اخبار السعودية

6 تعديلات جديدة على ضريبة السلع الانتقائية.. والكشف عن الهدف منها –

اخبار السعودية – فريق التحرير:

تستعد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للإعلان عن تعديلات جديدة على ضريبة السلع الانتقائية تهدف للسماح باسترداد الضريبة على الرجيع والتالف؛ وذلك للتخفيف من الآثار المالية المتعلقة بالسيولة النقدية على المنشآت.

وفيما يلي أبرز ملامح التعديلات الجديدة:

1 – تتضمن مشروع تطبيق أسلوب هامش الربح في تحصيل ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة المؤهلة.

2 – لا يجوز لمحافظ الهيئة الموافقة على تأجيل سداد الضريبة المستحقة على الشخص الملزم بسداد الضريبة على الاستيراد لمدة لا تتجاوز 45 يومًا في حالات محددة ووفق ضوابط يحددها المجلس.​

3 – يجب على الهيئة ردّ الضريبة المسددة عن السلع الانتقائية التالفة وذلك للأشخاص المسجلين لأغراض الضريبة الانتقائية في حال تم إتلاف تلك السلع في أحد المستودعات الضريبية أو أي أماكن أخرى مخصصة للإتلاف ومرخصة من قبل الهيئة لذلك الغرض وفق الأحكام.

4 – يجب على المسجّل الذي قام بسداد الضريبة على السلع الانتقائية غير القابلة للاستهلاك والذي يرغب باسترداد الضريبة عنها وفق أحكام هذه المادة التقدم أولاً بطلب إتلاف تلك السلع قبل إتلافها فعليًا.

5- يجب تقديم طلب الإتلاف من المسجل في موعد لايتجاوز اثني عشر (12) شهرًا من تاريخ طرح السلع الانتقائية محل طلب الإتلاف للاستهلاك

6-لا يجوز تقديم طلب الإتلاف إلا إذا كان المبلغ الإجمالي للضريبة الانتقائية المسدّدة على السلع المشمولة بالطلب يساوي أو يزيد عن 5 آلاف ريال ويتم الاتلاف خلال 60 يومًا من الإشعار بالموافقة.

وتُعَد ضريبة السلع الانتقائية واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، التي تُفرَض على السلع ذات الآثار السلبية على الصحة العامة أو البيئة بنسب متفاوتة، وتشمل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات المُحلَّاة، والتبغ ومشتقاته.

اقرأ أيضًا:

«الزكاة والضريبة» تدعو الخاضعين لضريبة السلع الانتقائية إلى تقديم إقراراتهم عن سبتمبر وأكتوبر