اخبار الإمارات

مهرجان مالمو للسينما العربية يُكرم حسين فهمي

حسين فهمي (أرشيف)

حسين فهمي (أرشيف)

الجمعة 14 أبريل 2023 / 11:31

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد برنامج دورته 13 التي تنطلق في نهاية أبريل (نيسان) بمشاركة 45 فيلماً من 12 دولة، تكريماً خاصاً لحسين فهمي.

وقالت إدارة المهرجان الذي تأسس في 2011 على يد المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي في بيان إن الأفلام المختارة تنقسم إلى 18 طويلاً، و27قصيراً.
وقال قبلاوي: “سعداء بتمكن المهرجان كالعادة من جمع أفضل إنتاجات السينما العربية خلال العام التالي للدورة السابقة. برنامج 2023 حافل بالأعمال الرائعة التي سيستمتع بها جمهور السينما في مدينة مالمو، ويقابلون صناعها من الضيوف الذين سيحضرون المهرجان لمناقشة أفلامهم مع الجمهور”.
تشمل المسابقة الرسمية 12 فيلماً بينها الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله السيد، والسعودي “أغنية الغراب” للمخرج محمد السلمان والتونسي “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السخيري، والفلسطيني “عَلم” للمخرج فراس خوري.
وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة من المنتج التونسي توفيق قيقة، والممثلة المصرية هنا شيحة، والناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات،  ومهند البكري، مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. 

و أعلنت الصفحة الرسمية للمهرجان على فيس بوك استقبال نجوم الافتتاح، وهم نيكولا معوض، وسامر المصري، وكارول عبود، وسيد رجب، ومنصور الفيلي، وتيسير إدريس، وناهد السباعي.
 
 
أما مسابقة الأفلام القصيرة فتشمل 17 فيلماً من مصر، والسودان، والأردن، والعراق، ولبنان، والسعودية، وقطر، وفلسطين، وتونس.
وتتوزع باقي الأفلام على برامج “ليال عربية”، و”أفلام تستحق المشاهدة”، و”عروض المدارس”، و”أفلام الأسرة”، و”الأصوات المسموعة” مع برنامج خاص للأفلام السعودية القصيرة.

وسيكرم المهرجان في دورته المقبلة الممثل المصري حسين فهمي عن مجمل أعماله.