تكنولوجيا

بالتعاون مع مايكروسوفت: ميتا تكشف عن Llama 2 | نموذج لغوي مفتوح المصدر

أعلنت ميتا الكشف عن النموذج اللغوي Llama 2 وهو مفتوح المصدر ومتاح بشكل مجاني، بالتعاون مع مايكروسوفت.

تَحتدم المُنافسة بين كبرى الشركات للسيطرة على سباق الذكاء الاصطناعي، ذلك الذي بدأته شركة «OpenAI» بطرحها لبوت الدردشة «ChatGPT» وما تسبب به من قلب للموازين، الأمر الذي وضع جوجل في موقف صعب أجبرها على الكشف المُبكّر عن منافسها الخاص «Bard»، بل وحتى شركات مثل سناب شات وعلي بابا أعلنوا عن إضافتهم لنماذجهم الخاصة من بوتات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

والآن يبدو أن شركة Meta قررت هي الأخرى الإنضمام للمنافسة، ولكن عبر التعاون مع مايكروسوفت (المالكة لشركة OpenAI) لإطلاق الجيل الثاني من  نموذجها اللغوي «Llama». وهو ما تم الإعلان عنه ضمن مؤتمر Inspire الذي تَعقده مايكروسوفت سنوياً لعرض خطط الشركة للعام القادم مع شركائها، وبيان صحفي نشرته ميتا عبر مدونتها، بجانب كتابة زوكربيرج لمنشور طويل يُعلن فيه الأخبار الجديدة عبر فيسبوك.

ماذا يُقدم نموذج Llama 2 من ميتا؟

نموذج Llama 2 قادر على توليد النصوص وأنواع آخري من المحتوى، وهو مبني على النموذج الأول (Llama 1) الذي كان موجهاً للعلماء والباحثين فقط وحصد ما يقارب 100,000 دعوة لتجربته حسب تصريحات ميتا. دُرب نموذج Llama 2 على بيانات أكثر بنسبة 40% من الإصدار الأول، من ضمنها “مصادر البيانات المتاحة للجمهور عبر الإنترنت”، أوضحت ميتا أن نموذجها الجديد أفضل من نماذج لغوية أخرى لم تسمع عنها من قبل، مثل «Falcon» و «MPT» وذلك عند المقارنة بينهما في نقاط مثل اختبارات التفكير والمعرفة، كتابة الأكواد، والكفاءة.

نموذج لغوي مفتوح المصدر ومجاني

النقطة الأهم هنا وعلى غرار النموذج اللغوي السابق التي أطلقته ميتا، يأتي Llama 2 ليكون مفتوح المصدر؛ وهو مجاني وموجه للأبحاث العلمية والاستخدام التجاري بشكل أوسع من سابقه، ما يعني أننا قد نَرى طرح هذا النموذج للعامة على شكل بوت دردشة منافس لـ ChatGPT و Bard، ومع ذلك أوضحت Meta عبر بيانها الصحفي أنها تُركز على إتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي للشركات الناشئة والباحثين في المَقام الأول.

بالمقارنة مع عمالقة الذكاء الاصطناعي مثل جوجل و OpenAI، ميتا هي الشركة الوحيدة التي تطلق نموذج لغوي مفتوح المصدر.

تَحدثت ميتا أيضاً عن السلامة والشفافية، وأكدت أنها قامت بتوليد “مطالبات معادية لتسهيل ضبط النموذج داخلياً وخارجياً”، وهو ما تهتم به جميع الشركات لتجنب أي ردود غير لائقة أو سوء استخدام للذكاء الاصطناعي لتوليد إجابات غير أخلاقية. تحدثت ميتا أيضاً عن كيفية تقييم وضبط نموذجها اللغوي مفتوح المصدر، والذي سيكون متاحاً عبر أنظمة الحوسبة السحابية الشهيرة «Azure» التابع لمايكروسوفت، و «AWS» التابع لأمازون بجانب مزودين آخرين مثل «Hugging Face».

جندي جديد ينضم إلى المعركة

يستفيد مجتمع الذكاء الاصطناعي بأكمله من إطلاق نموذج Llama 2، لأنه يتيح للمستخدمين الاختيار بيتنهج المصادر المغلقة أو مفتوحة المصدر لأي شيء يناسب تطبيقاتهم الخاصة.. هذه حقاً لحظة مهمة لنا!

 – أحمد الدخل، نائب رئيس ميتا

هكذا وصف، نائب رئيس ميتا الذي يقود قطاع العمل التوليدي للذكاء الاصطناعي نموذج Llama 2، وعلى الرغم من حقيقة أن طرح نموذج ميتا اللغوي يُتيح بالفعل الاختيار بين استخدام نموذج مفتوح أو مُغلق المصدر، إلا أنه لا يُمكن مقارنته بنماذج لغوية أخرى مثل GPT4، ومع ذلك فإن ميتا تخطو بسرعة ملفتة، حيث طُرح النموذج الأول في فبراير الماضي فقط.