اخبار فلسطين

اعتقال شاب بتهمة إرسال تهديدات بالقتل لمنظمي مسيرة الفخر المثلية في القدس

تم القبض على شاب يبلغ من العمر (21 عاما) في وقت متأخر من يوم الأربعاء لإرساله تهديدات بالقتل إلى منظمة “مسيرة الفخر” في القدس والمشرعين الذين يخططون للحضور، في إشارة إلى مقتل مراهقة في مسيرة عام 2015.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام العبرية، فإن المشتبه به، الذي لم يتم الكشف عن هويته، هو مواطن من دولة أوروبية ولكنه يقيم في إسرائيل منذ عدة سنوات.

ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة في القدس يوم الخميس لجلسة استماع بشأن حبسه الاحتياطي.

جاء الاعتقال بعد أن تم إرسال رسالة يوم الأربعاء إلى مديرة البيت المفتوح في القدس، إمونا كلاين بارنوي تحذر فيها “لن نسمح بإقامة موكب الفخر في القدس. القدس هي المدينة المقدسة. مصير شيرا بانكي في انتظارك”.

كما أُرسلت الرسالة إلى أعضاء الكنيست جلعاد كاريف (حزب العمل)، ونعمة لازيمي (حزب العمل) وإيتان غينزبورغ (أزرقأبيض).

تم إرسال التهديدات على فيسبوك وتويتر من حساب باسم “إخوان يشاي شليسل”.

آلاف الأشخاص يشاركون في مسيرة الفخر السنوية في القدس، 3 يونيو، 2021. (Olivier Fitoussi / Flash90)

شليسيل، يهودي متشدد، طعن بانكي البالغة من العمر (16 عاما) حتى الموت خلال موكب عام 2015 بعد ثلاثة أسابيع فقط من إطلاق سراحه حيث قضى عقوبة بالسجن مدتها ثماني سنوات لارتكابه هجوم طعن في نفس المسيرة قبل 10 سنوات.

وشجب النواب التهديدات وتعهدوا بأنها لن تمنعهم من التظاهر.

جاء الاعتقال في الوقت الذي كانت فيه الشرطة في حالة تأهب قصوى في القدس قبل مسيرة يوم الخميس.

وقالت الشرطة أنها ستنشر أكثر من 2400 ضابط لحماية المسيرة وتراقب حوالي 180 شخصا قد حددتهم يمكن أن يشكلوا تهديدا للمشاركين.

وقالت أن هناك ما لا يقل عن 20 مشتبها الذين من المرجح أن يحاولوا مهاجمة الحدث.

نشطاء من منظمة لهافا اليهودية المتطرفة يتظاهرون ضد مسيرة الفخر في القدس، 3 اغسطس 2017 (Yonatan Sindel / Flash90)

أحداث الفخر في القدس هي دائما أحداث متوترة مع استمرار الاحتجاجات اليمينية والدينية المعارضة، إلى جانب مع تاريخ من العنف المميت.

كما اتخذت الشرطة مجموعة من الإجراءات الأمنية للمسيرة التي ستشهد بدء تجمع الناس في الساعة الثالثة مساء في حديقة ليبرتي بيل، مع بدء المسيرة في الساعة الخامسة مساء متجهة إلى شوارع كيرين هايسود والملك جورج. ومن المقرر أن تختتم المسيرة في وسط المدينة، في منتزة الإستقلال، في وقت لاحق من المساء.

لن يُسمح بالدخول إلى المسيرة إلا من أربع نقاط محددة على طول الطريق حيث ستقوم الشرطة بفحص المشاركين. ولن يُسمح لأي شخص بالدخول إذا كان يحمل سلاحًا ناريًا.

بالإضافة إلى ذلك، لن يتمكن المتظاهرون من الخروج من المسار إلا في نقاط محددة. وسيتم إغلاق جزء كبير من وسط مدينة القدس أمام حركة مرور السيارات.

إجراءات أمنية مشددة في مسيرة الفخر في القدس، 3 يونيو 2021 (Noam Revkin Fenton / Flash90)

لم يتضح على الفور عدد المشاركين المتوقع مع انخفاض الأعداد في السنوات الأخيرة بسبب جائحة كورونا. في العام الماضي شارك حوالي 7500 شخص في المسيرة.

تقام مسيرات الفخر سنويا في عدة مواقع في جميع أنحاء البلاد. تحظى تل أبيب بأكبر قدر من الفخر، حيث يحضر المسيرة عادة عشرات الآلاف. ومن المقرر عقدها هذا العام في 10 يونيو.