تكنولوجيا

أغرب الأجهزة التي أُعلن عنها في CES 2024

في كل حدث تقني عملاق لابد وأن تجد مجموعة غريبة من الأجهزة. بعض الشركات تعتبر هذا التقليد جزء من سياستها التسويقية لجذب الانتباه فيما تستغل شركات أخرى الحدث في الترويج لبعض النماذج قبل إطلاقها على هيئة منتج نهائي للجمهور. هذا العام في معرض  CES 24 شهد المعرض أجهزة غريبة جمعناها لكم اليوم في هذا الموضوع. 

تلفاز LG الشفاف

قررت LG الخروج عن المألوف وأعلنت في نسخة هذا العام من المعرض الأشهر للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية عن إطلاق تلفازها الذكي الشفاف LG Signature OLED T بصورة تجارية.

التلفاز الذي لم يتم تحديد سعره بعد عبارة عن شاشة OLED شفافة يمكنها تمرير الضوء من أي مصدر ما يتيح للمستخدمين الاعتماد عليها كقطعة ديكورية في المنزل ووضعها في أي مكان بدلاً من اقتصار الأمر على وضعها أمام الحائط. تمتلك الشاشة وضع باسم Always On Display حيث يمكنها فيه عرض أي محتوى ثابت أو حتى مقاطع فيديو ليكون التلفاز أشبه باللوحة الفنية أو حوض أسماك افتراضي.

حجم شاشة هذا التلفاز 77 بوصة ويأتي بدقة عرض 4K ولكنه بدون أي منافذ لتوصيل الأجهزة الأخرى. الحل الوحيد أمام المستخدمين هو شراء LG Zero Connect كوسيط مليء بالمنافذ ومتصل بالتلفاز لاسلكياً.

لابتوب يعمل بـ Windows و Android في نفس الوقت

 

قدمت لينوفو في CES 24 لابتوب بعمل بنظامي الويندوز والأندرويد في نفس الوقت بعتاد مزدوج في جهاز واحد!

ببساطة يمكنك استخدام اللابتوب كأي لابتوب آخر يعمل بالويندوز حيث تجد إحدى معالجات Intel Core Ultra 7 مع 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية و 1 تيرابايت من وحدات SSD وبطارية  75WH. عند فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح ستتحول الشاشة إلى جهاز لوحي يعمل بنظام الأندرويد.

هذا ليس كل شيء، الشاشة التي تعمل كجهاز لوحي هناك رقاقة Qualcomm Snapdragon 8 Gen 1 وهي رقاقة رائدة أطلقت قبل عامين. مع هذه الرقاقة هناك 12 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 256 جيجابايت ذاكر تخزينية. البطارية هنا بسعة 38Whr.

يمكنك أيضاً تشغيل كل جزء على حدة عبر فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح وتوصيل الأخيرة بشاشة خارجية.

ثلاجة سامسونج بالذكاء الاصطناعي

كشفت سامسونج خلال المعرض عن ثلاثجة ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي. فبلاف الشاشة التي تتواجد عليها وإمكانية توصيلها بأجهزة المنزل الذكي أو بالأجهزة الإلكترونية الأخرى كالهواتف والأجهزة اللوحية، هذه الثلاجة قادرة على التعرف على الأطعمة المخزنة بداخلها.

ثلاجة سامسونج الذكية قادرة كذلك على إعداد وصفات طعام مصنوعة فقط من خلال الأطعمة التي تتواجد بها بدون الحاجة لأي مكون خارجي.

شاشة ثلاثية الأبعاد بدون نظارات 3D

لم تكتف سامسونج بثلاجتها الذكية وقررت أن تًُطلق شاشة جديدة موجهة خصيصاً للاعبين يمكنها عرض صورة ثلاثية الأبعاد بدون استخدام نظارات ثلاثية الأبعاد.

الشاشة الـ OLED التي تأتي بقياس 37 بوصة تعتمد في عملها على مستشعرين، أحدهما موجهة تجاه أعين المستخدم والآخر موجه تجاه وجهه ككل. من خلال هذه المستشعرات تقوم الشاشة بعرض المحتوى بصورة يبدو فيها للمستخدم أنها صورة ثلاثية الأبعاد.

مساعد السير من Wirobotics

شاركت إحدى الشركات التي تسمى Wirobotics بعدد من الملحقات الجديدة في معرض CES 24 ولعل أكثرها غرابة في رأيي هو مساعد السير التي تقدمه الشركة.

هذا المنتج عبارة عن حزام متصل به إطارين يتم ربط كل منهما على كل ركبة وبينهما نظام تعليق صغير. يساعد هذا المنتج مستخدميه في السير بصورة صحية أكثر حيث يقوم بتوجيه العضلات لتتحرك بصورة أسهل وقلل من مجود السير أو الركض بـ 20%. المشكلة الوحيدة أن سعره 2500 دولار.

تمتلك الشركة منتج آخر وهو أشبه بهيكل عظمي يتم ارتدائه على الظهر، العمود الفقري والأرجل بحيث يسمح لمستخدميه بحمل أوزان أكبر عبر نقل حملها مباشرة إلى أطراف هذا المنتج المتصلة بالأرض. 

جهاز بالذكاء الاصطناعي لإدارة هاتفك

أطلقت شركة Rabbit جهاز جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي باسم Rabbit R1. هذا الجهاز يحتوي على نموذج للذكاء الاصطناعي من نوع LAM Large Action Model )LAM) أو نموذج العمل الكبير والذي  يمكن ربطه بالهواتف الذكية من أجل إدارة التطبيقات.

يعتمد Rabbit R1 والنموذج المبني عليه على إدارة المهام وتنفيذها من خلال التعرض لملايين الأوامر المتتالية حتى يكون قادراً في النهاية على تنفيذ أي مهمة مطلوبة منها. شركة Rabbit ولتختصر الأمر على المستخدمين، قامت بتدريب Rabbit R1 على التعامل مع واجهات أشهر التطبيقات المختلفة.

الغريب في هذا الجهاز في رأي هو أن البعض قد يشتروا جهاز خاص لإدارة هاتفهم أو لتوفير نموذج ذكاء اصطناعي لهواتفهم في ظل أنه من الأسهل توفير كل ما يقوم به الجهاز على هيئة تطبيق متاح للهواتف الذكية.

بنك طاقة يمكنه شحن السيارة وتشغيل المنزل

لم تكتف Anker بالملحقات الجديدة التي تطلقها في كل مناسبة وقررت أن توفر للمستخدمين حل جديد على هيئة بنك طاقة في حجم حقائب السفر.

هذا البنك العملاق يمكنه أن يلبي كافة احتياجاتك من الطاقة. يمكنه مثلاً أن يشحن سيارتك الكهربائية بشكل كامل دون الحاجة للتوقف في محطات الشحن أو ما شابه. يمكنه كذلك تزويد منزل كامل بالكهرباء لمدة يومين حتى عند تشغيل أجهزة التكييف المركزية.

كانت هذه أغرب الأجهزة التي عُرضت في CES 24 ويمكنكم الاطلاع على كافة الأجهزة والمنتجات الجديدة التي تم عرضها على في المعرض من هنا.

?xml>