اخبار فلسطين

“خطيرة الى شديدة”: إسرائيل تتعرض لموجة حر مصحوبة برطوبة عالية في الأيام المقبلة

أعلنت خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية أن درجات الحرارة ستبدأ في الارتفاع تدريجيا يوم الأحد، حيث تستعد البلاد لموجة حر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

سيشهد يوم الأحد طقسا غائما جزئيا حيث تظل درجات الحرارة قريبة من المتوسط في معظم مناطق البلاد، لكنها ستبدأ في الارتفاع ببطء في الأيام المقبلة وتستمر في الارتفاع مع مرور الأسبوع.

وسيشهد يوم الاثنين ارتفاعا في درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد، ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن الناس يجب أن يتوقعوا “موجات حر خطيرة إلى شديدة في معظم أنحاء البلاد” من الثلاثاء إلى الخميس.

كما حذر التقرير من ارتفاع مستويات الرطوبة على طول ساحل البلاد طوال الأسبوع.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة يوم الأحد إلى 29 درجة مئوية في تل أبيب، 30 درجة مئوية في القدس، 28 درجة مئوية في حيفا، 33 درجة مئوية في كريات شمونة، 35 درجة مئوية في بئر السبع و39 درجة مئوية في إيلات، وفقا لخدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

ويوم الخميس، من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 31 درجة مئوية في تل أبيب، 34 درجة مئوية في القدس، 29 درجة مئوية في حيفا، 37 درجة مئوية في كريات شمونة، 38 درجة مئوية في بئر السبع و41 درجة مئوية في إيلات.

وسيكون ارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بمستويات عالية من الرطوبة، مما يعني أن الشعور سيكون أسخن وقد تشكل خطراً على الصحة بالنسبة للبعض.

وشهدت إسرائيل حتى الآن درجات حرارة صيفية متوسطة نسبيا هذا العام.

توضيحية: الناس يسبحون في بركة غوردون، على الشاطئ في تل أبيب، 21 فبراير 2021 (Flash90)

وفي غضون ذلك، تشهد أوروبا موجة حر أشعلت حرائق في جنوب القارة، وتسببت في ارتفاع درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية في المملكة المتحدة لأول مرة على الإطلاق.

وفي الولايات المتحدة، اندلعت حرائق غابات سريعة الحركة بالقرب من حديقة يوسمايت الوطنية يوم السبت، في واحدة من أكبر حرائق الغابات في كاليفورنيا هذا العام، مما أدى إلى إصدار أوامر إجلاء لآلاف الأشخاص وقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 2000 منزل وشركة.

رجال إطفاء يعملون على منع حريق من الوصول إلى منزل في بلدة جيرسيديل بمقاطعة ماريبوسا، كاليفورنيا، 23 يوليو 2022 (AP Photo / Noah Berger)

وحذر علماء المناخ من أن مثل هذه الظواهر الجوية المتطرفة ستصبح أكثر تواترا بسبب الاحتباس الحراري.

ووفقًا لتقرير حديث لصحيفة “هآرتس”، تتوقع خدمة الأرصاد الجوية أن تعاني بلاد من موجات حر تستمر 710 أيام بدءًا من عام 2030، مع درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض أجزاء البلاد.

وبحلول عام 2060، سيرتفع متوسط عدد موجات الحر السنوية من أربع إلى ست موجات، مع ارتفاع متوسط درجة الحرارة في الصيف من 33.5 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية، وفقًا للتقديرات الحالية.

ةستصل الارتفاعات اليومية خلال موجات الحر إلى منتصف الأربعينيات وأحيانًا 50 درجة مئوية في غور الأردن في شمال البلاد بحلول عام 2050، بينما سيشهد النقب في جنوب إسرائيل أيضًا أيامًا تصل 40 درجة مئوية إلى 45 درجة مئوية.

كما حذرت خدمة الأرصاد الجوية من أن إسرائيل ستشهد من 8 إلى 13 يوما أقل من هطول الأمطار في السنوات المقبلة، وفقًا لتقرير صادر عن القناة 12.

ةشهدت إسرائيل اليوم الأكثر سخونة في تاريخها في 4 سبتمبر 2020، حيث سجلت في مدينة إيلات الساحلية الجنوبية درجة حرارة غير مسبوقة بلغت 48.9 درجة مئوية.