا تعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق ودفع عملية إعادة التوحيد السلمي للصين”، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف تشيانغ أنه “يتعين على الصين الالتزام بمبدأ صين واحدة وتوافق عام 1992 واتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان وتعزيز إعادة التوحيد”، ويشير “التوافق” إلى تسوية غير رسمية مع تايبيه تنص على أن تايوان جزء من الصين ولكنها لا تحدد ما تعنيه “الصين”، مما يسمح لكل جانب بالاحتفاظ بتعريفه الخاص.

وقال وين تي سونغ، المتخصص في السياسة التايوانية والعلاقات عبر المضيق في الجامعة الوطنية الأسترالية، على تويتر: “إذا كان خطاب لي يعد مؤشراً لعام 2023، فهو أن بكين تسعى لتحقيق تقدم تدريجي، بدلاً من تحقيق نتائج سريعة بشأن تايوان”.