اخبار الإمارات

تدمير سد نوفا كاخوفكا.. هل يزيد الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا؟

تسرب المياه من سد نوفا كاخوفكا بعد تدميره (أ ف ب)

تسرب المياه من سد نوفا كاخوفكا بعد تدميره (أ ف ب)

الثلاثاء 6 يونيو 2023 / 16:24

قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية يوم الثلاثاء إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

حسين: تدمير السد قد يدفع الغرب لمساعدة أوكرانيا عسكرياً بشكل أكبر

حسين: تدمير السد قد يؤثر على السلة الغذائية لأوكرانيا

وأعلنت روسيا وأوكرانيا، اليوم الثلاثاء، تفجير السد، وتبادلتا الاتهامات، حيث أكدت موسكو تورط كييف، في حين شددت أوكرانيا على اتهام روسيا بتفجيره. 

تدمير السد

في اتصال هاتفي قال رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية الدكتور غازي فيصل حسين، لـ 24 إن روسيا منذ بداية الحرب في فبراير (شباط) 2022 عمدت إلى تدمير الجسور والطرق وسكك الحديد ومنشآت الطاقة في أوكرانيا، لحرمان كييف من البنية التحتية وتعطيلها، ولذلك فإن تدمير السد اليوم هو جزء من فلسفة القوة والرعب التي تستخدمها موسكو  للتأثير نفسياً على الشعب الأوكراني، وضرب معنوياته، إضافة إلى محاولة تدمير معنويات للجيش الأوكراني.
وعن أهمية السد الاستراتيجية يقول الدكتور حسين، إنه لا يشكل موقعاً دفاعياً مهماً لـ أوكرانيا، ولا يعد هدفاً عسكرياً استراتيجياً  لموسكو، لكنه قد يعرقل وبشكل كبير تقدم القوات الأوكرانية، كما أنه قد يمنع وصول المساعدات العسكرية الغربية إلى شرق أوكرانيا.
ويضيف رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية أن تدمير السد سيدفع أوروبا والولايات المتحدة وحلفائها لدعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا والاستمرار في إرسال المساعدات العسكرية.
من ناحية أخرى، أضاف حسين أن تدمير السد قد يؤثر على السلة الغذائية لأوكرانيا، لأن مقاطعة خيرسون التي يوجد فيها ، تضم مناطق زراعية شاسعة وتزود العالم بكثير من القمح والذرة.
وختم رئيس مركز المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية الدكتور غازي فيصل حسين حديثه بالقول إن تدمير السد قد يكون مبرراً قوياً لواشنطن لتقديم طائرات إف–16 التي يطالب بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، أو تقديم الصواريخ بعيدة المدى، وقد يدفع الغرب إلى مزيد من الدعم اللوجستي والاستخباراتي وتزويد أوكرانيا بقوة ضاربة لمواجهة آلة الحرب الروسية.