اخبار الإمارات

روسيا تدمر معاقل للجيش الأوكراني بعد غارات على موسكو

الأربعاء 30 أغسطس 2023 / 21:09

قال الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، إن قواته قصفت وحدات الجيش الأوكراني في دونيتسك، ودمّرت معقلين للقوات الأوكرانية، خلال الساعات الماضية.

و أعلن المتحدث باسم مجموعة “الجنوب” القتالية الروسية، فاديم أستافيف، لوكالة تاس الروسية للأنباء، أن “القوات الروسية قصفت وحدات الجيش الأوكراني في دونيتسك، ما أسفر عن تدمير معقلين للعدو في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، خلال الـ 24 ساعة الماضية”.
وقال أستافيف: “قصفت مدفعية المجموعة القتالية موقعين للانتشار المؤقت للعدو في مناطق قريبة من مستوطنتي أفدييفكا وأورلوفكا، مما أدى إلى تدمير قاذفة صواريخ أرض جو من طراز “أوسا”، في ألكساندرو شولتينو، وفرق قاذفات القنابل اليدوية في سبورنوي وبيلوجوروفكا وبالقرب من كليشيفكا، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.وأضاف أستافيف أن المجموعة القتالية الروسية دمرت منظومة أوكرانية لإطلاق الصواريخ المتعددة، و4 مدافع هاوتزر من طراز دي30-، ومنظومة مدفعية أمريكية الصنع من طراز إم 777 من عيار 155 ملم، و6 مدافع هاون من عيار 120 ملم.
وقال أستافيف إن المجموعة القتالية الروسية نفذت أيضاً ضربات صاروخية ضد قوات العدو، بالقرب من مستوطنة كراسنوجوروفكا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية قصفت بنجاح عدداً من أهداف القيادة والمخابرات الأوكرانية.
جاء هذا البيان بعد تعرض العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل لأحد أكبر الضربات الجوية منذ الربيع، مما أسفر عن مقتل اثنين.
وهاجمت طائرات مسيرة أوكرانية أهدافاً في ست مناطق على الأقل في عمق روسيا، الأربعاء، بما في ذلك مطار دمرت فيه طائرات نقل عسكرية، في واحد من أوسع هجمات كييف نطاقاً حتى الآن في حملتها لقلب الطاولة على موسكو.

ونشب حريق ضخم في مطار عسكري بمنطقة بسكوف الواقعة شمال روسيا، والتي تبعد أكثر من 600 كيلومتر عن أوكرانيا. وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بوقوع أضرار فيما لا يقل عن 4 طائرات نقل عملاقة من طراز (آي.إل-76)، وبأن اثنتين منها “اشتعلت فيهما النيران”.

وتأتي الهجمات في الوقت الذي قالت فيه السلطات في كييف إن شخصين على الأقل قُتلا جراء سقوط حطام الصواريخ التي تم اعتراضها في أربعة مواقع، فيما وصفتها بأنها أعنف ضربات جوية روسية على العاصمة الأوكرانية منذ أشهر.

وتقول موسكو إنها أحبطت جميع الهجمات. وعادة ما تصف روسيا جميع هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية بأنها غير ناجحة، بغض النظر عن الأضرار على الأرض.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا تعمل على تحديد المكان الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة لمنع المزيد من الضربات. وذكر أنه تم إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين على الفور، مثلما يحدث في حال أي “هجمات واسعة النطاق” بشكل مماثل.

وغرد ميخايلو بولدولياك، أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على موقع إكس قائلا “ستستمر الحرب ما بقي بوتين رئيساً. وستسحب روسيا باستمرار إلى عمق هاوية الفوضى”.

وقالت أوكرانيا إن دفاعاتها الجوية أسقطت 28 صاروخاً روسياً و15 من أصل 16 طائرة مسيرة أطلقت خلال الليل.
وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، على تطبيق تيليغرام “لم تشهد كييف مثل هذا الهجوم القوي منذ الربيع. وشن العدو هجوماً ضخماً ومجمعاً باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ”.