اخبار الإمارات

10.1 مليارات درهم صافي أرباح دبي للاستثمارات الحكومية في 2021


أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية اليوم نتائجها المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، بإيرادات بلغت 169.4 مليار درهم، مسجلة صافي أرباح بـ10.1 مليارات درهم، بارتفاع كبير عن العام الماضي، وفي دلالة على أن قطاع الأعمال سارع في التعافي.

وبلغت الإيرادات 169.4 مليار درهم، بارتفاع 24.5% مقارنةً مع العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل النفط والغاز، وتسارع النشاط في قطاع النقل، والزخم القوي في القطاعات الأخرى تزامناً مع التخفيف التدريجي للقيود على السفر في العالم، ودور إكسبو 2020 دبي الجوهري في التعافي الذي شهده اقتصاد دبي بشكل عام.

وسجلت المجموعة صافي أرباح بـ 10.1 مليارات درهم، ما يدل على انعكاس إيجابي كبير في الربحية يرافقه تحسّن في جميع القطاعات، بفضل نمو الإيرادات، والضبط الصارم للتكاليف، وانخفاض المخصصات في قطاعات البنوك، والعقارات والضيافة، كما ساهم إنتاج الألمنيوم بشكلٍ فعلي في تحقيق هذه النتائج الإيجابية. كما بلغ صافي أرباح حاملي الأسهم 5.5 مليارات درهم.

واستطاعت الميزانية العمومية أن تبقى على مستوى أعلى من 1 تريليون درهم ، مع انخفاض الأصول والمديونيات 1 %في لكل منها إلى 1.101.1 مليار درهم ، و862.7 مليار درهم على التوالي، بعد انخفاض الأرصدة المصرفية مقابل نمو الأرصدة التشغيلية غير المصرفية، واتباع نهج متحفظ في الإنفاق الرأسمالي.

وتراجعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين 1% لتصل إلى 190.6 مليار درهم.

وقال العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية محمد إبراهيم الشيباني: “شهدت مجموعة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في 2021 ارتفاعاً ملحوظاً في نشاط أعمالها واستعادة ربحيتها، مع إحراز تقدم جيد في مطلع العام رغم الاضطرابات الناجمة عن متحور فيروس كورونا، و شهد الجزء الثاني من العام انتعاشاً أقوى بكثير بفضل تخفيف قيود السفر حول العالم والأثر الإيجابي لاستضافة معرض إكسبو 2020 دبي”.