اخبار فلسطين

الموظفون والطلاب في حالة صدمة بعد أن كشف أن السائق في الدهس بتل أبيب هو عامل سابق في المدرسة

أصيب الطلاب والموظفون بالصدمة عندما تم الكشف أن رجل عمل في مدرستهم الإعدادية حتى العام الماضي هو الرجل العربي الإسرائيلي الذي قُتل بالرصاص بعد أن نفذ عملية دهس مميتة في تل أبيب، حسبما صرحوا لوسائل الإعلام العبرية يوم السبت.

السائق في الهجوم في تل أبيب يدعى يوسف أبو جابر (45 عاما)، وهو مواطن إسرائيلي وأب لستة أطفال من سكان كفر قاسم شرقي تل أبيب. ولم تكن لديه مخالفات أمنية سابقة.

وعند الكشف عن هويته، أبلغ الطلاب والمعلمون في مدرسة “شازار” الإعدادية في كريات أونو الشرطة أنهم تعرفوا على أبو جابر من صوره، وتذكرو الضحك والرقص معه أثناء وجوده في المدرسة، حسبما ذكر موقع “واينت” الإخباري يوم السبت.

ووفقًا لمسؤولي إنفاذ القانون، نفذ أبو جابر هجوم الدهس المشتبه به مساء الجمعة في شارع كوفمان، مما خلف سلسلة من الإصابات على طول عدة مئات من الأمتار وفي متنزه “تشارلز كلور” المجاور، وهو منتزه شعبي على شاطئ البحر.

وقالت الشرطة إن ضابطا في محطة وقود قريبة سمع السيارة وهي تنقلب وهرع إلى مكان الحادث برفقة مفتشي البلدية، حيث رأوا السائق يحاول “الوصول إلى شيء يشبه البندقية كان معه” وأطلقوا النار عليه. واعتقدت الشرطة في البداية أن أبو جابر كان بحوزته سلاح ناري، وكان يحاول الوصول إليه لإطلاق النار. وفي وقت لاحق، قالت مصادر إنفاذ القانون لوسائل إعلام عبرية إن الشيء كان عبارة عن مسدس لعبة.

وقال متحدث بإسم جهاز الأمن العام (الشاباك) لتايمز أوف إسرائيل بعد ظهر يوم السبت أنه يتم التحقيق في حادث الدهس على أنه هجوم إرهابي.

السائح الإيطالي أليساندرو باريني (35 عاما) من روما، قُتل في هجوم دهس مزعوم في تل أبيب في 7 أبريل، 2023. (Photo via Italian media)

وتم الكشف أن الضحية كان المواطن الإيطالي أليساندرو باريني، وهو محام يبلغ من العمر 35 عامًا من روما.

وقال مسؤولون في المستشفى إن الجرحى كانوا أيضا من السياح من إيطاليا والمملكة المتحدة. ولم يتم ذكر أسمائهم.

صباح السبت، قال مستشفى إيخيلوف في تل أبيب إن ثلاثة منهم لا يزالون في المستشفى، وجميعهم في حالة جيدة.

ووفقًا لموقع “واينت”، دعا أبو جابر قبل عامين المعلمين في المدرسة إلى وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

الشرطة الإسرائيلية وخدمات الطوارئ تعمل حول السيارة التي قادها مهاجم عربي إسرائيلي قتل سائحًا إيطاليًا وجرح سبعة آخرين في هجوم دهس في تل أبيب، 7 أبريل 2023 (AP/Ariel Schalit)

وقالت عاملة في المدرسة لموقع “واينت” إنها صُدمت عندما علمت بتورط أبو جابر في هجوم مشتبه به.

“كنت أعرف يوسف أبو جابر، وكان لطيفًا جدًا مع جميع موظفي المدرسة. هناك أشياء كثيرة لا تزال غير واضحة. لم أكن أتخيل أبداً أنه كان إرهابياً محتملاً. لقد دعا جزءًا من الفريق لتناول وجبة وذهب البعض، لكنني شخصياً لم أحضر”.

وقال موظف آخر: “الكل يعرفه. ما زلنا نحاول فهم كيف عمل إرهابي حول طلابنا”.

وقالت والدة طالب في المدرسة إن ابنها “أصيب بصدمة” من الأخبار.

“أخبرني أنه يعرف يوسف، وأن هذا كان أسعد شخص يعرفه، وأنه كان يمزح ويضحك. ما زلت في حالة صدمة، لم نستوعب الأمر”.

???? Tel Aviv terrorist was employed as a janitor at a middle school in Tel Aviv suburb

Yousef Abu Jaber was 45 years old and worked in the employ of a middle school in the Tel Aviv suburb of Kiryat Ono

He held Israeli citizenship and had no prior brushes with the law pic.twitter.com/xXvbh3nJVc

— i24NEWS English (@i24NEWS_EN) April 8, 2023

وذهب عناصر الشاباك وضباط الشرطة إلى منزل أبو جابر في وسط المدينة العربية ليلة الجمعة لاستجواب أفراد عائلته.

يوم السبت، قال شقيقه عمر أبو جابر لموقع “واينت” الإخباري إنه يعتقد أن عملية الدهس كانت حادثًا بعد مشاهدة مقاطع الفيديو.

“يمكن أن ترى أنه حادث سيارة. لقد حاول تقليل الأضرار بل وعرّض نفسه للخطر”، مضيفًا أنه يعتقد أن شقيقه فقد السيطرة على السيارة لأنه لم ينام بشكل صحيح خلال الليالي القليلة الماضية حيث كانت الأسرة في حداد على وفاة ابن عمه.

وقال: “لو كان ينوي القتل، لكان قد حاول إحداث أكبر قدر ممكن من الضرر”.

وأظهرت لقطات لكاميرات مراقبة السيارة وهي تدخل مسار دراجات وتسير فيه عمدًا على ما يبدو لعدة ثوان قبل أن تنحرف على العشب وتنقلب.

وقال رئيس شرطة تل أبيب عميحاي إشيد إن المهاجم المشتبه به قاد سيارته في ممر للدراجات ب “واضحة” وأصاب عددا من الأشخاص في منطقة المشاة.

وطالب شقيق أبو جابر الشرطة بإصدار فيديو كاميرات الجسم من الضابط.

وقال شقيقه “يوسف أنجب ست بنات، وله أحفاد، وكان يحب الجميع وكان يبتسم دائمًا. لقد كان ضد الهجمات بشكل لا لبس فيه”.

كما أكد ما نقلته وسائل إعلام عبرية عن أن أبو جابر عمل على مدى السنوات العديدة الماضية في المدرسة الإعدادية.

הפיגוע בטיילת בתל אביב: תיעוד הפיגוע ממצלמות האבטחה | עדכונים שוטפים >> https://t.co/aBDhe9QGeb pic.twitter.com/tQETL8A4kP

— כאן חדשות (@kann_news) April 7, 2023

جاءت الحادثة وسط سلسلة من الهجمات وتصاعد في العنف، وكانت ثاني حادثة دامية خلال اليوم، بعد هجوم إطلاق نار وقع صباح الجمعة في الضفة الغربية، والذي أسفر عن مقتل شقيقتين وإصابة والدتيهما إصابة حرجة. التصعيد في العنف جاء مع زيادة التوترات في الأيام الأخيرة في أعقاب اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى لإخماد “أعمال شغب”؛ يوم الخميس، أطلق ناشطون تابعون لحركة “حماس” رشقات صاروخية تجاه إسرائيل من غزة ولبنان، حسبما أفادت السلطات.

وظلت التوترات عالية يوم السبت، حيث أفادت عدة منظمات ووسائل إعلام أن حادثة وقعت في القدس كانت محاولة دهس أخرى.

لكن أصدرت الشرطة بيانا جاء فيه أنه “لم يكن هناك حادث غير عادي في شارع يافا في القدس. خلص تحقيق الشرطة إلى أن هذا سائق من سكان هرتسليا ارتكب خطأ ولم يؤذي أو ينوي إيذاء أي شخص”.

كما زار السفير الأمريكي توم نيديس مسرح هجوم تل أبيب السبت لتقديم التعازي للضحايا.

Just visited the site of last night’s terror attack.
My heart goes out to the victim’s family back home ????????
Praying for a speedy recovery for all those injured. pic.twitter.com/1xqEH3Y62d

— Ambassador Tom Nides (@USAmbIsrael) April 8, 2023

وأدان أفراد المجتمع العربي الإسرائيلي الهجوم المزعوم في أعقاب حادث الدهس في تل أبيب.

وقالت اللجنة الشعبية بكفر قاسم، وهي جماعة قيادية محلية، في بيان لها، إن أعضاءها “يدينون بشدة الهجوم الخطير الذي وقع الليلة، ويقدمون تعازينا لأسرة القتيل، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

“نحن ندين أي ضرر يلحق بأرواح الأبرياء وندعو إلى التسامح من جميع الأطراف. هذه ليست أهالي كفر قاسم. كانت المدينة ولا تزال مكانًا للعيش معًا والسعي من أجل السلام”.

وقال النائب العربي منصور عباس، رئيس القائمة العربية الموحدة، في تغريدة إنه في هذه “اللحظات الصعبة، من المهم بالنسبة لي أن أؤكد… أن هذا ليس طريق المجتمع العربي والمواطنين العرب في إسرائيل”.

“القيادة العربية بقيادة القائمة العربية الموحدة والحركة الإسلامية لن تقبل بأي شكل من الأشكال استخدام العنف ضد أي مواطن بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنسية”، قال عباس، الذي جعل القائمة العربية الموحدة أول حزب عربي مستقل ينضم إلى ائتلاف إسرائيلي في عام 2021.